إتيكيت الانتقاد

بقلم - منى الزايد*

مدربة البروتوكول والمراسم والتشريفات



لا تكترث للسلبيات ولا تجرح خواطر الآخرين.. انتبه إن الكلمات موجعة

أكد باحثون أمريكيون إن انتقادات المرء لغيره تعكس شخصيته أكثر مما تعكس شخصية من يتحدث عنهم.

ووجد البروفيسور المساعد في علم النفس داستين وود في جامعة "واك فورست" الأمريكية، وزملاؤه سيمسر فازير من جامعة واشنطن، وبيتر هارمس من جامعة "نبراسكا" أن ميل الشخص لوصف الآخرين بعبارات إيجابية يعد مؤشراً هاماً على إيجابية أوصاف شخصيته واستقراره العاطفي.

وقال وود "فكرتك عن الآخرين تكشف بشكل كبير عن شخصيتك"، مضيفة أن "رؤية الآخرين بطريقة إيجابية تكشف صفاتنا الإيجابية".

ووجد الباحثون ارتباطاً قوياً بين الحكم بإيجابية على الآخرين وتمتع الشخص بالسعادة والحماسة والاستقرار النفسي والعطف واللطف.

ورأى الباحثون أن الحكم بصورة سلبية على الآخرين يعكس مستوى عالياً من النرجسية وسلوكاً غير اجتماعي، وتشير إلى أرجحيه إصابة مصدر الحكم بالاكتئاب واضطرابات في الشخصية.

يتوجب التقيد بالإتيكيت عند توجيه أي نقد أو ملاحظة للآخرين ودون التعرض لسوء الفهم - والنقد الإيجابي ضروري لتقديم المساعدة إطلاق النية الطيبة عن أي نية سيئة إلى الابتعاد عن الكلام الجارح أثناء توجيه الانتقاد ومن ينتقد بإيجابية يعد مؤشراً على إيجابية أوصاف شخصية واستقراره العاطفي .ويجب الالتزام بالأسلوب الراقي والمهذب أثناء نقد أو إعطاء ملاحظة. وللانتقاد قواعد هي:

- تفادي نقد العيوب الشخصية والخلقية وانتقاد الفعل أو الموضوع المراد التعقيب عليه. واجعل نقدك ذا فائدة بحيث أيضاً تذكر التصحيح عندما تنتقد.

- لا تتعرض لشخصه بل انتقد الموضوع.

- اجعل نقدك ذا فائدة بحيث تذكر التصحيح من وجهة نظرك.

- اطلب مشاركة الغير بوجهات النظر بدون ذكر من هو المنتقد، فقط الموضوع.

- لا تكثر من الانتقاد لكل موضوع لشخص معين.

- النقد يجب أن يكون بينك وبين الطرف الآخر، ويجب تفادي انتقاد الآخرين وطرح الملاحظات أمام جمع من الناس.

- يجب اختيار الكلمات الموجة للنقد اختياراً سليماً.

- اختم الملاحظة بحوار طيب فيما بينكما.

أتيكيت التعرض والرد على الانتقاد

إن التعرض للانتقاد أمر غير سهل أبداً، جميعنا قد نسمع يومياً كلمات جارحة أو نقداً غير بناء أو قد نتعرض لمواقف محرجة كثيرة، ولكن كيف يجب أن نتعامل معها لكي لا تؤذينا أو تؤثر علينا سلبياً؟ وقد يكون أقرب الناس إليك كصديق أو زوج أو زوجة من الذين لا يكفون عن انتقادك، أو زملاء عمل حيث يوجهون إليك الكلمات الجارحة إليك سواء عن قصد أو عن غير قصد هم من يؤثرون عليك، ولأنك قد تكون مرغماً على التعامل معهم بصفة يومية، لا بد لك هنا أن تعرف بعض القواعد التي تستطيع من خلالها الحفاظ على مظهرك وصورتك أمام الآخرين:

- الهدوء.

- التوقف عند الحديث لفترة لكي تسمح لنفسك التفكير بالأسلوب المطلوب للرد وعدم التسرع.

- اسأل عن تفاصيل أكثر لكي تمنح نفسك وقتاً للرد.

- أحسن الظن في الأشخاص المنتقدين.

- أجبه بهدوء لكي يهدأ هو كذلك.