أرست شركة نفط البحرين "بابكو" عقد ترسية الجوانب الهندسية والشرائية والإنشائية لتحديث مصفاة البحرين على كونسورتيوم "تيكنيب اف ام سي" والذي يضم كلاً من شركة تيكنيكاس ريونيداس الإسبانية وشركة سامسونغ الكورية، بقيمة 4.2 مليار دولار.

وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، قام وزير النفط رئيس مجلس إدارة "بابكو" الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، والرئيس التنفيذي لمؤسسة "تيكنيب اف ام سي – الولايات المتحدة الامريكية" دوجلاس بفيرديهرت، بالتوقيع على اتفاقية تزويد الخدمات الهندسية والشرائية والإنشائية لمشروع تحديث مصفاة بابكو، حيث جرت مراسم التوقيع في مقاطعة واشنطن دي سي الأمريكية.

وبموجب الاتفاقية، يقوم كونسورتيوم تيكنيب، باستكمال كافة الأعمال الهندسية والشرائية والإنشائية لهذا المشروع الضخم في أوائل عام 2022.



ويعد مشروع تحديث مصفاة "بابكو"، بمثابة أضخم مشروع استثماري في تاريخ بابكو، إذ يهدف إلى تعزيز القدرات التنافسية لمصفاة بابكو، فضلاً عن ترسيخ دورها الوطني كمساهم رئيسي في دعم مسيرة الاقتصاد الوطني.

وعكفت "بابكو" على تطوير هذا المشروع الريادي من أجل تطوير المواصفات الحالية للمصفاة بما يضع بابكو في مصاف كبريات مصافي التكرير وأكثرها تنافسية وربحية فيما بعد 2020.

كما ينطوي مشروع تحديث المصفاة على أهمية كبرى في ضمان استمرارية بابكو على المدى الطويل كمصفاة عالمية مطورة، فضلاً عن ترسيخ دور بابكو كمساهم رئيسي في دعم الاقتصاد الوطني، إلى جانب توفير فرص التوظيف للكوادر الوطنية الواعدة.

وقامت "بابكو"، بتطوير المشروع الطموح من أجل زيادة السعة الاجمالية الحالية للمصفاة، من 265 ألف برميل إلى 360 ألف برميل يومياً، مع التركيز المتواصل على تعزيز الهامش الإجمالي، وترشيد كفاءة الطاقة، وضمان الامتثال لمعايير البيئة من خلال الاستعانة بأفضل الممارسات والتقنيات الحديثة المعمول بها في مجال التكرير على مستوى العالم.

وقال وزير النفط "أثمن بكل الفخر والاعتزاز الدعم السامي والفعال من لدن القيادة خلال تنفيذ هذا المشروع الحيوي، وأتوجه باسمى آيات الشكر إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لدعم سموه الفعال ومساندته المستمرة لهذا المشروع الوطني".

وأضاف: "قمنا بتشكيل فريق عمل قوي، ونتطلع بكل ثقة إلى تنفيذ هذا المشروع الضخم من أجل تعزيز مكانة البحرين، وتشغيل مصفاة بابكو وفق أفضل الممارسات العالمية من حيث الأداء والأمان والجودة".

ووجه الوزير الشكر إلى مجلس إدارة بابكو والإدارة التنفيذية وأعضاء فريق عمل مشروع تحديث المصفاة، مشيداً بأدائهم الراقي وجهودهم الدؤوبة من أجل إحراز النجاح المرجو لهذا المشروع الوطني الجليل".

فيما قال بفيرديهرت: "كان لنا عظيم الشرف في تولي المهمة الخاصة بتنفيذ عقد هذا المشروع الريادي الضخم، والذي يعد بمثابة خير دليل على الشراكة الطويلة والراسخة مع شركة بابكو، ويعكس قدرتنا كمقاول رئيس في تنفيذ مثل هذه المشاريع العالمية الضخمة".

وأضاف: "أن ترسية العقد على مؤسسة تيكنيب اف ام سي يعد بمثابة الإنجاز الاستراتيجي الكبير لنا بعد نجاحنا في استكمال أعمال عقد التصميم الهندسي الأولي لهذا المشروع الريادي".