حسن عبدالنبي

قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت، رياض ساتر إن صعوبة البيئة التشغيلية ساهمت في نمو القروض المتعثرة لدى البنوك بسبب الارتفاع في كلفة المخاطر، متوقعاً استمرار الوضع على مدى العامين المقبلين 2017-2018.

وأشار إلى أن المقاولين الفرعيين، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتجار التجزئة سيتحملون عبء تحول الدورة الاقتصادية في تشكيل قروض متعثرة خلال تلك الفترة.



وأفاد أن البنك اتخذ التدابير اللازمة برصد مخصصات احتياطية حتى لا يكون لتلك القروض تأثير على ربحية البنك على المستوى القريب والمتوسط.

وتوقع ساتر أن تتجه البنوك المحلية إلى رفع معدلات الفائدة على القروض للمرة الرابعة خلال أقل من عام، مع توجه البنك الفيدرالي الأمريكي لرفع معدلات الفائدة على القروض بمعدل 25 نقطة خلال العام الجاري.

وأوضح أن رفع معدل الفائدة سيكون له تأثير على معدلات الفائدة على القروض في السوق المحلي، حيث إن البنوك المركزية الخليجية واكبت قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة على القروض والودائع.

وذكر أن أسعار الفائدة على القروض بدأت ترتفع مع رفع الفيدرالي الأمريكي لمعدلات الفائدة بمعدل 25 نقطة وهناك احتمالات لرفع معدل الفائدة مرة أخرى خلال العام الجاري.