ريانة النهام

تدخل الضريبة الانتقائية على المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة حيز التطبيق يناير المقبل، فهل ستكون سبباً في التخفيف من استهلاك هذه المشروبات فعلاً؟

تقول خولة أحمد إن "الضريبة الانتقائية أمر جيد، فكلما زادت أسعار المشروبات ابتعد الناس عنها. أما بالنسبة لي فسأظل أشتري المشروبات لأني اعتدت عليها، لكني بالتأكيد سأقلل منها لأنها ستزيد علي المصروف".



وترى فاطمة عبدلله أنه من الجيد تطبيق الضريبة ليبتعد الناس عما يضر صحتهم. وتقول "لماذا يدفع الفرد المال للإضرار بنفسه؟! الضريبة ستساعد الناس ويجب النظر إلى الجانب الإيجابي من الموضوع وليس السلبي فقط".

في حين تعتبر منيرة ناصر الضريبة الانتقائية "سلبية"، إذ تصنف نفسها من محبي المشروبات الغازية. وتقول "من المؤكد أن تطبيق الضريبة لن يمنعني من شراء المشروبات نهائياً لكنه سيدفعني للتقليل من شرائها، وإذا كنت أشتري ثلاث أو أربع علب في اليوم، فسأكتفي بعد الضريبة بواحدة أو اثنتين على الأكثر".

وتعتبر فجر ناصر نفسها من "مدمني المشروبات الغازية"، وتقول إنه لن يهمها زيادة السعر ولن تبتعد عنها بل إنها اعتادت شراء مشروبات الطاقة أيضاً ولن تتوقف عن ذلك حتى مع زيادة سعرها.