أبرم معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية "BIBF"، اتفاقية مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية "AAOIFI" وهي هيئة مستقلة غير هادفة للربح تقوم بإعداد معايير المحاسبة والتدقيق والحوكمة والأخلاقيات والشريعة للمؤسسات المالية الإسلامية في مجال الصيرفة الاسلامية.

جاء ذلك، خلال المؤتمر السنوي الثاني عشر للمؤسسات المالية الإسلامية بالتعاون مع البنك الدولي، حيث تهدف الاتفاقية إلى تعزيز مهارات وقدرات الأفراد والعاملين في قطاع التمويل الإسلامي من خلال شهادة المحاسب القانوني الإسلامي المعتمد Certified Islamic Professional Accountant’ (CIPA[AAAS1] ) ومستشار الشريعة ومراجع الحسابات Certified Shari’a Advisor and Auditor (CSAA[AAAS2] )، وبرنامج الامتثال للشركات.

وتسهل الاتفاقية لطلاب الدبلوم المتقدم في التمويل الإسلامي من معهد BIBF، الإعفاء من وحدتين من برنامج التأهيل المهني [AAAS3] ،Certified Islamic Professional Accountant’ (CIPA[AAAS4] ) إذا استمر في دراسة شهادة المحاسب القانوني الإسلامي المعتمد "CIPA". في حين سيتم إعفاء الطلاب من شهادة CIPA الذين سيواصلون دراسة مؤهل ADIF، من وحدات الشريعة والمحاسبة.



مدير عام معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية BIBF د.أحمد الشيخ قال: "تعتبر هذه خطوة إيجابية نحو تمكين الأفراد والموظفين من تحقيق المزيد من التقدم في اكتساب المعرفة والتدريب المتعلق بالقطاع، وأن يكون لدينا نظام رائد في تطبيق معايير التمويل الإسلامي".

وأضاف "شهد قطاع التمويل الإسلامي نمواً مضاعفاً خلال العشر سنوات الماضية، ومع نمو هذا القطاع، فإن الطلب على موظفين متمرسين في هذا المجال أصبح مهم في هذه الفترة ".

وصمم معهد BIBF منصة تعلم الإلكترونية للتدريب على المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية وهو حاليا بصدد وضع معايير المحاسبة والمراجعة والحوكمة الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.