كلف وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة إدارة الرقابة والصحة الحيوانية بتكثيف حملات التفتيش على حظائر المربيين لاستطلاع الأوضاع الصحية للمواشي لاكتشاف أي حالات يشتبه بإصابتها بأي أوبئة وأخذ عينات منها وإرسالها إلى المعامل للتأكد من إيجابيتها أو سلبيتها.

يأتي ذلك، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وحمايتها من الأوبئة والأمراض.

وقال الشيخ خليفة بن عيسى، إن نتائج مكافحة مرض الحمي القلاعية وفقاً للإحصائيات الرسمية تقلصت إلى نسبة 0.8% الأمر الذي يعني الوصول إلى مرحلة الأمان بعد تطبيق برنامج وقائي يتضمن مسح شامل وتحصين للحيوانات وغيرها من الإجراءات الوقائية المتبعة.


وأضاف أن إجراءات التحصين والتطعيم الوقائي ضد مرض الحمى القلاعية يتم تطبيقه وفقا لضوابط محددة وتوقيتات صحيحة بالتزامن مع دورة نشاط الفيروس المسبب للمرض، حيث يتم إجراء مسح شامل ودوري لكافة الأعداد المسجلة من الثروة الحيوانية بأنواعها ويتم إجراء التحصينات بشكل صحيح.

وقال وكيل الزراعة، إن الإدارة المعنية تطبق إجراءات مشددة للأمن الوقائي لمنع انتشار المرض وتقوم بنشر التوعية المستمرة للمربين كإجراءات وقائية للحفاظ على الثروة الحيوانية.

ونوه بأنه يتم أيضا توعية مربي الثروة الحيوانية بضرورة القضاء على الحشرات والقوارض والحيوانات الضالة وسرعة عزل وعلاج أو الإبلاغ عن أي حيوان مريض إلى أقرب عيادة بيطرية ومكافحة الذباب والحشرات الناقلة للأمراض.

وأكد أن إجراءات التحصين الدوري يتم تطبيقها حسب البروتوكولات المتبعة لمكافحة المرض ومتابعة الإجراءات السليمة للتحصين، لافتا إلى انه منذ بداية أكتوبر وحتى اليوم تم تحصين 1418 رأس بقر من أصل حوالي 6000 رأس، أي أنه تم تحصين قرابة ربع العدد.

وأضاف الشيخ خليفة بن عيسى، أنه تم تحصين 13537 رأس غنم من أصل 40 ألف رأس، و8807 رؤوس ماعز من أصل حوالي 20 ألفا، مبيناً أن التحصين يتم ضد الحمى القلاعية وضد مرض التسمم المعوي والدموي والالتهاب الرئوي.

وأوضح أن 3 حملات تحصين تتم في السنة الواحدة، "كل أربعة أشهر حملة"، موضحا أن الحملة الأولى بدأت في أول أكتوبر، بالإضافة إلى زيارات تقص وبائي للمزارع الحيوانية، فقد تم إجراء 16 زيارة لـ16 مزرعة من أكتوبر الماضي وحتى الان، مبينا أن تلك الزيارات تتم طبقا لما يسمى بالحالة الوبائية والإبلاغ عن أمراض معينة.

وذكر وكيل الزراعة، أن هناك أيضاً حملات تفتيشية تتم على العيادات البيطرية الخاصة حيث تم تنفيذ 13 زيارة منذ أكتوبر الماضي وحتى الآن.