برشلونة- أمير شافع

مع اقترابنا من نصف الموسم في الدوريات الأوروبية، شكلت مستويات بعض الفرق مفاجأة كبيرة في مختلف الدوريات.

بعض الفرق التي كانت تنافس على الهبوط باتت تنافس هذا الموسم على المراكز المتقدمة.



1. فالنسيا: حالة فالنسيا تمثل المفاجأة الأكبر هذا الموسم، الفريق حتى نهاية الجولة المنقضية من الليجا يحتل المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن برشلونة، وهو المنافس "الوهمي" الأول للفريق الكتالوني، بعدما كان ينافس على الهبوط الموسم الماضي.

لم يخسر فالنسيا سوى مرتين، وسجل أهداف أكثر من ريال مدريد، كل ذلك بفضل انتداباته المميزة أندرياس بيريرا وجيوفري كوندوجبيا وجونكالدو جيديس، ولا ننسى تألق الهداف سيموني زازا.

2. بيرنلي: من يصدق أن بيرنلي بعد انتهاء الجولة الـ17 من عمر البريميرليغ متفوق على آرسنال في الترتيب ومتساوي مع ليفربول رغم أنه لم ينفق نصف ما أنفقه الثنائي... هذه هي الحقيقة!

3. الإنتر: ربما تصدر إنتر لا يمكن اعتباره مفاجأة، لكن بالنظر إلى الموسم الماضي واحتلاله المركز السابع والتحول الذي طرأ على النادي فهو بمثابة المفاجأة. تم تعيين لوتشيانو سباليتي كمدرب في أوائل يونيو وتغيرت دفة الفريق معه تماماً، وبات الفريق الوحيد الذي لم يعرف الهزيمة هذا الموسم قبل أن يتذوق مرارتها بشكل غريب الجولة الماضية على حساب ضيفه المتواضع أودينيزي.

استعان سباليتي بحنكته التكتيكية ليقدم لنا في الأخير هذا المردود، مستعيناً بتعاقداته المتمثلة في الخبير بورخا فاليرو وميلان سكرينيار. لكن أفضل صفقة قام بها هي إفشال صفقة انتقال إيفان بيريسيتش، الذي سجل 7 أهداف في 15 مباراة إلى مانشستر يونايتد.

4. نانت: مع قدوم المدرب التاريخي كلاوديو رانييري تغير شكل نانت، وبميزانية صغيرة جداً الفريق بات منافساً وبقوة على المقاعد الأوروبية في الليغ 1.

نانت ليس من الفرق الجذابة في فرنسا، لكنه كان فعالاً هجومياً كما كان الحال مع ليستر تحت قيادة رانييري، ويرجع ذلك إلى تألق المهاجم إيميليانو سالا.

5. بيشكتاش: كل التوقعات بعد قرعة مجموعات الأبطال هذا الموسم توقعت احتلال بيشكتاش المركز الأخير أمام لايبزيج وموناكو وبورتو.. لكن العملاق التركي ضمن تأهله قبل حتى الجولة الأخيرة وتأهل كمتصدر في الأخير بعدما قدم مستويات رائعة أهلته لمواجهة بايرن في دور الـ16.

بيشكتاش أيضاً في خضم المنافسة المحلية ولا يفصله سوى 5 نقاط فقط عن جلطة سراي متصدر الدوري التركي.. ليصبح هو المفاجأة السارة هذا الموسم.