أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، أن تنظيم مملكة البحرين لسباق الترايثلون الدولي يشكل أحد أبرز البطولات الرياضية الاستراتيجية التي تنظمها المملكة والهادفة إلى تعزيز مكانتها على الخريطة العالمية كمركز رياضي واقتصادي وإعلامي بارز في المنطقة بما يعكس وجهها الحضاري المشرق إقليمياً ودولياً.

وأضاف سموه أن مملكة البحرين استطاعت وبفضل الرؤية الثاقبة من قبل حضرة صاحب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، أن تكون مركزاً إقليمياً في الشرق الأوسط للعديد من الرياضات، فكانت موطناً لرياضة السيارات وباتت موطنا لرياضة الترايثلون وأضحت اليوم موطناً لرياضة الدرجات الهوائية بتشكيل فريق البحرين ميريدا، الأمر الذي يجعل من مملكة البحرين في دائرة الضوء العالمي بصورة مستمرة طوال السنة بفضل احتضانها للبطولات المختلفة.

وبين سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة "أننا استطعنا ترجمة رؤية وأفكار جلالة الملك المفدى في وضع مملكة البحرين في بؤرة الاهتمام العالمي من خلال احتضانها للعديد من الرياضات والتي من بينها سباقات الترايثلون التي تستقطب عدداً كبيراً من الجماهير والمتابعين الامر الذي يقدم للعالم صورة واضحة عن المنجزات الحضارية والتنموية التي تعيشها البحرين في العهد الزاهر وما وصلت إليه من تطور ونماء".



وتابع سموه أن "المملكة مقبلة على تنظيم بطولة البحرين الدولية للتريثلون والذي يشارك فيها نخبة من اللاعبين المحترفين والهواة ويقدر عددهم بـ3000 آلاف مشارك نظراً للشعبية العارمة لهذه البطولة وما تحظى به من متابعة كبيرة على المستوى العالمي فضلاً عن التسهيلات والتنظيم المتميز من قبل مملكة البحرين لهذه البطولة التي باتت من أفضل بطولات الترايثلون على المستوى العالمي".

الآيرون للأطفال والفتيات

وأشار سموه إلى أنه تبرز في هذا العام إقامة بطولة الآيرون للأطفال والفتيات وذلك ضمن المسابقات المصاحبة لبطولة البحرين الدولية للرجل الحديدي، فبعد النجاح الكبير الذي حققته فعاليات سباق الأطفال والذي أقيمت على هامش البطولة الماضية قررت اللجنة المنظمة للبطولة إقامة السباق في هذا العام حيث حددت اللجنة أعمار المشاركين والتي تقل أعمارهم عن 14 عاماً على النحو التالي: الفئة العمرية من 12-14 عاماً جري لمسافة 2.5 كلم، الفئة العمرية من 10-12 عاماً جري لمسافة 105كلم، الفئة العمرية من 8-10 أعوام 1 كلم، الفئة العمرية من 6-8 أعوام 500 متر والفئة العمرية من 4-6 أعوام 250 ومن 4 سنوات وما دون 100 متر، كما ستنظم اللجنة المنظمة للبطولة في هذا العام سباق الفتيات للفئة العمرية 15 عاماً وما فوق لمسافة 5 كلم جري.

حدث متكامل

ونوه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى أنه وفي هذا الإطار، لم يكن تنظيم سباقات الترايثلون في مملكة البحرين مجرد حدث رياضي عالمي بقدر ما كان حدثاً رياضياً متكاملاً له انعكاساته الإيجابية اقتصادياً وإعلامياً وحضارياً على المملكة من أبرزها تأكيد السمعة الرياضية العالمية، إذ يشكل تنظيم البحرين للترايثلون أكبر حدث رياضي بعد الفورمولا واحد ويحضره عدد كبير من اللاعبين والمتابعين.

كما أن هناك انعكاسات إيجابية أخرى لتنظيم سباق البحرين للترايثلون على تنشيط الاقتصاد الوطني من خلال تسويق المملكة على خارطة السياحة والاستثمارات العالمية من خلال توافد عدد كبير من اللاعبين للمشاركة في السباق من مختلف بلدان العالم وتوافد السياح لمشاهدة السباقات الذي دائماً ما يمر في مراحله الثلاث السباحة والدراجات والجري على المناطق السياحية والحضارية والتنموية في البلاد، كما أن السباق أسهم إيجابياً في تحريك وانتعاش العديد من القطاعات الاقتصادية والسياحية الأخرى مثل الفنادق ومكاتب الحجوزات والسفريات والأسواق التجارية وغيرها علاوة على الاهتمام الإعلامي العالمي الكبير في نقل وقائع السباق وإبراز الوجه الحضاري عن مملكة البحرين.

موطن للتسامح

وأوضح سموه، أنه لا تتوقف الانعكاسات الإيجابية على إقامة سباق البحرين للترايثلون عند الحدود الرياضية والاقتصادية والسياحية وبل تتعدى ذلك ليبين السباق للعالم مكانة البحرين وتميز شعبها بالتسامح والتعددية الفكرية، بالإضافة إلى أنه يمثل فرصة ذهبية لمد يد الصداقة مع العالم أجمع وتعريف العالم بهذا الجزء من العالم وليبرهن أن البحرين واحة للتسامح واحترام الأديان والثقافات وموطن متطور في مختلف المجالات.

ناصر بن حمد يقود تجربة الدراجات

يتقدم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة المشاركين في السباق التجريبي للدراجات الهوائية والذي سيقام يوم الجمعة وذلك بمشاركة عدد كبير من المشاركين في البطولة ومحبي الدراجات الهوائية.

وسينطلق السباق التجريبي من خليج البحرين وصولاً إلى منتجع العرين، ومن ثم العودة إلى الخليج مرة ثانية وهي ذات المسافة والطريق الذي سيمر عليه سباق الدراجات في بطولة الشرق الأوسط.

وأخذت وتيرة الاستعداد في التصاعد لاستضافة المملكة لبطولة الشرق الأوسط للرجل الحديدي 70.3 البحرين والتي ستقام في 25 نوفمبر الجاري بمشاركة نخبة من اللاعبين المحترفين والهواة، ومن المؤمل أن تشهد تنافساً قوياً للفوز باللقب.

وفي شأن تجهيز موقع البطولة في خليج البحرين تحولت هذه المنطقة إلى خلية نحل من العمل الجاد والمتقن من قبل اللجنة المنظمة التي أكدت أن خطة عملها تسير بشكل متميز وستنتهي جميع الأعمال في الوقت المحدد لها حيث شارفت اللجنة المنظمة على الانتهاء من تجهيز موقع الحدث والخيمة التي ستستضيف البطولة والتسجيل النهائي لها بالإضافة إلى منصة السباق وموقع تسليم المعدات والدراجات الهوائية والمخرج.

السباحة بـ"العاصمة" والدراجات في "الجنوبية"

في إطار استعدادات المتسابقين البحرينيين والمقيمين للبطولة فتحت اللجنة المنظمة المجال للمشاركين من أجل التدرب في موقع إقامة منافسات السباحة في خليج البحرين بمحافظة العاصمة وعملت اللجنة على تأمين كافة وسائل الراحة للمشاركين بما يضمن لهم الاستعداد الجيد للبطولة.

كما تشهد المحافظة الجنوبية حالياً تدريبات مسائية مستمرة في رياضة الدراجات الهوائية من قبل المشاركين الذي يسعون إلى الوصول إلى الجاهزية الكاملة قبل انطلاقة السباق.

بدء وصول المشاركين

من المؤمل أن تتدفق الوفود المشاركة إلى البحرين مع بداية الأسبوع المقبل للمشاركة في البطولة، حيث أعدت اللجنة المنظمة ترتيبات أنيقة للوفود المشاركة وتسهيل إجراءات دخولهم إلى البحرين، كما باشرت بأخذ إجراءاتها لتسهيل تدريبات المشاركين في السباحة والدراجات والجري، بالإضافة إلى الانتهاء من التسجيل المبدئي للسباق.

مجموعة إليت تنضم إلى الرعاة

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة الشرق الأوسط للرجل الحديدي 70.3 البحرين عن توقيعها مع مجموعة إليت للضيافة لتكون الشريك الرسمي للضيافة للبطولة وبموجب هذه الشراكة، ستقوم المجموعة بتوفير مرافق عصرية للإقامة للضيوف الرياضيين المشاركين في البطولة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة، ساروش أيبارا: "نحن سعداء للغاية لرعايتنا بطولة الشرق الأوسط للرجل الحديدي 70.3 البحرين، والتي تقام في عامها الثالث، لدى المجموعة تاريخ عريق في دعم الكثير من الأنشطة الرياضية وتلك الخاصة لفئة الشباب، والتي ساهمت إيجابياً في تطوير ونمو مملكة البحرين في جميع المجالات، نحن فخورون لأن نكون شركاء في تنظيم هذا الحدث العالمي، ونتمنى أن تواصل هذه البطولة نجاحها في المملكة".