افتتح رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد العوهلي الثلاثاء، معرض الكتاب الأكاديمي العشرين الذي تنظمه مكتبة الجامعة في الفترة ما بين 3 و12 أكتوبر الجاري في مقرها بالسلمانية بمشاركة مجموعة من دور النشر المتخصصة، التي تعرض مئات الإصدارات الحديثة في تخصصات علمية متنوعة كالطب، والتربية، والألعاب التعليمية.

وأكد رئيس الجامعة، أهمية المعرض الذي يعتبر ملتقى سنوي للطلبة والأكاديميين من مختلف الجامعات في البحرين والخليج العربي، للاطلاع على أحدث الإصدارات العلمية.

ونجح معرض الكتاب الأكاديمي في أن يكون منصة مميزة للمجتمع الأكاديمي في الجامعة وخارجها، عبر طرحه لأحدث الكتب والدراسات والأبحاث العلمية المحكمة، كما عبر استقطابه لمختلف الجهات المختصة بقواعد البيانات الإلكترونية على المستوى العالمي.


وقال المشرف العام على مكتبة جامعة الخليج العربي د.خالد حبشي إن المعرض يسعى في دورته العشرين إلى تعزيز الاستخدامات التكنولوجية من خلال التعاون مع كبريات مؤسسات قواعد البيانات العالمية، التي توفر الأبحاث، والمجلات، والرسائل الحديثة للطلبة إلكترونياً في مختلف التخصصات، متجاوزة الحواجز الزمنية والمكانية.

ويضم المعرض هذا العام عدة دور نشر منها: مكتبة البتراء، المكتبة العلمية ،مركز ليرنكس، مركز التنوير التعليمي. إضافة إلى ELSIVER التي تعتبر واحدة من أكبر مؤسسات قواعد البيانات العلمية في العالم.

وتعرض شركة ELSEVIER خدماتها لرواد المعرض حيث تقدم النصائح والإرشادات لرواد المعرض من الباحثين والأكاديميين حول الطرق الأمثل لاستخدام قاعدة البيانات Scopus لنشر البحوث، وتقييم المجلات العلمية المحكمة.

إلى ذلك، بادر طلبة كلية الطب والعلوم الطبية إلى تخصيص زاوية لتبادل الكتب المستعملة، كما بيع الكتب بأسعار رمزية.

وبينت الطالبات أفنان الفهاد، وحنان هزازي من المملكة العربية السعودية، وإسراء الحماد، وشيخة الأحمد من دولة الكويت، وأثير شمس الدين من مملكة البحرين، أن هذه المبادرة تهدف إلى تشجيع الطلبة على القراءة وتبادل الأذواق الأدبية والعلمية، موضحين أن جزءاً من ريع الكتب المستعملة التي تباع بأسعار مخفضة تصل إلى 50% ستخصص إلى الأعمال الخيرية.

يشار إلى أن معرض الكتاب الأكاديمي العشرين يفتح أبوابه للجمهور يومياً وحتى 13 أكتوبر، ابتداءً من التاسعة صباحاً وحتى الثامنة مساءً.