قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية عزيز رباح، إن البحرين حققت تجارب ناجحة في الاستثمار بالطاقة المتجددة.

أكد رباح الأحد، عمق العلاقات التاريخية الأخوية بين البحرين والمغرب، والتي تشهد الآن مزيداً من التطور مع إقامة شراكات استراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح الوزير المغربي في تصريحات صحافية على هامش مشاركته صباح الأحد في المنتدى الاستثماري الأول للطاقة STEEB2017 في أرض المعارض، أن العلاقات البحرينية – المغربية تتجه إلى آفاق أرحب من التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وعلى مستوى الطاقة البديلة أو الطاقة المتجددة.


وأشاد الوزير المغربي بتجارب البحرين الناجحة في مجال سعيها لتنويع مصادر الدخل وتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة واستثمارها أكثر في مجال الطاقة البديلة وبخاصة الطاقة الشمسية.

كما لفت إلى تجربة بلاده الرائدة في مجال مأسسة العمل في مجال الطاقة المتجددة بخاصة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإنشاء مؤسسات عامة وخاصة متخصصة في الطاقة البديلة.

معرباً عن أمله في إمكانية تبادل الخبرات والتجارب بين البحرين والمغرب في مجال تعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة من حيث التشريعات وبناء المؤسسات المتخصصة وتشجيع كفاءة استهلاك وترشيد الطاقة.

ولفت الوزير رباح إلى أن الكثير من الشركات البحرينية مهتمة بالاستثمار في المغرب، ويمكن الربط بين الجهات ذات الاختصاص في المغرب مع نظرائهم في البحرين، من أجل إيجاد فرص مشتركة بين البلدين الشقيقين.

وذكر أن المغرب متطورة جداً في الاستفادة من طاقة الرياح في توليد الكهرباء، ويمكن للبحرين الاستفادة من التجربة المغربية في هذا الشأن، كاشفاً عن نيته دعوة وزير شؤون الكهرباء والماء د.عبدالحسين ميرزا لزيارة المملكة المغربية مع فريق عمل لزيارة المناطق التي يتم فيها إنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة البحرية، وبحث مجالات التعاون المستقبلية في الاستثمار بالطاقة النظيفة.