نظم المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ورشة عمل تدريبية بعنوان "آليات تفعيل برامج التوعية والتثقيف في المؤسسات التعليمية حول إدماج احتياجات المرأة في التنمية وإعمال مبدأ تكافؤ الفرص"، بالمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بمعهد البحرين للتدريب.

وشارك في الورشة التي استمرت يومين عدد من المعلمين والمعلمات بالمدارس الإعدادية العامة والخاصة المطبقة للحقيبة التوعوية الخاصة بالمجلس الأعلى للمرأة وذلك للعام الدراسي 2017- 2018.

وتسعى الورشة إلى رفع مستوى الوعي بإدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص، وتعزيز دور الفئة المستهدفة في برامج التوعية في مجال نشر ثقافة تكافؤ الفرص وإدماج احتياجات المرأة في التنمية من خلال الأدوات المعرفية والتثقيفية المتاحة، إضافة إلى إكسابهم نماذج لآليات تطبيق ثقافة إدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص؛ لضمان نشر مفهومها وتطبيقاتها.



وأوضحت خبير البرامج الترويجية بـ"الأعلى للمرأة"، هدى سلمان خلال الورشة أن مفهوم إدماج احتياجات المرأة يعنى بتخصيص الموارد ووضع الخطط والبرامج والآليّات وتنفيذ التّدابير والإجراءات، التي من شأنها ضمان مراعاة احتياجات المرأة في كافة المجالات، أما تكافؤ الفرص فهو الإنصاف وعدم التّمييز في توفير الفرص في كافة المجالات كالأسرة والتعليم والعمل وتقلد المناصب وغيرها من المجالات.

كما قدمت سلمان شرحاً مفصلاً، عن كتيبات الحقيبة وآثار ومحصلات الخطّة الوطنيّة لنهوض المرأة البحرينية 2013- 2022، وهي استقرار الأسرة، وتكافؤ الفرص، والتّعلّم مدى الحياة، وجودة الحياة، وبيت الخبرة كما قدمت بعض المدارس المطبقة للحقيبة العام الماضي تجربتها في هذا المجال.

وخلصت الورشة إلى جملة من المخرجات من بينها تحليل برامج التوعية والتثقيف في المؤسسات التعليمية المستخدمة لمعرفة مدى اتفاقها مع إدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص، واقتراح برامج توعوية وتثقيفية تهدف إلى تعزيز مفاهيم إدماج احتياجات المرأة ومبدأ تكافؤ الفرص وبما يعزز محصلات وآثار الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينيّة، واقتراح آليات لتفعيل الحقيبة التوعوية المدرسية الخاصة بالمجلس الأعلى للمرأة.

ويأتي تنفيذ برنامج الحقيبة التوعوية للمجلس الأعلى للمرأة بعد تقييم تجربة تطبيق الحقيبة العام الماضي والذي تم تنفيذه في 10 مدارس إعدادية عامة بواقع 5 بنين و5 بنات في مختلف محافظات المملكة ومدرسة واحدة خاصة هي مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية، حيث بينت نتائج التقييم ارتفاع مستوى وعي الطلبة والطالبات بمفاهيم تكافؤ الفرص ودور المرأة في المجتمع.

يشار إلى أن برنامج تطبيق الحقيبة التوعوية يتم تنفيذه بالتعاون مع لجنة تكافؤ الفرص بين المجلس الأعلى للمرأة ووزارة التربية والتعليم وإدارة التعليم الإعدادي وإدارة التعليم الخاص. وتم اعتماد برنامج الحقيبة ضمن برامج التدريب التي تحتسب فيها ساعات التمهن للمدرسين.

والمدارس العامة المطبقة لبرنامج الحقيبة لهذا العام الدراسي هي: مدرسة عراد الابتدائية الإعدادية للبنين ومدرسة الرفاع الشرقي للبنات ومدرسة جدحفص الإعدادية للبنين ومدرسة عبدالرحمن الداخل الإعدادية للبنين ومدرسة البديع الإعدادية للبنات ومدرسة الدير الابتدائية الإعدادية للبنات ومدرسة سمو الشيخ محمد الابتدائية الإعدادية للبنين بالإضافة مدرستين خاصتين هما مدرسة الحكمة الدولية ومدرسة النور العالمية.