أحمد عطا

كيف يمكن لفيليبي كوتينيو أن يفيد برشلونة؟ وما هو المركز المثالي للنجم البرازيلي ؟ علينا أن نطرح سؤالاً مهماً قبل ذلك .. هل جاء كوتينيو بديلاً لنيمار أم دعماً للوسط وتحديداً لإنيستا؟

أولاً: في حالة مجيء كوتينيو بديلاً لنيمار



المسألة البديهية هي أن يتواجد على الرواق الأيسر كجناح في طريقة 4/3/3 .. نعم ندرك أن ديمبلي لم يلعب على الجناح الأيسر قبل الإصابة لكن الحقيقة أن الدولي الفرنسي لعب كثيراً على الرواق الأيمن مع دورتموند بينما لا يبدو هذا الأمر مناسباً للدولي البرازيلي الذي لم يلعب كجناح صريح في هذه الخطة مع ليفربول بل كان كصانع ألعاب مزور على طريقة رونالدينيو مع البرسا حيث يتمركز في المنطقة ما بين عمق الوسط والجناح ويدخل بالكرة للداخل ليختار أحد الحلول سواء التمرير البيني أو القطري أو حتى التسديد من بعيد الذي برع فيه وسجل منه العديد من الأهداف.

يبدو هذا الأمر خياراً جيداً فكوتينيو سيكون مسانداً بشكل كبير لليونيل ميسي في الخط الأمامي وسيمنح الفريق خيارات تكتيكية أخرى في تلك المنطقة التي اضطر البرسا مرغماً للتنازل عنها بعد رحيل نيمار وإصابة ديمبلي وفشل ديلوفيو في فرض نفسه ليعود البرسا إلى خطة 4/4/2 بشكل رئيسي لأول مرة منذ سنواتٍ طوال.

لكن أحد أهم مساوئه بشكل عام هو أنه في ظل وجود ميسي فإن الأفضل للبرسا دائماً وجود لاعب آخر غير سواريز يتلقى تمريرة الساحر الأرجنتيني ولا يقوم بدور مقارب له في هذه المنطقة، وفي هذا الأمر لا يبدو كوتينيو لاعباً مثالياً في هذه النقطة حيث لا يعد التحرك بدون كرة خصوصاً خلف المدافعين من الأمور المميز فيها أو التي تعتبر نقطة قوة له.

***

ثانياً: مجيئه دعماً للوسط

إن كانت الإجابة هي دعمًا للوسط وربما بديلًا لإنيستا (وهو الاحتمال الأقوى) فإننا سنواجه عدة خيارات من ضمنها الاستمرار بالشكل الحالي للفريق وطريقة 4/4/2 بوجود باولينيو حراً في الحالة الهجومية أمام ثلاثي الوسط مع استبدال إنيستا بكوتينيو أو ربما يلجأ فالفيردي إلى تقوية الجانب الهجومي للفريق في بعض المباريات عن طريق الاستغناء عن راكيتيتش وإشراك إنيستا في الجانب الأيمن على أن يحتل كوتينيو الجانب الأيسر، وفي الحالة الدفاعية سيكون شكل الفريق أقرب إلى 4/4/2 flat بوجود كوتينيو على الجانب الأيسر على أن يحتل بوسكيتس وواحد من باولينيو أو إنيستا قلب الوسط وينتقل المتبقي منهما للدفاع من الجانب الأيمن.

هذا الاحتمال سيسمح بحفاظ برشلونة على صلابة الوسط وزيادة الترابط بين عناصره بعد رفع جودته بلاعب من طراز كوتينيو في حالة اشتراكه بدلًا من راكيتيتش بينما سترتفع لياقته مع الحفاظ على جودته إلى حدٍ كبير في حالة اشتراك البرازيلي بدلا من إنيستا..

الحل الآخر لطريقة 4/4/2 يكمن في الحفاظ على ثلاثي وسط البرسا الأساسي بوسكيتس وراكيتيتش وإنيستا مع احتلال كوتينيو لمركز باولينيو ليصبح قريباً من ميسي ما يسمح بتناسق أكبر بين الاثنين كما يمنح ميسي فرصاً أكثر للتسجيل لوجود لاعب قريب منه وقادر على تمويله بالكرات داخل منطقة الجزاء وهو أمر افتقده ليو إلى حدٍ ما هذا الموسم بعد رحيل نيمار.

أما أهم مميزات كلا الاحتمالين السابقين بشكل عام فهو إراحة ميسي من صداع اضطراره للتراجع لتسلم الكرة وصناعة اللعب من مناطق أكثر عمقًا في الملعب -بعد تراجع جودة الوسط وعدم وصول الكرة بسهولة للأرجنتيني في مناطق أكثر قرباً للمرمى- ومع إراحة ميسي من هذا الأمر فإنه سيكون قادراً على أداء دوره الأمامي بشكل أفضل وأكثر أريحية والحفاظ على لياقته للأدوار الحاسمة بجانب إطالة عمره في الملاعب على المدى الطويل.

الاحتمالية الثالثة لوجود كوتينيو في وسط الملعب تكمن في اللعب بطريقة 4/3/3 بوجود ديمبلي –العائد من الإصابة- في الهجوم مع سواريز وميسي على أن يلعب كوتينيو بدلًا من إنيستا أو راكيتيتش. قد يفكر فالفيردي في خروج راكيتيتش من الحسابات في المباريات الأسهل نسبيًا والتي تحتاج لجودة أعلى في الوسط لكسر الدفاعات المتكتلة بينما يكون إنيستا هو الضحية في المباريات الأصعب التي تحتاج لياقة أكبر وضغطًا أكبر على وسط الخصوم ما يستلزم مجهود بدني قد لا يتوفر للرسام الأنيق هذه الأيام رغم نجاح فالفيردي بشكل عام في تنظيم مجهود إنيستا بإراحته في بعض المباريات وإشراكه في المباريات الأكثر أهمية.

كانت هذه الاحتماليات الأقرب للحدوث في الوقت الحالي ما لم يخترع فالفيردي فكرة جديدة تماماً لكن ربما لا يحدث هذا الأمر حتى الصيف المقبل فالوقت ضيق والمباريات تتوالى وليس سهلًا تغيير شكل ونظام الفريق بشكل متطرف في منتصف الموسم الذي يبدو فيه برشلونة ناجحاً إلى حدٍ بعيد حتى الآن.