روما - أحمد صبري

تتجه أنظار الجميع في إيطاليا إلى الملعب الأولمبي بالعاصمة روما في مساء الأحد المقبل لمشاهدة قص شريط الموسم الجديد بإقامة لقاء السوبر بين فريقي يوفنتوس بطل الثنائية المحلية ولاتسيو وصيف بطولة الكأس.

البطولة تعد أحدث البطولات في إيطاليا، حيث يعود مولدها إلى عام 1988 عندما قرر الاتحاد الإيطالي إقامة لقاء افتتاحي للموسم بين بطلي الدوري والكأس على غرار البطولة الأوروبية لتكون بمثابة فاتح الشهية للجماهير قبل انطلاق الموسم بأيام بالإضافة إلى تحقيق بعض الأرباح المالية نظير حقوق البث التلفزيوني والإعلانات وتذاكر المباراة.



أقيمت كأس السوبر الإيطالية 29 مرة حتى الآن انتهى 21 مرة منها بفوز بطل الدوري و7 مرات بفوز بطل الكأس ومرة وحيدة بفوز وصيف الكأس وكان ذلك في النسخة الأخيرة عندما نجح الميلان في هزيمة يوفنتوس بركلات الجزاء.

يمتلك فريقا يوفنتوس والميلان الرقم القياسي من حيث عدد الفوز بالبطولة برصيد 7 مرات لكلاهما كما يعد يوفنتوس الأكثر خسارة للقب برصيد 5 مرات.

أقيمت البطولة 9 مرات خارج الحدود الإيطالية بواقع 4 مرات في الصين ومرتين في الولايات المتحدة الأمريكية ومرتين في قطر ومرة في ليبيا، وكانت المرة الأولى التي تُلعب خارج إيطاليا في عام 1993 وأقيمت في واشنطون بالولايات المتحدة فيما كانت الأخيرة عام 2016 في مدينة العاصمة القطرية الدوحة.

تعد النسخة الحالية للبطولة هي تكرار لنسخة عام 2015 والتي جمعت أيضاً بين فريقي يوفنتوس ولاتسيو وكان الأول وقتها بطلاً للثنائية المحلية والثاني وصيفاً للكأس أيضاً مثلما هو الحال هذا العام كما أقيمت البطولة وقتها على الملعب الأوليمبي بروما أيضاً وانتهى اللقاء بفوز اليوفي بأربعة أهداف دون رد وبشكل عام تعد مقابلة يوفنتوس ولاتسيو في البطولة هي الأكثر بين كل الفرق برصيد 4 مرات وهو نفس عدد المرات التي التقى فيها فريقا الإنتر وروما في البطولة ذاتها.