أكد عميد كلية العلوم في جامعة البحرين أ. د. محمد الحلو أن على الطلبة المستجدين الاطلاع على قوانين الجامعة الجديدة التي تطبق لأول مرة على الدفعات الجديدة بدءاً من العام الدراسي الجاري 2017-2018، والتي منها، أن يسمح للطالب بإعادة المقرر الذي يرسب فيه مرتين فقط، ويتم احتساب متوسط الدرجتين في حال إعادة المقرر، وعدم تصفير المعدل حال تحويل الطالب من تخصص لآخر، ويتم فصل الطالب من الجامعة في الفصل الأول حال قل معدله التراكمي عن 1.00 من أصل 4.00.

وأكد أن الكلية استقبلت في العام الدراسي الجديد 2017-2018 المئات من الطلبة الجدد، فيما جرى تأهيل وتهيئة أكثر من 50 مختبراً تدريسياً، و 20 مختبراً بحثياً، و 4 مختبرات للكمبيوتر لتكون معينة لهم على الدراسة.

ودعا خلال يوم التهيئة الخاص بطلبة كلية العلوم الذي نظمته الكلية بمقرها بالحرم الجامعي في الصخير الأربعاء، الطلبة المستجدين إلى التركيز على بناء شخصياتهم عبر تنمية وتطوير مهارات التواصل، وتعزيز الثقة بالنفس، وتطوير مستوى لغتهم الإنجليزية ومهارات الكتابة والتعبير والمحادثة لديهم.



وتابع، "اعتمدوا على مبدأ البحث عن المعلومات، وتطوير قدرة التحليل والبعد تماماً عن الحفظ والاسترجاع، فالمهارات المطلوبة اليوم تقوم على التحليل وربط المشاهدات لإيجاد الحلول العملية".

من جانبها دعت رئيسة مكتب ضمان الجودة في كلية العلوم د. ثريا جمعة، إلى الاستفادة القصوى من إمكانات الجامعة وخدماتها، والمشاركة في المحاضرات وورش العمل التي تصب في تطوير الطلبة، ومساعدتهم على صقل شخصياتهم وتفتح مداركهم.

وأكدت د. جمعة أهمية الالتزام بقوانين الجامعة وأنظمتها ولوائحها لتفادي التعرض لأي نوع من العقوبات، إضافة إلى أهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي لمواجهة أي صعوبة، والحصول على المعلومات الصحيحة لأي استفسارات قد تعترض الطالب، وخصوصاً المستجد.

وعرض عدد من أعضاء اللجنة الاستشارية الطلابية نصائح وتجارب لزملائهم الطلبة المستجدين، التي منها الدراسة بجد وذكاء، وعدم تأجيل الدراسة إلى ما قبل موعد الامتحان، وعدم الاستسلام أمام النتيجة السلبية، بالإضافة إلى تقوية اللغة الإنجليزية، والتحفيز الذاتي المستمر.

واللجنة الاستشارية الطلابية في كلية العلوم بجامعة البحرين "ساك" مكونة غالباً من طلبة في سنوات دراستهم الأخيرة، ويعينون زملاءهم على حل مشاكلهم الطلابية، ويعقدون مع بداية كل فصل دراسي اجتماعاً مع الطلبة الجدد لتعريفهم بالكلية وأقسامها وإعانتهم على تخطي أي عقبة دراسية تواجههم.