عبدربه علي

أرجع رئيس الجمعية الفلكية البحرينية د.وهيب الناصر ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في الخليج العربي خلال السنوات الأخيرة إلى تعرض المنطقة لنوعين من الضغط المرتفع والمنخفض.



وقال الناصر في حوار لـ"الوطن" "في بعض الأحيان تأتي ضغوط أخرى من البحر المتوسط فيحدث التغيير نتيجة احتباس الرياح، كما يحدث الاحتباس الحراري نتيجة غازات ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرها".

وفي سياق آخر، نفى د.الناصر وجود أي ارتباط بين جسم الانسان واقتراب أو ابتعاد القمر منا كما يحدث لمياه البحر في المد والجزر، موضحاً أن حركة المياه في جسم الانسان تختلف عن مياه المحيطات والبحار.

وشرح د.الناصر في الحوار الفروق بين علم الفلك والتنجيم، كما أوضح دلائل النجوم (الطوالع) وكيف كان العرب يعرفون منها تقلبات الطقس باعتبارها "رزنامتهم".

وفي ما يلي نص الحوار:

- هل للنجوم دلالة على قدوم موسم الأمطار وحجم الأمطار المتوقعة؟

ليس للنجوم تأثير على الأمطار أو تغيير الطقس. فالنجوم (أو ما يسمى الطوالع) هي بمثابة الرزنامة عند العرب سابقاً، إذ لم يكن لديهم تقويم فلكي مطبوع ومتوفر، بعكس وقتنا الحالي، فكان تقويمهم عن طريق النجوم التي تطلع جهة الشرق بعد انتهائهم من صلاة الفجر فإذا شاهدوا النجم أو بعض النجوم قريبة من الأفق عرفوا أنهم سيدخلون في حقبة من تغيير الجو مدة ١٣ يوماً، وعدد تلك الفترات هي ٢٨ فترة تبدأ بفترة السرطان وتنتهي بفترة الرشا أي ٢٨ مضروبة في ١٣ يوماً تساوي ٣٦٤ يوماً هي عدد أيام السنة عند اضافة يوم لطالع الجبهة ليكتمل العدد إلى ٣٦٥ يوماً.

مثلاً حالياً نرى نجم السماك على حوالي مد اليد شرقاً بعد الانتهاء من صلاة الفجر، وهذا النجم يشير إلى اعتدال الجو بينما إذا طلع الثريا فمعناه أن الجو اشتد حرارة، وهكذا. وكانو يعرفون ماذا يطلع من السمك أو ما يصلح للزراعة من خلال رؤيتهم النجوم، ولكل نجم دلائل.

- هنالك لبس لدى الناس بين علم الفلك والتنجيم؟ كيف نفرق بينهما؟

علم الفلك يؤدي الى الازدهار والتكنولوجيا والتفكير وكسب مهارات الحساب وفهم الكون والتدبر في خلق الله وكيف تسير الأجرام باتزان وبقدر معلوم، وهو علم جلب الخيرات للبشرية.

وبعلم الفلك يتم تحديد مواعيد الكسوف والخسوف، ومتى يعتدل النهار ومقدار الشعاع الشمسي الذي يصل للأرض، ومواقيت الصلاة ومواعيد دخول الأشهر القمرية الإسلامية ومعرفة الحسابات المهمة للطيران والملاحة الفضائية والبحرية والسرعة اللازمة لإطلاق الصواريخ التي تحمل المكوك الفضائي والأقمار الصناعية من الأرض. وهو علم يخبرك كيف حدثت التفاعلات داخل الشمس، وكيف تكونت الكواكب و خواص الكواكب. أما التنجيم فهو عمل يتم مجاملته على أنه فن أو ادعاء فراسة لكن مزورة؛ فهو يحاول جهلاً وتعمداً ربط فأل الانسان وسلوكه بالنجوم وهذا كفر! ونرى بعض الكتابات تتكلم عن البروج وما سيحدث لك في يومك وفي أيامك القادمة، وهذا رجم بالغيب، يكتبه شخص يستخف بالناس مبنياً على الوهم والكذب، لكن اللوم يقع على المتلقي الذي يقبل أن يستخف بها شخص يدعي أنه يعلم ما تخبئ له النجوم! ولو كان لدينا مليون منجم فما فائدتهم للبشرية من علم ومعرفة وماذا سيورثون للأجيال بعكس علماء الفلك.

- لماذا لا يدرس علم الفلك في جامعة البحرين؟

هذا غير صحيح، هناك مقررات في الفيزياء لها صلة كبيرة بعلم الفلك وكذلك يوجد تخصص فرعي في علم فلك في قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة البحرين. وطالب هذا التخصص يدرس حوالي 10 مواد بحوالي 30 ساعة معتمدة، والإقبال عليه ضئيل نوعاً ما لأن التخصص الفرعي لا يعطي فرصة عمل داخل البحرين لعدم وجود شركات توظف بعلم الفلك، ولصعوبة التخصص وما يتطلبه من قوة في الرياضيات وحساب المثلثات الكروية.

ما تطبيقات علم الفلك على حياة الناس العادية؟

ساهم علم الفلك في تطوير تكنولوجيا جديدة في كثير من المجالات، وكان لها فائدة عظيمة على المجتمع وتطوره، مثلاً احتاج الفلكيون الراديويين الأوائل آلات ترصد الإشعاعات الرادوية المنبعثة من المجرة بدقة عالية، فطوروا هذه الآلات الحساسة التي تستخدم اليوم ليس فقط في علم الفلك بل في جميع الاتصالات اللاسلكية الدقيقة.

ما سبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في الخليج العربي السنوات الأخيرة؟

فعلاً كلنا لاحظنا في الموسم السابق ارتفاع الحرارة، و ربما يعود انحباس رياح الشمال هذا العام إلى تغيير منظومة الضغط الجوي الذي يؤثر في الخليج العربي وهما ضغط وسط آسيا تقريباً باتجاه الشمال وهو ضعط مرتفع، وآخر في المحيط الهادي وهو منخفض، إضافة إلى متغيرات في الضغط تنشأ من شبه الجزيرة العربية والبحر المتوسط. وزيادة الرطوبة قد تعود إلى بقايا تأثير ظاهرة النينو المناخية التي انتهت دورتها بداية يناير، وهي ظاهرة طبيعية تتمثل في تسخين المحيط كل أربعة إلى ست سنوات .

للعلم فإن منطقة الخليج العربي تتعرض لنوعين من الضغط، هما الضغط المرتفع والمنخفض، حيث يحدث الضغط المرتفع على آسيا من وسطها إلى شمالها وضغط منخفض يحدث في المحيط الهادي، لكن بعض الأحيان تاتي ضغوط أخرى من البحر المتوسط فيحدث التغيير من احتباس الرياح، وكذلك لا ننسى جانب الاحتباس الحراري بسبب غازات ثاني أكسيد الكربون و الميثان وغيرها.

لماذا لا تبني البحرين مرصداً فلكياً أسوة ببقية الدول؟

أولاً يجب أن يكون مكان المرصد الفلكي في مناطق نائية جداً، وأن يكون على مرتفع لا يقل عن كليو متر أو كيلو متر ونصف، وتكون منطقته خالية من الإضاءة الصناعية (التلوث الضوئي) لكي تستطيع أن ترى السماء بوضوح، وبحكم أن البحرين لا يوجد فيها مناطق مرتفعة (اكثرها ١١٠ متر)، وكل مناطقها والحمد لله تصلها الكهرباء فإن الإضاءة تنتج وهجاً في السماء على شكل طبقة بيضاء نورها أعلى من ضياء النجوم فلا تسمح بمشاهدة النجوم لأن أضواء النجوم ضعيفة مقارنة بهذا الوهج. كما يجب أن تكون السماء صافية ولا توجد فيها هذه الطبقة التي تحدث بفعل إنارة الاضواء الكهربائية او مشاعل حرق الميثان من مناطق حقول النفط والغاز المنتشرة حول البحرين حتى في جزيرة حوار.

والأفضل أن نعمل على إنشاء صالة عرض فلكية أو قبة فلكية تعليمية، تعرض أفلاماً فلكية تثيفية تطبيقية وبرامج متعلقه بالنجوم والفضاء، و برامج تساعد على تثقيف الزوار .

وكان هناك مرصد في جامعة البحرين فرع مدينة عيسى لكن مر عليه فترة من الزمن، وأصبح غير نافع وإضاءة المدينة لم تكن تخدمنا وتتلف برامج رصدنا خصوصاً للمذنبات. وكان هناك مرصد للشباب والأطفال في أم الحصم.

سنوياً يدور جدل حول ثبوت رؤية هلال رمضان فهل يمكن حسم هذا الخلاف بعلم الفلك؟

هو خلاف تم حله منذ فترة بعلم الفلك. لو أسقطنا الرؤية البصرية كشرط لإثبات دخول الشهر واكتفينا بالمعايير الفلكية التي اتفق عليها العالم الإسلامي في مؤتمر جدة ١٩٩٨ الذي اشترط ولادة الهلال قبل غروب الشمس على مكة المكرمة وأن يمكث الهلال دقيقة في الافق (معايير التقويم الإسلامي الموحد) لصامت الأمة الإسلامية في يوم واحد وأفطرت في يوم واحد. للعلم المقصود بولادة الهلال هو وقوع القمر والأرض والشمس على خط واحد (أي الزاوية بينهم صفر).

فلو ولد الهلال في يوم ما قبل غروب الشمس ولو بدقيقة على مكة المكرمة فإن اليوم التالي هو اليوم الأول من الشهر القمري. ولو كانت الدول الإسلامية متفقة على ذلك لتم حسم بدايات دخول الأشهر الإسلامية بمثل حسمنا لمواقيت الصلاة. للعلم يوجد لدينا تقويم فلكي لدخول شهر رمضان إلى عام 2050، ولو تم تطبيقه فلكياً لحسم أمر هذا الخلاف .

كيف تحدث ظاهرتا الكسوف والخسوف؟

يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، وبالتالي يحدث الكسوف إما كلياً أو جزئياً من خلال تعتيم الشمس عن الأرض. الكسوف الكلي للشمس يحدث عندما يظهر القمر بشكل أكبر من الشمس، وبذلك يمنع مرور جميع أشعة الشمس المباشرة، وفي ذلك اليوم يتحول النهار إلى ظلام. بينما يحدث خسوف القمر عندما تمر الأرض بين القمر والشمس، ويظهر ظل الأرض ليحجب ضوء القمر أو جزءاً منه .

هل هنالك ارتباط بين جسم الإنسان والمد والجزر؟

لا يوجد هنالك ارتباط بين جسم الانسان واقتراب وابتعاد القمر منا مثل ما يحدث لمياه البحر، وأقصد المد والجزر، نظراً لأن كتلة المياه في البحار كبيرة ومفتوحة على مساحات واسعة فيحدث تغيير، لكن تحرك المياه في جسم الانسان وانحباس بعضها في الجسم (المياه تشكل ٧٥% من وزن الإنسان) يختلف عن مياه المحيطات والبحار. للأسف يحاول البعض أن يربط سلوكيات الإنسان بتغير أطوار القمر (بدراً أو تربيعاً أو محاقاً). وحقيقة لا توجد دراسات علمية محكمة موثوقة تثبت هذا الترابط بين طور القمر وسلوك الإنسان وتصرفه. وبعض الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع باطلة.