عمان - غدير محمود، وكالات

تظاهر آلاف الاردنيين الجمعة في عمان ومدن أخرى تنديدا باعتراف الرئيس دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدين أن "القدس عاصمة فلسطين".

وشارك أكثر من 20 ألف شخص في تظاهرة انطلقت عقب صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان وسط شعارات منددة بقرار ترامب.



وحمل مشاركون لافتات تحوي صورة العلم الأمريكي والعلم الإسرائيلي وكتب عليها "إلى الجحيم"، وأخرى كتب عليها "أمريكا رأس الإرهاب" و"القدس عاصمة فلسطين شاء من شاء وأبى من أبى".

وقال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة الذي شارك في التظاهرة إلى جانب عدد من النواب "هذا قرار جائر وظالم من ترامب ويخالف الشرعية الدولية والقانون الدولي".

وأضاف "القدس ليست سلعة أمريكية حتى يهديها إلى المتطرف بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي".

وقال إن "الاردن سيعيد النظر في معاهدة السلام "الموقعة مع إسرائيل عام 1994" وجميع المعاهدات لأننا أصحاب حق، القدس هي جوهرة السلام وقلب فلسطين".

وفي الزرقاء شرق عمان، تظاهر أكثر من 2500 شخص هاتفين "يا ترامب اسمع اسمع لغير الله لا نركع"، و"يا ترامب اسمعنا زين هذه القدس نور العين"، و"عالقدس رايحين شهداء بالملايين".

وحملوا اعلاما اردنية وفلسطينية ولافتات كتب عليها "قادمون يا أقصى" و"القدس لنا".

وخرجت مظاهرات مماثلة عقب صلاة الجمعة شارك بها الآلاف في مخيم الوحدات في عمان الشرقية وجرش شمال عمان ومخيم البقعة شمالا واربد شمالا والكرك ومادبا ومعان جنوبا.

كما نفذ العشرات وقفة احتجاجية منددة بقرار ترامب عصر الجمعة قرب السفارة الأمريكية في منطقة عبدون في عمان الغربية وسط إجراءات أمنية مشددة.