أعلن في تركمانستان الجمعة أن قرابة 700 إعلامي من مختلف دول العالم، يقومون بتغطية الألعاب الآسيوية، إلا أن غياب الترجمة العربية أثار استفهام الوفود العربية المشاركة.

وأشاد مديرو البعثات الرياضية في اجتماعهم الأول الذي عقد صباح الجمعة بحسن الاستقبال وكرم الضيافة ومستوى التغذية، وكانت ردود افعال مديري البعثات حول هذا الموضوع إيجابية فيما أبدوا ملاحظاتهم على بعض الجوانب السلبية وفي مقدمتها نقص وسائل المواصلات الخاصة ومحدودية المعلومات لدى أغلب المتطوعين المرافقين للوفود.


وكان مدير البعثة البحرينية فواز شمسان والمدير الفني للبعثة مادن الوناس قد حضرا الاجتماع ممثلين عن مملكة الحرين وأبديا سعادتهما لما حظي به الوفد البحريني من حفاوة الاستقبال وتسهيل مهمة بطاقات الاعتماد واستلام الغرف، كما أبديا استحسانهما لمستوى التغذية في المطعم الرئيسي بالقرية الرياضية الذي يعمل على مدار الساعة ويوفر متطلبات الوفود في الوجبات الثلاث الرئيسية.

وقد قام أعضاء اللجنة التنفيذية بالدورة بتقديم شرح مفصل حول حفل الافتتاح الذي سيتم يوم غد الأحد والفقرات التي ستصاحبه والنظام الخاص بدخول طابورالمشاركين، وكانت ردود أفعال مديري البعثات حول هذا الموضوع إيجابية حيث أشادوا بالجهود التي تبذلها لجنة العروض الفنية المكلفة بتنفيذ فقرات حفل الافتتاح متطلعين إلى حفل استثنائي مميز.

على الجانب الآخر استمع أعضاء اللجنة التنفيذية لملاحظات ومقترحات مدراء البعثات من خلال معايشتهم لوضع القرية الرياضية خلال اليوميين الماضيين وكانت أغلب هذه الملاحظات تدور حول نقص وسائل المواصلات الخاصة المخصصة لكل وفد من الوفود بالإضافة إلى الملاحظة الخاصة بعمل المتطوعين ومحدودية المعلومات لدى أغلبهم !

وقد وعدت اللجنة التنفيذية بالعمل على حل هذه الإشكالية وأنها قد تزول مع مرور الساعات القادمة.

700 إعلامي يغطون الدورة

أعلن المدير الإعلامي بالمجلس الأولمبي الآسيوي مدير المركز الإعلامي للدورة " جينز زوجيان " أن عدد الإعلاميين الذين سيتولون تغطية فعاليات الدورة بلغ حتى يوم أمس 600 إعلامي من المنتظر أن يتزايد في الساعات القليلة المقبلة ليصل إلى 700 إعلامي وهو ما يفوق العدد المتوقع والذي كان يقدر ب500 إعلامي.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها صباح أمس أمام رؤساء البعثات الإعلامية المشاركة في الدورة والتي حضرها رئيس الوفد الإعلامي البحريني محمد لوري وطرح خلالها ملاحظة هامة حول غياب الترجمة إلى اللغة العربية رغم أنها إحدى اللغات المعتمدة لدى المجلس الأولمبي الآسيوي وأبدى القائمون على المؤتمر اعتذارهم عن هذا الأمر ووعدوا بنقله إلى اللجنة التنفيذية لتلافيه مستقبلاً.

كما أبدى بعض الحضور ملاحظاتهم حول نقص الإعلام الإلكتروني وضعف شبكات الاتصال في بعض المناطق.

من جانب آخر حضر مصور البعثة الزميل على الحلواجي الاجتماع الخاص بالمصورين الفوتوغرافيين المشاركين في تغطية فعاليات الدورة والذي تم خلاله شرح آلية تحركات المصورين وتحديد مواقع التصوير والزي الموحد لهم بالإضافة إلى طرق استخدام الإنترنت الخاص بهم وطرق التحكم اللاسلكي للكاميرات كما تمت الإشارة الى بعض المحظورات الممنوعة على المصورين الفوتوغرافيين مثل تصوير الفيديو واستخدام حامل الكاميرا الثلاثي واستخدام الفلاش.

كما تمت الإشارة إلى وجود عدة مراكز إعلامية لتسهيل عملية نقل الصور بالإضافة إلى تخصيص متطوعين لأي معلومة قد يحتاجها المصور.

الجوجيتسو يواصل التحضيرات

واصل منتخبنا الوطني للجوجيتسو تدريباته يوم أمس على صالة جامعة النفط والغاز بقيادة المدرب الوطني رضا منفردي الذي أعرب عن تفاؤله بتحقيق نتائج مشرفة مشيداً بالروح العالية للاعبين وانضباطهم في التدريبات وقال بأن لاعبينا يحتاجون للفوز في أول أربع مواجهات للوصول إلى منصة التتويج ونأمل أن نحقق هذا الهدف.

وكان مدير الفريق أحمد جناحي والمدرب رضا منفردي قد حضرا أمس الاجتماع الفني للفرق والذي تم خلاله شرح الأنظمة المتبعة في منافسات اللعبة كما تم شرح النظام المتبع داخل الملعب وآلية حركة المدربين وأوضح جناحي بأن مراسم قرعة الأدوار التمهيدية تم تأجيلها نظراً لوجود بعض اللبس في تسجيل بعض اللاعبين.

وصول منتخب التايكواندو

وكان منتخب فتيات التايكواندو قد وصل إلى القرية الرياضية مساء أمس ومن المؤمل أن يبدأ أولى تدريباته صباح اليوم بقيادة المدرب توفيق نويصر الذي عبر عن سعادته بمشاركة البحرين في هذه الدورة الكبرى التي من شأنها أن تضيف إلى لاعباتنا الكثير من الخبرة مؤكداً سعيه الجاد لإيصال اللاعبات الى أعلى درجة من التحضير البدني والمعنوي لتحقيق أفضل النتائج.

الجدير بالذكر أن منتخب فتياتنا للتايكواندو يضم اللاعبات جمانة محمد موسى وجوانة محمد موسى وولاء محمد الدوسري.

اجتماع اللجنة الطبية

تعقد اللجنة الطبية الخاصة بالدورة اجتماعها الأول صباح اليوم بمقر اللجان الطبية بالقرية الرياضية وسوف يمثل مملكة البحرين في هذا الاجتماع الدكتور " تشابمان " طبيب البعثة حيث سيتم شرح الأنظمة الخاصة بدور هذه اللجنة والصلاحيات المحددة لها.

فجر في الصحافة التركمانية

نشرت بعض الصحف التركمانية في أعدادها الصادرة أمس الجمعة تصريحات لمديرة المراسم بالبعثة البحرينية فجر جاسم أشادت خلالها بالاستعدادات التي تشهدها عشق آباد لهذه الدورة والعمل الجبار الذي بذل من أجل الوصول إلى أعلى درجات التميز في التنظيم خصوصاً وأن هذه النسخة تعتبر الأعلى في إعداد المشاركين قياساً بالنسخ الأربع السابقة.