شاركت رئيسة مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل واستشارية الجينات والوراثة في مركز الأميرة الجوهرة التابع لجامعة الخليج العربي د.مريم فدا، في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لطب الإنجاب ASRM والذي عقد في مدينة سان أنتونيو في ولاية تكساس الأمريكية قبل أيام.

ويعد مؤتمر طب الانجاب أكبر تجمع عالمي في هذا المجال إذ جمع هذا العالم حوالي 9 آلاف مشارك متخصص في هذا المجال قدموا من 91 دولة.

أقام مؤتمر هذا العام العديد من الأنشطة، حيث عرض أحدث الأبحاث والتجارب العلمية في مجال طب الإنجاب، ووفر شبكة لتبادل الخبرات بين آلاف المختصين لتبادل الخبرات العلمية، كما أقام معرضاً لأحدث الأجهزة المبتكرة في مجال طب الإنجاب، وأقام العديد من الورش التطبيقية المساندة للمشاركين.


وقالت د.فدا إن مشاركتها في هذا المؤتمر كانت في غاية الأهمية إذ أتاحت لها الفرصة للاطلاع على أحدث التطورات العلمية في مجال طب الانجاب بمختلف تفرعاته.

كما أتيح لها الفرصة لعقد العديد من اللقاءات الهادفة إلى تبادل الخبرات وبحث سبل التعاون مع شركات عالمية لتوفير الفحوص الجينية الغير متاحة محلياً للمرضى في البحرين، والمعنية بمعرفة الطفرة الجينية للأمراض الوراثية المتنحية والسائدة.

واستضاف المؤتمر رواد التلقيح الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية ممن قاموا بإجراء أولى عمليات أطفال الانابيب

وللدكتورة فدا خلال المؤتمر فرصة اللقاء بأول طفلة أنابيب في العالم لوييز براون والتي تم استضافتها في المؤتمر بمناسبة مرور 40 عاماً على تقنية التلقيح الصناعي.

يشار إلى أن جامعة الخليج العربي تستعد لافتتاح اول مركز لتحليل جينات الأجنة قبل الحمل في البحرين في الأول من ديسمبر حيث يتخذ من مركز الأميرة الجوهرة مقراً له.