تنطلق خلال الفترة من 7 إلى 9 نوفمبر فعاليات المؤتمر والمعرض العالمي الرابع لتكنولوجيا المختبرات، تحت رعاية وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، إذ من المتوقع أن يشارك أكثر من 600 مشارك من المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وعدة دول عالمية وشرق أوسطية.

وينظم هذا الحدث الجمعية السعودية العالمية للعلوم الكيميائية، فرع الجمعية الكيميائية الأمريكية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن و الهيئة الملكية للجبيل وينبع وكذلك ASTM العالمية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز. و

ويمثل اللجنة المنظمة للمؤتمر أعضاء من شركة ارامكو السعودية، سابك، هيئة المواصفات والمقاييس، شركة نفط البحرين "بابكو"، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مركز الكويت لابحاث البترول، جامعة نزوى إضافة إلى شركة سعودي شيفرون.



وسيتحدث ‏في الجلسة التنفيذية، المدير التنفيذي لتجزئة التكرير والغاز الطبيعي المسال بشركة أرامكو السعودية سليمان البرقان، والبروفسور بيتر كيه دورهوت رئيس الجمعية الكيميائية الأمريكية فضلا عن متحدثين عالميين من ضمنهم د.جوزيف ستوكس أحد كبار المسؤولين بجامعة دبلن سيتي والبرفسور صفا جورج نائب رئيس أبحاث المواد المحفزة السابق لشركة شيل والبرفسور عبد الله محمد عسيري رئيس قسم الكيمياء بجامعة الملك عبد العزبز، والبرفسور كارستن شوندت من جامعة كامبرج، وأحمد المطيري المدير العام لهيئة المقاييس لدول مجلس التعاون الخليجي.

كما سيشارك متحدثون آخرون من المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسبانيا وجهات خليجية وعالمية سيقدمون ويناقشون عدداً كبيراً من أوراق العمل التي ستتطرق إلى التقنيات الحديثة في قطاع النفط والغاز وكذلك التحسين المستمر في المعدات المستخدمة في اختبارات المواد الخام والمنتجات البترولية ومناقشة المعايير الدولية للأمن والسلامة والجودة وحماية البيئة، ‏فضلا عن مواضيع أخرى تخص التطورات التقنية الحديثة وما تم التوصل إليه من تقدم في مجال المختبرات و تقنيتها .

وتحرص الهيئة الوطنية للنفط والغاز، على جذب وعقد مثل هذه الفعاليات التي تساهم في إضافة قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتساهم في النهوض بمستوى العاملين في مجال المختبرات ورفع كفاءتهم العلمية والاستفادة القصوى من أوراق العمل التي ستطرح وتناقش خلال فترة انعقاد المؤتمر والمعرض.