مريم بوجيري

وقعت جامعة الخليج العربي باكورة عقود إنشاء مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية مع الصندوق السعودي للتنمية، الخميس، في حفل حضره وزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى البحرين د.عبدالله آل الشيخ وعدد من كبار الشخصيات.

وقال رئيس الجامعة د.خالد العوهلي خلال الحفل، إن التوقيع يعتبر البداية الفعلية والانطلاقة الحقيقية لأعمال بناء مشروع المدينة الطبية، إذ باشر مقاول المشروع فعلياً تنفيذ أعمال بناء المدينة الطبية على أرض المشروع.



وبيّن أن كلفة المدينة تعادل مليار ريال سعودي تتبع جامعة الخليج العربي هدية من الشعب السعودي للشعب البحريني لخدمة مجتمع الخليج العربي، على هبة أرض مساحتها مليون متر مربع في موقع استراتيجي ومميز لبناء مشروع المدينة الطبية.

وأضاف العوهلي في كلمة الافتتاح، أن المدينة الطبية صممت بخبرات وكفايات خليجية من مختلف التخصصات الطبية من جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعقدت في الفترة الماضية أكثر من 60 ورشة عمل، شارك فيها أكثر من 100 خبير لتصميم المدينة الطبية، وتم العمل بشكل لصيق مع هيئة تنظيم المهن والتخصصات الصحية لتكون المدينة الطبية على مواصفات عالية.

وقال: "نحن نعمل حالياً جنباً إلى جنب مع الـمجلس الأعلى للصحة لتكون المدينة الطبية ضمن الخدمات الصحية الـمشمولة بالتأمين الصحي في المملكة حتى تتاح خدماتها لجميع سكان البحرين".

وتابع العوهلي: "أتقدم بالشكر والامتنان لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على ما تقدمة حكومة المملكة العربية السعودية من دعم ومساندة الجامعة وتمويل مشروع الـمدينة الطبية من خلال الصندوق السعودي للتنمية"، رافعاً شكره وتقدريه لحضرة صاحب الجلالة الـملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى لرعايته الكريمة للجامعة ولاستضافة مملكة البحرين لجامعة الخليج العربي وتوفير كل ما تحتاج إليه الجامعة والشكر والامتنان على تفضله بهبة الأرض لبناء مشروع الـمدينة الطبية.

وأكد أن المدينة الطبية ستكون إضافة مميزة لخدمة سكان مدينة خليفة والمحافظة الجنوبية وجميع سكان البحرين ومجتمع دول الخليج كما جاء التوجيه السامي، وستحتوي على 300 سرير ومجموعة متكاملة من العيادات الخارجية، إضافة إلى 15 غرفة عمليات وخدمات طبية مساندة نوعية مثل مختبرات متقدمة، وصيدلية متطورة لتكون الـمدينة الطبية جزءاً فاعلاً ضمن منظومة الخدمات الصحية في البحرين.

ولفت إلى أن الأهداف الأكاديمية للمدينة الطبية تصب في 3 محاور أساسية، هي تعليم وتدريب طلبة كلية الطب بالجامعة، وهم نخبة من طلبة دول مجلس التعاون، ليعم نفع هذه الـمدينة الطبية على جميع الخدمات الصحية بدول المجلس، إلى جانب توفير الفرص لأعضاء هيئة التدريس الأطباء بكلية الطب بالجامعة لممارسة مهنتهم الطبية، وتأسيس مراكز تميز للأبحاث الإكلينيكية للتصدي للقضايا الصحية السائدة بدول الخليـج العربي مثل أمـراض السكر والسمنة، والسرطان وأمراض القلب والشرايين.

وثمن رئيس الجامعة جهود الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس الوزراء الداعمة والمساندة لمشروع المدينة الطبية الذي يعتبر مشروعاً استراتيجياً، مقدماً شكره إلى وزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي وزراء التعليم والتعليم العالي على جهودهم ومشورتهم المباركة التي تتلقها الجامعة دوماً.

وأشاد العوهلي بجهود بالصندوق السعودي للتنمية وعلى رأسهم يوسف البسام والفريق القائم على متابعة المشروع، مقدراً في الوقت ذاته تعاون الشركاء وهم الـمجلس الأعلى للصحة، وزارة الصحة، وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية وهيئة الكهرباء والماء، شاكراً جهود الزملاء في الجامعة وعلى رأسهم نائب الرئيس د.خالد طبارة لجهودهم الحثيثة للوصول بمشروع الـمدينة الطبية إلى مرحلة التنفيذ.

وتم عرض فيلم يعرض تصاميم مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية.