أكد نواب على حق البحرين في اللجوء للقضاء الدولي لمقاضاة قطر على تدخلها في الشأن البحريني والتأمل على النظام الشرعي في البحرين ، كما طالبوا بإعادة فتح ملف قضية علي سلمان ومعاقبته على جريمته التي ارتكبها في حق المملكة.

وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب محمد المعرفي الجمعة، إنه بعدما عُرض التسجيل الصوتي على تلفزيون البحرين فإننا نرى بأن هذا يعد فصلاً من فصول التآمر على مملكة البحرين ، و هذا دليل قاطع على موقف الدول الأربعة من مقاطعة قطر .

وعلى الرغم من أن البحرين لديها الدلائل الدامغة لتورط المدعو علي سلمان الذي يواجه عقوبة السجن ، إلا أن مراحل التقاضي في مملكة البحرين من خلال القضاء النزيه تم تخفيض عقوبته من تسع إلى أربع سنوات مراعين بذلك فصل كل تهمة عن الأخرى، كما أن البحرين اضطرت إلى إخفاء بعض التهم الموجهة له حفاظًا على علاقات البحرين الخليجية لأنه مثل هذه المؤامرات تضر بالعلاقات الخليجية والبيت الخليجي .


وأضاف بأنه بعد توقيع قطر لاتفاقية الرياض في 2013 بالتزامها بعدم التدخل في شؤون البحرين إلا أن اليوم نتفاجأ بعدم التزامها بهذه المعاهدة التي تم التوقيع عليها في البيت الداخلي .

ووفقاً لهذه التطورات يجب تعديل تقرير بسيوني وإلحاق ملحق خاص بناءً على ما انكشفت من المستجدات الحالية ، وبعد تكشّف هذه المستجدات يجب أن تضاف مثل هذه التهم على ملف المدعو علي سلمان بناء على الأدلة الدامغة والتي جاءت في التسجيل الصوتي.

وطالب المعرفي النيابة العامة بالتحرك الفوري لفتح ملف قضية جديدة ، كما أن على وزارة الخارجية رفع شكوى قضائية دولية في المنظمات الحقوقية في الأمم المتحدة وفقاً للقوانين الدولية وما لديها من أسانيد وأدلة تُدين قطر ، وختم كلامه بأن موقفنا في البحرين يبقى ثابتاً خلف قيادتنا الرشيدة لمواجهة ما يحاك لها من مؤامرات خارجية .

وقال النائب محسن البكري أن هذا التسجيل يعد رداً قوياً على من حاول أن يدافع عن البحرين ضد حرية الرأي وعلى من يشكك في قضاء البحرين النزيه، كما أنه حلقة من سلسلة حلقات للتآمر ضد البحرين، هذه التسجيلات ليست الأولى وليست الأخيرة وإنما هناك تسجيلات سابقة من نفس الأشخاص للتآمر على السعودية لان في كل الأحوال السعودية هي راس الحربة وهي المحور التي يدور الجميع في فلكه ولكن البحرين أخذت نصيب الأسد من التآمر، وهذا التآمر ليس وليد اليوم وإنما يبدو أنه أمر ممنهج من قبل القيادة القطرية عن طريق تعاونها مع ألد أعداء الخليج إيران .

وأضاف البكري بأن على قطر التراجع والتفكير ملياً بالأمر واتخاذ خطوة شجاعة والرجوع إلى البيت الخليجي ، فإذا أصرت قطر على عنادها فعلى دول الخليج أن تأخذ أمر موحد وأكثر صرامة، وإذا لزم الأمر فيجب أن ينقل إلى المحاكم الدولية .

وأكد النائب عبدالرحمن بو مجيد أن التسجيل المنشور في تلفزيون البحرين والتسجيلات السابقة يدل على السياسة القطرية ودورها في زعزة أمن واستقرار البحرين والمنطقة بالتعاون مع إيران بالدعم المادي أو من خلال التجنيد العسكري ، كما استهدفت قطر البحرين من خلال قناة الجزيرة من خلال تزييف وقلب الحقائق ضارّةً بذلك البحرين والسعودية ومصر، وتعاملت حكومة البحرين مع هذه المؤامرات تعامل حكيم كي تحافظ على العلاقات الخليجية ، والمخطط القطري مخطط كبير لضر دول المنطقة والبحرين هي أكثر الدول التي ألحقها الضرر ، وعلى الشعب القطري أن يعرف بأن الإشكالية مع القيادة القطرية وليس مع الشعب القطري ، وأي إجراء تتخذه البحرين ضد قطر يعتبر حق من حقوق حقوقها .

وقال النائب عبدالحليم مراد إن التسجيل الصوتي الذي بث على تلفزيون البحرين حول العلاقات القطرية بأمين عام الوفاق المدان في قضايا إرهابية صدم الخليج بأكمله .

وأضاف " تجاهلت قطر الاتفاقيات الدولية التي تنظم العلاقات بين الدول وتمنع التدخل في شؤونها الداخلية وتآمرت على البحرين،وتساءل عن سبب استهادف قطر للخليج ، وأكد على حق البحرين في محاكمة كل من يمس أمن واستقرار البحرين".