دعم القيادة الرشيدة وراء الإنجازات الرياضية

ناصر بن حمد يتأهل لبطولة العالم للرجل الحديدي بجدارة

نجاحات عالمية لألعاب القوى بقيادة خالد بن حمد



تألق لافت للدفاع عن النفس وفنون القتال المختلطة

حصاد مميز لكمال الأجسام والأثقال والبولينج والسباحة والرماية والدراجات

زعامة عربية للطائرة وتألق سيدات اليد والسلة

..

عرفت الرياضة البحرينية في عام 2017 إنجازات ونجاحات هائلة حققها رياضيونا بمختلف المحافل العالمية في تجسيد حقيقي لمدى الرعاية الفائقة التي توليها القيادة الرشيدة للحركة الرياضية في المملكة والدعم اللامحدود من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، ومتابعة واهتمام سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اتحاد دول غرب آسيا لألعاب القوى، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، في سبيل تنفيذ رؤى القيادة الرشيدة بضرورة التمثيل المشرف للمملكة في التظاهرات الرياضية الدولية بما يعكس الصورة المشرفة عن البحرين ويرسخ مكانتها على الساحة الرياضية العالمية.

الاهتمام والدعم الذي يوليه جلالة الملك حفظه الله ورعاه للرياضة والرياضيين شكل علامة فارقة لتخطو الرياضة البحرينية نحو العالمية في أكثر من معترك إقليمي وقاري وعالمي، حيث نال أبناء الوطن أرفع الأوسمة وحصدوا العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

وحصد أبطال وبطلات البحرين خلال عام (2017) 429 ميدالية من بينها 139 ميدالية ذهبية و122 ميدالية فضية و168 ميدالية برونزية في مختلف البطولات، وهو ما يعطي مؤشراً واضحاً على تنامي الحركة الرياضية بفضل الدعم الذي تقدمه اللجنة الأولمبية البحرينية لسائر الاتحادات الوطنية رغم التحديات الراهنة بما يكفل تحقيق أفضل الإنجازات المشرفة.

ويعتبر الإنجاز الذي حققه سموه الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بتأهل سموه إلى بطولة العالم للترايثلون في هاواي 2018 واحدا من أكبر الإنجازات الرياضية لمملكة البحرين، حيث استطاع سموه أن يحقق انجازاً رياضياً متميزاً عندما احتل المركز الأول على مستوى الهواة والعسكريين في بطولة الشرق الأوسط للرجل الحديدي التي أقيمت في مملكة البحرين بشهر ديسمبر.

كما حقق سموه المركز الأول على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بطولة التاج الثلاثي للرجل الحديدي والتي اقيمت في دبي بالإمارات العربية المتحدة كأسرع متسابق والمركز الخامس على التصنيف العام في البطولة على مستوى الفرق وتأهل الفريق البحريني بقيادة سموه إلى بطولة العالم للفرق التي ستقام في برشلونة بإسبانيا في العام 2018، وفي بطولة ترايثلون تحدي الكناري في اسبانيا حقق سموه رقماً جديداً محطما رقمه السابق وسط مشاركة 500 متسابق.

وفي بطولة العالم للرجل الحديدي التي أقيمت في مدينة تشاتانوغا الأمريكية، حقق سموه المركز 27 على فئته من أصل 3 آلاف مشارك من نخبة المتسابقين في العالم، أما في بطولة دبي الدولية للترايثلون فقد واصل سموه حضوره القوي في بطولات الترايثلون وتحقيقه للنتائج الباهرة بعد أن تمكن من تحقيق المركز السادس في الترتيب العام والثاني على مجموعته وسط مشاركة 1400 مشارك من مختلف دول العالم، ليشكل سموه أنموذجا مثالياً في التفاني والإصرار وتمثيل الوطن خير تمثيل ويكون خير قدوة للشباب الرياضي باعتباره قائد الحركة الشبابية والرياضية في مملكتنا الغالية.

وكالعادة جاءت ألعاب القوى في طليعة الاتحادات المنجزة حيث لمع نجوم ألعاب القوى البحرينية بصورة لافتة عبر العديد من الإنجازات العالمية والقارية والإقليمية لتشكل واجهة مشرفة للمملكة تحت قيادة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، وعلاوة على النجاحات اللافتة لألعاب القوى فقد برز نجوم الدفاع عن النفس والكرة الطائرة وذوي الإعاقة ورفع الأثقال وكمال الأجسام و كرة اليد وكرة الطاولة وفنون القتال المختلطة والبولينج والعديد من الرياضات الأخرى التي عززت مكانة الرياضة البحرينية في المشهد الدولي الرياضي لتسجل اسم مملكة البحرين بأحرف من ذهب.

ألعاب القوى.. نجاحات عالمية

واصلت ألعاب القوى البحرينية مسيرتها المتميزة في عام 2017 بعدما فرضت تواجدها على الساحة العالمية بقوة بتحقيق 50 ميدالية من بينها 27 ذهبية و16 فضية و7 برونزيات، وكان الإنجاز الأبرز لأم الألعاب هو فوز العداءة "روز جيلمو" بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى بلندن، كما فازت العداءة سلوى عيد ناصر بالميدالية الفضية لسباق 400 متر للسيدات.

وفاز منتخب ألعاب القوى بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة العالم لاختراق الضاحية التي أقيمت في أوغندا بشهر مارس.

وضرب منتخب ألعاب القوى بقوة بدورة ألعاب التضامن الإسلامي التي استضافتها أذربيجان بشهر مايو بعدما حقق 19 ميدالية متنوعة بينها 11 ذهبية و5 فضيات و3 برونزيات لتحرز مملكة البحرين المركز الأول في مسابقة ألعاب القوى في الدورة في إنجاز تاريخي هو الأول من نوعه.

وكسب منتخب السيدات 13 ميدالية متنوعة في الدورة الخامسة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي التي استضافتها الدوحة بشهر مارس بعدما قدمت عداءاتنا مستوى متميز عكسن من خلاله المكانة العالية لألعاب القوى البحرينية.

رفع الأثقال وبناء الأجسام.. عضلات مفتولة

برزت المنتخبات الوطنية في لعبتي رفع الأثقال وكمال الأجسام بقوة عندما خطف الاتحاد 82 ميدالية ملونة من بينها 28 ذهبية و15 فضية و39 برونزية ليواصل الاتحاد تحقيق الإنجازات المتميزة في شتى المشاركات الخارجية.

ويأتي في مقدمة النتائج اللافتة فوز كلا من اللاعب عبدالواحد العصفور بالميدالية الذهبية واللاعب محمد صباح بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لبناء الأجسام للأساتذة والتي أقيمت في رومانيا بشهر نوفمبر، بالإضافة إلى فوز اللاعب جاسم مرهون بالميدالية البرونزية في بطولة العالم لبناء الأجسام التي أقيمت في اسبانيا بشهر نوفمبر، علاوة على الإنجاز الآسيوي الرائع للاعب عرفات يعقوب الحائز على الميدالية الذهبية وعباس مكي الحائز على البرونزية ونصر الله السيد هاشم الحائز على البرونزية في بطولة آسيا لبناء الأجسام التي أقيمت في منغوليا بشهر أكتوبر.

كما خرج منتخب رفع الأثقال بحصيلة كبيرة من الميداليات في بطولة غرب آسيا التي استضافتها الأردن بشهر أكتوبر بعدما حقق 24 ذهبية و8 فضيات و18 برونزية، وفي البطولة العربية والأفروآسيوية والتضامن الإسلامي التي أقيمت في مصر من 18 لغاية 23 ديسمبر حصد منتخب رفع الأثقال ذهبية و7 فضيات و17 برونزية.

ذوي الإعاقة.. عزيمة لا تلين

قدم لاعبو ولاعبات ذوي الإعاقة دروساً في العزيمة والإصرار وتخطي الصعوبات بعدما حققوا سلسلة من الإنجازات اللافتة التي تعكس ما تتمتع به رياضة ذوي الإعاقة من مواهب متميزة، حيث حقق ابطال ذوي الإعاقة 40 ميدالية من بينها 16 ذهبية و13 فضية و11 برونزية.

ويعد إنجاز اللاعبة فاطمة صفر الحائزة على الميدالية الذهبية لدفع الجلة في بطولة العالم لألعاب القوى في لندن في صدارة الإنجازات اللافتة لذوي الإعاقة، كما برزت ذات اللاعبة في بطولة الصين الدولية الخامسة لألعاب القوى التي أقيمت بشهر مايو بتحقيقها ذهبية دفع الجلة f53 بينما ظفرت زميلتها ربا العمري بذهبية دفع الجلة f55 وذهبية رمي الرمح.

كما حاز منتخب ذوي الإعاقة على 8 ميداليات ببطولة فزاع الدولية التاسعة لألعاب القوى التي أقيمت بالإمارات بشهر مارس، وكسب 6 ميداليات في دورة الألعاب العالمية الشتوية للأولمبياد الخاص الذي أقيم في النمسا بشهر مارس.

وفي البطولة الآسيوية للناشئين التي أقيمت في الإمارات من 8 لغاية 14 ديسمبر حصد منتخبنا ذهبية و4 فضيات وبرونزيتين.

كرة السلة.. تألق النواعم

اكتفت كرة السلة بتحقيق المركز الثاني والميدالية الفضية بالدورة الخامسة لرياضة المرأة الخليجية التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة بشهر مارس، بعدما تألقت سيدات البحرين ونجحن في اعتلاء منصة التتويج بفوزهن بمركز الوصافة في دلالة واضحة على الاهتمام الذي يوليه الاتحاد البحريني لكرة السلة برئاسة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة بكرة السلة النسائية.

كرة اليد.. برونزية تاريخية

حققت كرة اليد برونزية تاريخية لمنتخب السيدات بعدما فزن بالمركز الثالث في مسابقة كرة اليد بالدورة الخامسة لرياضة المرأة الخليجية التي استضافتها الدوحة بشهر مارس، حيث قدمت سيدات اليد مستوى متطور استطعن من خلاله أن يصعدن إلى منصة التتويج لأول مرة في تاريخ كرة اليد النسائية وهو ما يعكس الاهتمام الكبير والتطور المتنامي للمنتخب بدعم من الاتحاد برئاسة السيد علي عيسى اسحاقي.

البليارد والسنوكر.. تميز عربي

حققت لعبتي البليارد والسنوكر 8 ميداليات ملونة من بينها 4 فضيات و4 برونزيات كسبها ابطال وبطلات البحرين بجدارة، حيث تألق منتخبنا على المستوى العربي، فقد حاز منتخب السنوكر على الميدالية البرونزية في البطولة العربية التي استضافتها الإمارات بشهر أكتوبر، فيما كان الحصاد الأكبر لمنتخبي البليارد والسنوكر في البطولة العربية التي استضافتها الأردن بشهر فبراير عندما فاز المنتخب بسبع ميداليات من بينها 4 فضيات و3 برونزيات.

البولينج.. إنجاز آسيوي

حقق منتخب البولينج 9 ميداليات ملونة من بينها ذهبيتين و4 فضيات و3 برونزيات، حيث سطر منتخب الشباب أروع النجاحات في بطولة آسيا التاسعة عشرة للشباب التي أقيمت في الفلبين بشهر أكتوبر، بعد تألق اللاعب أحمد العوضي الذي فاز بفضية الفرق مع كلا من عمر المضحكي وعلي عثمان واسامة عبدالرحمن، بالإضافة إلى فوز العوضي ببرونزية الفردي والميدالية الفضية في الترتيب العام.

الترايثلون.. نجاحات متواصلة

واصلت المنتخبات الوطنية للترايثلون تألقها بتحقيق ميدالية ذهبية وفضية في بطولة سبرنت ترايثلون التي أقيمت في الأردن بشهر أكتوبر، حيث نجحت اللاعبة سميرة البيطار من تحقيق الميدالية الذهبية، بينما استطاع اللاعب عمر عبدالله حمزة من تحقيق الميدالية الفضية.

الجولف.. تألق خليجي

أحرزت لعبة الجولف 7 ميداليات متنوعة بينها ذهبيتين و4 فضيات وبرونزية، حيث تألق منتخبنا في البطولة الخليجية الحادية والعشرين للرجال والثالثة للسيدات التي أقيمت في البحرين بشهر فبراير عندما كسبوا ذهبيتين وفضية، فيما كان ناشئونا على موعد آخر مع التألق الخليجي في البطولة الخليجية للناشئين التي استضافتها السعودية بشهر ابريل بعد تحقيقهم ذهبية و3 فضيات وبرونزية.

الدراجات الهوائية.. غلة وافرة

أحرزت المنتخبات الوطنية للدراجات الهوائية 17 ميدالية من بينها ذهبيتين و6 فضيات و9 برونزيات.

البطولة الآسيوية التي استضافتها البحرين بشهر فبراير شهدت حصول منتخبنا على ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية، فيما شهدت البطولة الخليجية للمضمار التي أقيمت في الإمارات بشهر يناير الحصاد الأكبر بحصول منتخبنا على فضيتين و7 برونزيات، بينما ظفر المنتخب في البطولة الخليجية 18 للكبار و19 للناشئين بـ ذهبية وفضيتين وبرونزية.

وفاز الدراج علي ناصر أحمد بالميدالية الفضية في البطولة العربية (فئة الناشئين) لسباقات الطريق التي نظمتها جمهورية مصر العربية من 25 نوفمبر لغاية 3 1 ديسمبر.

الدفاع عن النفس.. حصاد كبير

فرضت ألعاب الدفاع عن النفس نفسها في سجل الإنجازات البحرينية بتحقيق 37 ميدالية متنوعة بينها 20 ذهبية و10 فضيات و7 برونزيات.

دورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات المغلقة التي أقيمت في تركمانستان بشهر سبتمبر شهدت الإنجاز الأبرز بفوز اللاعب علي منفردي بالميدالية الذهبية وأحمد شبيب بالميدالية البرونزية في الجوجيتسو.

ونجح لاعبو الجوجيتسو في الظفر بعدد كبير من الميداليات في البطولات الدولية التي شاركوا بها، حيث فازوا بثلاث ميداليات في بطولة أبوظبي العالمية التي أقيمت بشهر ابريل، وظفروا بميداليتين ذهبيتين في بطولة جراند سلام في لندن بشهر مارس وفازوا بعشر ميداليات في بطولة أبوظبي جراند سلام التي أقيمت بشهر يناير.

كما تألقت اللاعبة فجر آل بن علي بعد فوزها بالميدالية الذهبية في كأس رئيس الاتحاد الدولي للتايكوندو، وعلى مستوى لعبة الكاراتيه نجح اللاعب الناشيء ماهر السنجار الظفر بالميدالية الفضية في بطولة تايلند الدولية للكارتيه التي أقيمت بشهر ابريل.

الرماية.. إصابات ذهبية

كسبت لعبة الرماية 20 ميدالية ملونة من بينها 9 ميداليات ذهبية و6 فضيات و5 برونزيات، وشكلت الميدالية الذهبية التي فاز بها الفريق المكون من حسن ماجد ومريم حساني في منافسات المختلط بدورة ألعاب التضامن الإسلامي التي أقيمت بأذربيجان الحصاد الأهم والأبرز للعبة الرماية.

وعلى المستوى العربي تألق رماة البحرين في البطولة العربية الثانية عشر التي أقيمت في الكويت بشهر يناير عندما حصدوا 8 ميداليات من بينها 4 ذهبيات.

الرياضات البحرية.. اشرعة تعانق الذهب

أحرز منتخب الرياضات البحرية 5 ميداليات ملونة من بينها ذهبية وفضية و3 برونزيات تحققت جميعها في البطولة الخليجية للشراع التي استضافتها دولة الكويت بشهر مارس، وقد شهدت البطولة تألق البحار عبدالرحيم عبدالله سلمان الذي فاز بذهبية مسابقة ليزر ستاندر .

الرياضات الجوية.. فوق السحاب

حصدت الرياضات الجوية 10 ميداليات متنوعة من بينها 3 ذهبيات و4 فضيات و3 برونزيات، تحققت جميعها في البطولة العربية الأولى وكأس مجلس التعاون الخليجي الأولى للطيران الحر ليفرض منتخبنا وجوده بقوة في أول مشاركة رسمية بعد إشهار الاتحاد وهو يبعث على التفاؤل بمستقبل أكثر تميزا خلال الفترة القادمة.

السباحة .. حصاد مميز

كسبت السباحة غلة وافرة من الميداليات الملونة بتحقيقها 48 ميدالية من بينها 10 ميداليات ذهبية و21 ميدالية فضية و17 برونزية تحققت جميعها في بطولة مجلس التعاون الخليجي الرابعة عشرة للمجرى القصير التي أقيمت في المملكة العربية السعودية بشهر مارس عندما ضرب المنتخب بقوة واستحوذ على حصاد كبير من الميداليات ليثبت جدارته من بين جميع المنتخبات الخليجية المشاركة.

فنون القتال المختلطة.. رفيق دائم لمنصات التتويج

اعتاد لاعبو منتخب فنون القتال المختلطة على اعتلاء منصات التتويج في كل مشاركة خارجية ليكسبوا 18 ميدالية ملونة من بينها 6 ذهبيات و4 فضيات و8 برونزيات، حيث تمكن المصارع آدم باتيروف من الفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات المغلقة التي استضافتها تركمانستان بشهر سبتمبر، وتمكن ذاته من الفوز بالميدالية البرونزية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي استضافتها أذربيجان بشهر مايو، كما حصدت اللعبة العديد من الميداليات في بطولات الهواة المفتوحة.

الكرة الطائرة.. زعامة عربية

واصلت لعبة الكرة الطائرة مسيرتها الواثقة على المستوى الخليجي والعربي بتحقيقها ميدالية ذهبية وأخرى فضية، حيث نجح منتخب الناشئين من الفوز بلقب البطولة العربية التي نظمتها الأردن بشهر يوليو بكل جدارة واقتدار ليعيد اللقب العربي إلى خزائنه، فيما واصل منتخب السيدات اعتلاء منصات التتويج بفوزه بالمركز الثاني بالدورة الخامسة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي التي استضافتها الدوحة بشهر مارس.

الكريكيت.. برونزية وحيدة

اكتفى منتخب الكريكيت بتحقيق ميدالية برونزية واحدة تحققت في البطولة الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم للكريكيت التي أقيمت في تايلند بشهر إبريل.

المبارزة.. تألق خليجي

ظفرت لعبة المبارزة ب 62 ميدالية ملونة من بينها 10 ميداليات ذهبية و8 فضيات و44 برونزية في مختلف الاستحقاقات الخارجية، وشهدت البطولة الخليجية المجمعة الخامسة التي نظمتها البحرين بشهر فبراير التألق الأبرز للمنتخب بتحقيق 10 ذهبيات و6 فضيات و44 ميدالية برونزية.

كرة الطاولة.. عطاء مستمر

حصدت لعبة كرة الطاولة على 9 ميداليات ملونة من بينها ذهبية و3 فضيات و5 برونزيات فقد تألق منتخبنا في بطولة غرب آسيا الأولى التي نظمتها الأردن بشهر فبراير عندما حصد اللاعب راشد سند ذهبية الفردي، ونال الناشئ سيد مرتضى محفوظ فضية الفردي لفئة الناشئين.

وفي الدورة الخامسة لرياضة المرأة الخليجية التي أقيمت في قطر بشهر مارس توجت فتياتنا بفضيتين وبرونزيتين.