نظم نادي الحالة، بالتعاون مع المركز الدولي الخليجي والأكاديمية الخليجية للتدريب والتطوير، ندوة تعريفية بعنوان "ماهية التحكيم التجاري" تحدث فيها كل من رئيس قسم القانون الخاص بجامعة البحرين د.محمد العنزي، ورئيس الأكاديمية الخليجية المستشار فارس الشمري، ورئيس أمناء الأكاديمية ورئيسة لجنة المرأة باتحاد المحامين العرب هدى المهزع.

وشهدت الندوة حضوراً كبيراً من المحامين وطلبة القانون بجامعة البحرين والجامعات الخاصة، فيما قدم المحاضرين تعريف للتحكيم التجاري ومدى أهميته كآلية لفض النزاعات التجارية حيث أوضحت المحامية هدى المهزع أساس التحكيم ومصدر سلطة المحكمين وشروط التحكيم الواردة في العقود التجارية.

ونوهت رئيسة لجنة المرأة باتحاد المحامين العرب بأنواع التحكيم الخاص والمؤسسي، والفرق بين التحكيم الدولي والداخلي، والاختياري والإلزامي، لافتة إلى أن التحكيم هو الوسيلة الفعالة للفصل في المنازعات لتجنب الإجراءات القضائية وتعدد درجات التقاضي.



وأدار الندوة المحامي مدير المركز الدولي الخليجي محمد الذوادي، حيث أكد المركز يخطط لعقد المزيد من الندوات الثقيفية والعلمية في المجال القانوني بالتعاون مع الأكاديمية الخليجية للتدريب والتطوير، معربا عن شكره لمجلس إدارة نادي الحالة لاستضافتهم الندوة.

وقال: "لا شك أن المبادرة من النادي تعكس سعي مجلس الإدارة لتعظيم مشاركته المجتمعية لنشر الوعي والثقافة في مجالات قانونية مهمة".

وقال العنيزي إن الهدف من الندوة نشر ثقافة التحكيم التجاري وأهميته وإجراءاته والدورات التدريبية النظرية والعملية، وتطرق إلى المراسيم التي صدرت في البحرين حول التحكيم التجاري، مشيدا بالبيئة الخصبة التي وفرتها الحكومة لأن تجعل البحرين مركزاً تحكيمياً متميزاً في المنطقة.

فيما أكد الشمري، أن المنازعات التجارية الدولية فرضت التحكيم كأبرز آليات فض النزاعات بين الأطراف، ومع اتساع التجارة الدولية والشركات العابرة للحدود، تم تقنين التحكيم ووضع أطر دولية ملزمة لكافة دول العالم المنضمة للاتفاقيات خاصة بالنزاعات التجارية.

وسرد الشمري بعض القضايا الواقعية للتحكيم وطرح مسائل للتحكيم التجاري الدولي، مشيراً إلى أن الأكاديمية أسهمت في وضع مجموعة من الدورات العملية بالتعاون مع المركز الخليجي الدولي.

من جانبه، أكد أمين السر العام بنادي الحالة أحمد بوحمود أن النادي يهدف لتنويع الأنشطة الثقافية باستقطاب شخصيات بارزة في مجالات اقتصادية وقانونية واجتماعية للارتقاء بالوعي العام لدى المواطن وكذلك إتاحة الفرصة للشباب الخريجين لتطوير مهاراتهم القانونية، مشيراً إلى أن النادي سينظم مجموعة من الندوات الثقافية والعلمية في موضوعات متنوعة في المرحلة القادمة.