هدى حسين:

أكد تجار في الأسواق المحلية تراجع مبيعات الدواجن وأسعار الخضروات والأسماك، مبررين هذا التراجع بزيادة المعروض في الأسواق المركزية، فيما استقرت أسعار الفواكه، إلى جانب أسعار اللحوم، ما عدا كيلو الغنم السوداني.

وقال تاجر الخضروات والفواكه رضا البستاني، إن أسعار الخضروات انخفضت، فيما استقرت أسعار الفواكه، نتيجة لزيادة المعروض في الأسواق وقلة الطلب، ووصول ما يقارب 27 شاحنة من كل لبنان، الأردن، مصر، سوريا، عمان، الإمارات، المملكة العربية السعودية، باكستان والهند، أي حوالي 600 طن.


وأشار إلى انخفاض سعر فلينة الطماطم من 4 دنانير سابقاً إلى دينارين، والخيار من 3 دينار إلى دينارين، فيما تراجع سعر الخس من 4 دنانير إلى 3 دنانير ، أما سعر الجزر انخفض من 3 دينار إلى 2.500 دينار، والكوسا من 3 دنانير إلى دينارين، والفلفل الأخضر البارد من 3 دنانير إلى 2.500 دينار، والآلو بدينار واحد فقط، أما سعر كارتون الليمون 15 كيلو بـ8 دينار .

وأكد البستاني أن انخفاض أسعار الخضروات خلال اليومين الماضيين في الأسواق يرجع إلى وصول كميات كبيرة من الخضروات العمانية والسعودية والأردنية، لافتا إلى ارتفاع سعر "خيشة" البصل التي تزن 20 كيلو بنسبة 100% ، من 3 دنانير إلى 6 دينار بسبب ارتفاعها في بلد المصدر الهند ومصر.

وعن أسعار الفواكه، قال البستاني إنها مستقرة، حيث يبلغ سعر كارتون البرتقال أبو صرة 9 دنانير، والبرتقال الأسترالي 6 دنانير، والبرتقال اللبناني 2.500 دينار. أما سعر كارتون التفاح الإيراني فهو بـ 4 دنانير، والتفاح اللبناني والسوري 1.500 دينار، وكارتون التفاح الفرنسي 18 كيلو بـ10 دنانير، وسعر كارتون الرمان اليمني 9 دنانير، أما الرمان الإسباني فيبلغ 8 دنانير، أما كارتون الخرمالو اللبناني فيصل إلى 1.500 دينار، أما الخرمالو الإسباني 3 دنانير ، وسعر كليو الجح 250 فلسا، أما سعر كارتون الكيوي 4 دنانير.

وحول مدى توافر الأسماك، قال حبيب: "قل تواجد بعض السمك عن الأسابيع السابقة، على الرغم من اعتدال الجو"، مشيرا إلى أن أسعار السمك منخفضة ماعدا الجنعد؛ تباع الحبة الواحدة التي تزن كيلوجراما بدينارين.

وبين أن سعر سمك الصافي كان يبلغ 4 دنانير أصبح الآن يتراوح سعره بين 1.500 إلى 3 ، أما الهامور بعدما كان بـ 7 دنانير أصبح يتراوح سعره من 3.500 إلى 5 دنانير، بينما سمك الشعري الذي كان يتراوح بين 3-4 دنانير، الآن بين 2.500 دينار إلى 3 دنانير، وسمك الميد كان بـ 4 دنانير وأصبح بـ 3 دنانير. في حين ظلت أسعار الروبيان مستقرة حتى الآن وتتراوح من 1.500 دينار إلى 3.500 دينار للكيلو.

واعتبر بائع الدواجن في سوق المحرق المركزي محمد العرادي أن حركة البيع يوم الخميس في الأسواق المحلية متراجعة بسبب فائض الدجاج في الأسواق وقلة الطلب عليه.

وعن أسعار الدجاج، حسب ما قاله العرادي إن هناك عروضا كبيرة في السوق، إذ يبلغ سعر كيلو دجاج "التنمية" 1.200 دينار، في حين بلغ سعر دجاج "اليوم" 1.100 دينار للكيلو ، أما سعر دجاج "المزرعة" استقر عند 1.200 دينار.