* عمان تسعى لارتداء ثوب اليونان في نهائي "خليجي 23" أمام الإمارات

* زاكيروني: طموحنا ارتقى للفوز باللقب والإمارات مختلفة عن إيطاليا

* مدرب عُمان: خسارتنا أمام الإمارات مفاجأة لن تتكرر في النهائي



الكويت - هدى هنداوي، وكالات

يحتضن إستاد جابر الدولي مساء الجمعة المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم الـ 23 بين المنتخبين العماني والإماراتي.

من جانبه، قال البرتو زاكيروني مدرب المنتخب الإماراتي إن فريقه أصبح يطمح الآن إلي الفوز بلقب كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 23" عندما يلتقي مع منتخب عُمان "القوي" الجمعة في نهائي البطولة بالكويت وأكد أنه يلعب بطريقة متوازنة وليست دفاعية كالتي تشتهر بها بلاده إيطاليا، فيما أكد بيم فيربيك مدرب عُمان أن الخسارة أمام الإمارات في مرحلة المجموعات في البطولة كانت مفاجأة ولن يكون هناك المزيد من المفاجآت عندما يلتقي الفريقان في النهائي الجمعة.

وفي كرة القدم يمكن للكثير أن يحدث في فترة قصيرة وأبرز مثال على ذلك هو منتخب الإمارات الذي سيواجه نظيره العماني الساعي للقبه الثاني في نهائي "خليجي 23" الجمعة.

ففي سبتمبر الماضي، اتفق الاتحاد السعودي بعد التأهل لكأس العالم مع نظيره الإماراتي على ترك المدرب الأرجنتيني ادجاردو باوسا يرحل لتدريب المملكة بعد انتهاء عقد الهولندي بيرت فان مارفيك وقراره بالرحيل.

لكن المدرب الأرجنتيني لم يستمر سوى شهرين مع السعودية لتتعاقد مع مواطنه خوان انطونيو بيتزي ويأتي الإيطالي البرتو زاكيروني لتدريب الإمارات.

وكما بدأ المنتخبان طريقهما نحو النهائي بمواجهة بعضهما البعض سيلعبان من أجل اللقب في الختام.

وفي المواجهة الأولى فازت الإمارات 1-صفر بفضل ركلة جزاء من علي مبخوت في الدقيقة 28 وهي تملك سجلاً جيداً أمام عمان في مباريات كأس الخليج إذ جاء لقبها الأول على حسابها عندما تغلبت عليها 1-صفر في نهائي خليجي 18.

وفي 21 مواجهة بين المنتخبين في البطولة فازت الإمارات 12 مرة مقابل 3 هزائم وتعادلا في 6 مباريات.

لكن هذه المرة ربما تكون الأمور مختلفة قليلاً. وتأمل عمان في ارتداء ثوب اليونان في بطولة أوروبا 2004 عندما نالت اللقب بشكل مفاجئ بأداء اعتمد على الدفاع والهجمات المرتدة.

وقبل البطولة أشفقت وسائل الإعلام في عمان على منتخب بلادها المشارك في البطولة لشعورها أنه لن يحقق شيئاً تحت قيادة بيم فيربيك.

لكن المدرب الهولندي تحول إلى بطل بعد قيادته الفريق إلى النهائي لتتعزز الآمال في حصد اللقب الثاني في البطولة.

وقال المدرب بعد الفوز على البحرين بقبل النهائي "الكل كان يشفق علينا من المشاركة في كأس الخليج والآن نحن في النهائي وما يزال لدينا الكثير لنقدمه في كأس آسيا 2019".

وأضاف "نعم لم نلعب بشكل جيد ويبدو أن الفريق عانى من الإرهاق لكننا نلعب بتنظيم دفاعي وخططي واعتقد أننا حققنا الأهم بالتأهل إلى النهائي".

لكن النهائي سيكون مثيراً إذ إن الإمارات لم تحرز سوى هدفاً وحيداً في البطولة كان في مرمى عمان وهو الوحيد الذي استقبلته شباك الحارس فايز الرشيدي في البطولة حتى الآن.

من جانبه، قال البرتو زاكيروني مدرب المنتخب الإماراتي إن فريقه أصبح يطمح الآن إلي الفوز بلقب كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 23" عندما يلتقي مع منتخب عُمان "القوي" الجمعة في نهائي البطولة بالكويت وأكد أنه يلعب بطريقة متوازنة وليست دفاعية كالتي تشتهر بها بلاده إيطاليا.

وفازت الإمارات بركلات الترجيح 4-2 على العراق الثلاثاء الماضي لتضرب موعدا مع عُمان في النهائي.

وانتهى الوقت الأصلي والإضافي لمباراة قبل النهائي أمام العراق بتعادل سلبي وعند الاحتكام لركلات الترجيح تفوق فريق المدرب زاكيروني بعد تنفيذ أربع ركلات ناجحة.

وسيكون النهائي تكراراً لأول مباراة بين الفريقين في النسخة الحالية حيث فازت الإمارات 1-صفر وتأهلا سوياً إلى قبل النهائي عن المجموعة الأولى.

وأضاف زاكيروني في مؤتمر صحافي الخميس "كنت أتمنى الحصول على راحة ليوم إضافي لكن أتمنى أن نظهر بشكل لائق خلال النهائي بعد تدريبات الاستشفاء التي خضع لها اللاعبون، سنتدرب اليوم وسنحدد مدى جاهزية بعض اللاعبين بالتعاون مع الفريق الطبي. بذل اللاعبون جهداً كبيراً خلال مواجهة العراق وقد يؤثر ذلك على أدائهم في النهائي".

وشكر زاكيروني السلطات الإماراتية على تخصيص عدة طائرات لنقل الجماهير إلى الكويت لحضور المباراة ومؤازرة الفريق.

وتابع المدرب الإيطالي "عُمان قدمت مستويات عالية خلال البطولة. يمتلك الفريق لاعبين جيدين ويلعب بطريقة دفاعية وديناميكية ومن أفضل المنتخبات خلال البطولة، نتمتع بثقة ومعنويات جميع اللاعبين عالية لكن نشعر بالمسؤولية. تطور الأداء من مباراة لأخرى خلال البطولة. أشكر جميع اللاعبين لتكيفهم مع مدرب وخطة جديدة واستيعابهم بسرعة طريقة عملي خلال وقت قصير، المنتخب الإماراتي يختلف عن نظيره الإيطالي في كأس العالم 1982. صحيح إننا لم نسجل سوى هدفا وحيدا خلال 4 مباريات لكننا نلعب بطريقة متوازنة وليست دفاعية. هدفنا عدم اهتزاز شباكنا لكن نسعى للتسجيل دائما".

وردا على غياب الأهداف والمهاجم القادر على ترجمة الفرص إلى أهداف في المنتخب الإماراتي قال المدرب السابق لليابان "يهمنا الأداء أكثر من تسجيل الأهداف. الأداء يتحسن من مباراة لأخرى ولو حدث وقدمنا أداء أفضل من المباريات السابقة ستأتي الأهداف في النهائي ونتمنى أن يحالفنا التوفيق في التسجيل وحسم اللقب".

من جانبه، أكد بيم فيربيك مدرب عمان أن الخسارة أمام الإمارات في مرحلة المجموعات في كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 23" كانت مفاجأة ولن يكون هناك المزيد من المفاجآت عندما يلتقي الفريقان في النهائي الجمعة.

وحسمت الإمارات مواجهتها الأولى أمام عُمان في المجموعة الأولى بالفوز 1-صفر بفضل ركلة جزاء من علي مبخوت.

وتملك الإمارات سجلا جيدا أمام عُمان في مباريات كأس الخليج إذ جاء لقبها الأول على حسابها عندما تغلبت عليها 1-صفر في نهائي خليجي 18.

وفي 21 مواجهة بين المنتخبين في البطولة فازت الإمارات 12 مرة مقابل 3 هزائم وتعادلا في 6 مباريات.

لكن المدرب الهولندي يثق هذه المرة في الفوز على الإمارات والتتويج باللقب على استاد جابر الدولي في الكويت.

وقال بيم فيربيك في مؤتمر صحافي الخميس "مواجهة لقاء قمة بين منتخبين كبيرين. خسارتنا في المباراة الأولى بالبطولة كانت مفاجأة ولن تكون هناك المزيد من المفاجآت، مرتاحون وواثقون في أنفسنا وجميع اللاعبين على أتم الاستعداد عقب الفوز على البحرين في قبل النهائي. فريقي ليس دفاعياً والطريقة المُثلى هي الهجوم لتسجيل الأهداف".

وتأهلت عمان للنهائي بفضل هدف سجله أحد لاعبي البحرين بالخطأ في مرماه في مباراة قبل النهائي الثلاثاء الماضي.

وأضاف المدرب الهولندي "الإمارات من أفضل منتخبات البطولة خاصة أنه استقبل هدفا وحيدا خلال أربع مباريات. مباراة النهائي مختلفة وكل اللاعبين جاهزون، الفوز بلقب كأس الخليج مهم للغاية لتحقيق الشهرة للفريق واللاعبين والمدرب كذلك. نعلم نقاط القوة والضعف للمنافس ويتبقى الأداء الخططي في الملعب. ننتظر الجماهير الوفية في المباراة النهائية وسنبذل قصارى جهدنا لإسعادهم".

وقررت سلطنة عُمان إرسال طائرتين عسكريتين واحدة تقل عدداً من أفراد القوات المسلحة وأخرى تقل مشجعين مدنيين لدعم الفريق في المباراة.

وقال سعد سهيل لاعب عمان إن هدف أي لاعب في الخليج هو التتويج باللقب نظراً للاهتمام الشعبي والإعلامي الكبير بالبطولة.

وأضاف "تأهلنا للنهائي جاء بفضل كل أعضاء الفريق من لاعبين وجهاز فني وإداري. جاهزون جميعا لتقديم مباراة قوية في النهائي والعودة لعمان بالكأس الغالية التي ستكون الثانية في تاريخ البلاد، بإذن الله لن نخيب جماهيرنا القادمة براً وجواً للمؤازرة وسنقدم كل ما لدينا من أجل الكأس".

من ناحية أخرى، أعلن نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم الدكتور جاسم الشكيلي تأمين رحلات جوية لنقل الجماهير العمانية إلى الكويت لدعم منتخبها في نهائي "خليجي 23" أمام نظيره الإماراتي الجمعة.

وقال الشكيلي إن هناك عدداً من الرحلات الإضافية لنقل الجمهور العماني إلى الكويت وذلك عبر الناقل الرسمي العماني وطيران السلام و3 رحلات بالطائرات العسكرية. وأوضح أن عدداً من الشركات والمؤسسات تكفلت بنقل الجماهير لمؤازرة المنتخب العماني على تكلفتها الخاصة.