لندن - محمد المصري

أخيراً، تمت الصفقة التبادلية الكبرى بين مانشستر يونايتد وآرسنال والتي انتقل صفقة المبادلة التي انتقل بمقتضاها ألكسيس سانشيز إلى مانشستر يونايتد، بينما رحل هنريك مخيتاريان إلى آرسنال.

ويبدو أن كل من مدرب مانشستر يونايتد جوزيه مورينيو ونظيره في آرسنال آرسين فينغر يشعر بالرضا إزاء الصفقة.



***

مقارنة

بالنظر إلى إحصائيات الثنائي منذ وصول سانشيز إلى آرسنال في عام 2014، وانضمام اللاعب الأرميني لليونايتد بعد ذلك بعامين، فسنجد تفوقاً لسانشيز في معدل تسجيل الأهداف، وهذا طبيعي بحكم أنه أقرب للثلث الأخير من مخيتاريان، مقابل تفوق الأخير في معدل التمريرات الحاسمة وهذا أيضا طبيعي بحكم أنه صانع ألعاب.

وخاض سانشيز 122 مباراة في الدوري مع آرسنال، مقابل 39 مباراة لمخيتاريان، وسجل سانشيز 60 هدفاً وصنع 25 مقابل 5 أهداف سجلهم اللاعب الأرميني وصنع 6. ويتفوق مخيتاريان في دقة التصويب.

***

أفضل من عناصر اليونايتد الهجومية

أرقام سانشيز تمنحه أفضلية على جُل عناصر هجوم مانشستر يونايتد، لذلك فاليونايتد استفاد أكبر من الصفقة، فالمهاجم يملك القدرة على رفع مستوى أداء الفريق على نحو فوري.

المكسب الأكبر بالنسبة لليونايتد أن الصفقة جاءت بعد صراع مع الغريم مانشستر سيتي، وبالتالي فهو قد حرم السيتي من إضافة قوية، وفي جهة أخرى هو من تحصل عليها.

والأهم من ذلك أن سانشيز لاعب مقاتل وهو من نوعية اللاعبين المفضلين لدى جوزيه مورينيو، وسيعطي اليونايتد إضافة فورية مثلما فعل روبين فان بيرسي نظرًا لمعرفته بأجواء البريميرليغ.

***

آرسنال بحاجة لاكتشاف نجم دورتموند

بدأ مخيتاريان الموسم بشكل قوي قبل أن يتراجع مستواه وهو ما جعل مورينيو يستبعده من حساباته.

وبالتأكيد كان آرسين فينغر يفضل الإبقاء على سانشيز، لذلك فالصفقة من الناحية النظرية تصب في صالح مانشستر يونايتد.

أخفق مخيتاريان في إثبات قدرته على تغيير مسار مباريات نحو الفوز في إطار الكرة الإنجليزية، وكان بمثابة خيبة أمل كبيرة بالنسبة لمانشستر يونايتد. ويكمن الأمل الآن في أن يتعافى أداء اللاعب الأرميني ويصبح أكثر اتساقاً في صفوف آرسنال.