أعلنت مصر عن توقيعها 13 اتفاقية بقيمة 653 مليون دولار لتمويل بناء 13 محطة للطاقة الشمسية ببنبان في مدينة أسوان، بقدرة إجمالية مركبة تصل إلى 590 ميجاوات، لتصبح بذلك أكبر محطة شمسية في العالم.

ونقلت صحيفة الأهرام المصرية الإثنين، عن ديمتريس تسيتسيرادوس، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، إن هذه الاتفاقيات تعد أكبر استثمارات للمؤسسة في مصر حتى الآن، حيث تقوم المؤسسة مع تحالف من تسعة بنوك دولية بتقديم حزمة من القروض بقيمة 653 مليون دولار لتمويل بناء 13 محطة للطاقة الشمسية بالقرب من مدينه أسوان وستنضم هذه المنشآت إلى 19 منشأة أخرى ضمن مجتمع "بنبان" للطاقة الشمسية والذي بعد اكتماله سيكون أكبر مجتمع للطاقة الشمسية في العالم.

وأكدت د.سحر نصر وزيرة الاستثمار المصرية، أن إنشاء حديقة بنبان للطاقة الشمسية، يعد جزءاً من الإصلاحات الاقتصادية التي تدعم مجموعة البنك الدولي، مصر من خلالها، والتي تهدف إلى تحسين الخدمات الأساسية للمواطنين، مشيرة إلى أن هذه المحطات بمجرد استكمالها ستكون أكبر محطة شمسية في العالم، ستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتسهم فى توفير الطاقة فى المنطقة .



وذكرت، أنه من المتوقع أن توفر المبادرة، التى أُطلق عليها رسمياً اسم "برنامج تمويل تعريفة التغذية لمشروع شموس النوبة"، طاقة صديقة للبيئة ومجدية من حيث التكلفة لأكثر من 350 ألف منزل، وأن توفر ما يصل إلى 6 آلاف وظيفة أثناء أعمال الإنشاء، موضحة أن المشروع هو الأول الذي يشارك فيه البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في دولة غير آسيوية.

وأكد وزير الكهرباء، أنه تم تأسيس الوحدة المركزية لمشروعات تعريفة التغذية لتسهيل التعامل مع المستثمرين، وتم تأهيل 136 تحالفاً وشركة في المرحلة الأولى وتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع شركتين بقدرة إجمالية 100 ميغاوات، موضحاً أن إجمالي القدرات التي تم التعاقد عليها وصل إلى 1565 ميغاوات ضمن برنامج تعريفة التغذية.

وأشار إلى أن اتفاقيات اليوم هي مع 13 شركة لإنشاء مشروعات محطات طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية مركبة 590 ميغاوات، وبكلفة إجمالية 823 مليون دولار منها 653 مليون دولار بتمويل من مؤسسة التمويل الدولية.

وأوضح أنه تم تطوير استراتيجية وطنية للطاقة طويلة المدى حتى 2035، تتضمن دراسة جميع سيناريوهات الطاقة في مصر، وتعظيم مساهمات الطاقة المتجددة لتصل إلى 42% في 2035.