لندن - محمد المصري

أوفى البريميرليغ بوعوده في جولته الافتتاحية، التي حملت مفاجآت بالجملة، وإثارة كبيرة وشهية تهديفية مفتوحة، وهنا نلقي نظرة على 7 نقاط رسمت ملامح تلك الجولة.

- تألق الفراعنة: شهدت الجولة الأولى من البريميرليغ تألقاً لافتاً للمحترفين المصريين، حيث نجح محمد صلاح في افتتاح رصيده التهديفي مع ليفربول في شباك واتفورد، واستطاع المدافع أحمد حجازي في تسجيل هدف الفوز لفريقه وست بروميتش على حساب بورنموث، أما محمد النني فقد صنع الهدف الأول لآرسنال أمام ليستر سيتي في الجولة الافتتاحية.



- الصفقات الباهظة تثبت قيمتها: المميز في الجولة الأولى هو التألق اللافت للانتدابات الجديدة في البريميرليغ وتحديداً المهاجمين الذين كلفوا الكبار مبالغ خرافية.. لاكازيت احتاج لثوانٍ معدودة قبل افتتاح التسجيل لآرسنال، وروميلو لوكاكو سجل هدفين لليونايتد، الأمر نفسه بالنسبة لمحمد صلاح (أغلى صفقة في تاريخ ليفربول) بوضعه إصابة في شباك واتفورد، أما ألفارو موراتا فأكد أن بإمكانه تقديم الكثير لتشيلسي بتسجيله لهدف مميز امام بيرنلي رغم خسارة فريقه.

- جفاف أغسطس: هاري كين هو هداف البريميرليغ في آخر موسمين، لكن شهر أغسطس هي فترة الجفاف بالنسبة له، فاللاعب لم يسجل أي هدف في 11 مباراة في البريميرليج في أغسطس.

- أفضل صانع للأهداف في أوروبا: ربما يذهب ذهنك إن سألك أحدهم من هو أفضل صانع للأهداف إلى ميسي أو مسعود أوزيل أو إيسكو أو كروس، لكن في الحقيقة فصانع ألعاب توتنهام كريستيان إريكسن هو أفضل صانع للأهداف في أفضل 5 دوريات في أوروبا في عام 2017 بـ12 تمريرة حاسمة.

- طرد القادة: شارة القيادة بمثابة مسؤولية، لكن الجولة الأولى من البريميرليغ أظهرت افتقاد بعض القادة لتلك المسؤولية، فالجولة شهدت إشهار البطاقة الحمراء 3 مرات، منهم مرتين لاثنين من قادة الفرق، وهما قائد تشيلسي جاري كاهيل، وقائد نيوكاسل جونجو شيلفي.

- تشيلسي بطل من ورق: بعد سقوطه المدوي على يد بيرنلي في ستامفورد بريدج، تشيلسي بات أول حامل للقب البريميرليغ يتلقى 3 أهداف في مباراته الافتتاحية.

- أفضل بديل: صحيح أن جمهور آرسنال كان يطمح لمهاجم أكثر جودة من أوليفييه جيرو، لكن هناك تظل حقيقة راسخة أن جيرو هو أفضل بديل في البريميرليغ، حيث سجل 10 أهداف بعد أن شارك من على مقاعد البدلاء منذ موسم 2015-2016 أكثر من أي لاعب آخر.