تحضر الولايات المتحدة لفرض عقوبات تجارية جديدة ضد الصين لدفعها إلى التصدي لسرقة الملكية الفكرية، بحسب ما أوردت الثلاثاء صحيفة "وول ستريت جورنال".

وتسعى الإدارة الأمريكية، إلى تفعيل بند في قوانين التجارة الأمريكية قلما يتم الركون إليه يسمح لواشنطن بالتحقيق في ما إذا كانت سياسات حماية الملكية الفكرية في الصين تشكل ممارسات غير عادلة، بحسب ما أوردت الصحيفة نقلاً عن أشخاص مطلعين على المسألة.

وتريد الإدارة الأمريكية من بكين فرض عقوبات أشد ضد سرقة الملكية الفكرية وتخفيف الشروط المفروضة على الشركات الأمريكية بتقاسم تكنولوجياتها المتطورة من أجل السماح لها بدخول الأسواق الصينية، بحسب الصحيفة.


وأوردت الصحيفة أنه لم يتم تحديد متى سيتم الانتهاء من دراسة الإدارة الأمريكية لهذا المسألة، إلا أنها أشارت إلى أن مسؤولين لمّحوا إلى إمكان أن يشهد هذا الأسبوع صدور إعلان حول هذا الأمر.

وتحسنت العلاقات الأمريكية الصينية بشكل كبير بعد لقاء الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الأمريكي دونالد ترامب في فلوريدا في أبريل حيث اتفقا على خطة عمل على مدى 100 يوم.

ونتج عن هذا الاتفاق استئناف استيراد الصين لصادرات لحوم الأبقار والغاز من الولايات المتحدة بعد توقفها منذ 2003، إلا أنه لم تصدر أي نتائج عن اليوم الأول من المحادثات التي انطلقت أواسط يوليو. وأعرب ترامب السبت عن خيبته من موقف الصين حيال إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً عابراً للقارات، متهماً إياها بعدم القيام بما يلزم موسعاً نطاق تهديداته ضد الصين.