القاهرة – عصام بدوي

افتتح وزير الثقافة المصري، والكاتب الصحافي حلمي النمنم، ومحافظ الأقصر، الدكتور محمد سيد بدر، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان التحطيب، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بساحة أبو الحجاج بالأقصر لمدة 5 أيام، اعتباراً من الخميس وحتى 25 ديسمبر الجاري.

وبدأ المهرجان بدفيليه للفرق المشاركة فى المهرجان، ظهر الخميس، شاركت فيه مجموعتي المزمار لفرقة النيل وسوهاج للآلات الشعبية، بينما تشهد بقية أيام المهرجان، منافسة فنية فى التحطيب بحضور شيوخ اللعبة، إضافة إلى العروض الفنية الشعبية القائمة فى محورها على فن التحطيب.



ويشارك في المهرجان فرق من الأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط، وتتكون كل فرقة من 4 لاعبين وخامسهم شيخ اللعبة عن كل محافظة، بينما يشارك من الأقصر 9 لاعبين والعاشر شيخ اللعبة.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" أدرجت "التحطيب" أو الرقص بالعصا من مصر إلى قائمتها التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وذلك فى ديسمبر 2016.

ووصفت المنظمة، على موقعها الإلكتروني، التحطيب بأنه "كان أحد أشكال الفنون القتالية، ويعد اليوم من الألعاب الاحتفالية، التي حافظت على جزء من الرموز والقيم المرتبطة بممارستها".

وعرفت "اليونسكو"، "التحطيب" بأنه "لعبة تمارس من قبل الذكور الذين غالبا ما يكونون من سكان محافظات الصعيد في مصر العليا، وتقوم قواعد المبارزة على الاحترام المتبادل والصداقة والشجاعة والفروسية والفخر".

وكانت مصر تقدمت بملف "التحطيب" لليونسكو في 2014 إلا أنها سحبته لإجراء مجموعة من التعديلات، وإعادة تقديمه بعد الانتهاء منها.

والتحطيب يعتبر الرياضة الشعبية الأولى في صعيد مصر، وذات أصول مصرية قديمة، وانتشرت مناظر التحطيب على جدران مقابر ومعابد الفراعنة، ومنها مناظر للتحطيب باستخدام عصا واحدة، مسجلة على قطعة أو "ستراكا" عثر عليها بدير المدينة، وهناك أيضاً منظر للتحطيب باستخدام عصا ودرع مسجل بمقبرة "خرو اف"، وكذا مقبرة "أمون مس بالبر الغربي" بالأقصر.