* تحالف دعم الشرعية: إيران زودت الحوثيين بأسلحة لاستهداف باب المندب

* السعودية تدمر صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيات الانقلابيين على خميس مشيط

* التحالف دمر 95 صاروخاً باليستياً أطلقها الحوثيون على السعودية



* استمرار دخول المساعدات إلى اليمن عبر كافة المنافذ البرية والجسر الجوي

* الانقلابيون يستهدفون ميناء الحديدة بالقوارب المفخخة ما يهدد الملاحة والتجارة العالمية

* شاحنات مساعدات غذائية وطبية سعودية إلى أكثر من 400 ألف يمني

* اعتقال خلية إرهابية حوثية في مأرب والانقلابيون يهددون قبائل يمنية

* سفير السعودية: خطة عمليات إنسانية شاملة في اليمن

* وزير الأشغال اليمني: التحالف بقيادة السعودية يقوم بإعادة تأهيل البنى التحتية ودعم الموانئ اليمنية

الرياض - إبراهيم بوخالد، وكالات

أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن "إعادة الأمل" بقيادة المملكة العربية السعودية أن "قوات الدفاع الجوي السعودي تمكنت من تدمير صاروخ باليستي أطلقته ميليشيات الحوثي باتجاه خميس مشيط"، مؤكدة "تورط إيران بدعم الحوثيين بقدرات نوعية"، مشيرة إلى أن "إيران زودت الحوثيين بأسلحة لاستهداف مضيق باب المندب".

وأوضح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي في مؤتمر صحافي أنه "وفي تمام الساعة السابعة وثلاثة وعشرين دقيقة من صباح الاثنين اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي صاروخا باليستيا أطلقته المليشيات الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية "محافظة صعدة شمال اليمن" باتجاه أراضي المملكة".

وذكر العقيد المالكي أن "الصاروخ كان باتجاه مدينة خميس مشيط وتم إطلاقه بطريقة متعمده لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان".

وأضاف أن "هذا العمل العدائي من قبل الجماعة الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الجماعة الحوثية المسلحة بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح لخرق القرار الأممي "2216" والقرار "2231" بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني".

وجدد العقيد المالكي دعوته للمجتمع الدولي باتخاذ خطوات أكثر جدية وفعالة لوقف الانتهاكات الإيرانية السافرة باستمرار تهريب ونقل الصواريخ البالستية والأسلحة للجماعات الإرهابية والخارجة عن القانون، ومحاسبتها على ما تقوم به من دعم وتحدٍ صارخ لانتهاك الأعراف والقيم الدولية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي".

وأكد "استمرار دخول المساعدات إلى اليمن عبر كافة المنافذ البرية والجسر الجوي"، كاشفا عن أن "إيران زودت ميليشيات الحوثي بالأسلحة لاستهداف الملاحة الدولية في مضيق باب المندب".

وقال إن "ميليشيا الحوثي تستهدف ميناء الحديدة بالقوارب المفخخة ما يعد تهديدا خطيرا للملاحة البحرية والتجارة العالمية"، مشددا على أن "هناك تفهما دوليا لهذه التهديدات".

ولفت إلى أن "الميليشيات أطلقت 95 صاروخا باليستيا حتى اليوم وتصدى التحالف لجميع هذه الصواريخ ودمرها"، لافتا إلى أن "ميليشيا الحوثي هددت العديد من القبائل اليمنية".

وأضاف أن "شاحنات محملة بالمساعدات الغذائية والطبية تصل أكثر من 400 ألف يمني حتى الآن من السعودية".

وقال المالكي "وجدنا استجابة من كافة الأطراف في عدن لإعادة الاستقرار للعاصمة المؤقتة".

وأكد أن "الجيش الوطني اليمني يحقق انتصارات متتالية في الجوف على عدة جبهات". وكشف عن "اعتقال خلية إرهابية حوثية في مأرب". وأعلن المتحدث باسم التحالف "استهداف قارب مفخخ كان يمثل تهديدا للملاحة الدولية".

وكشف عن أن "إيران زودت الحوثيين بأسلحة لاستهداف الملاحة الدولية في مضيق باب المندب".

من جانبه، أعلن السفير السعودي في اليمن، محمد آل جابر، الاثنين، عن "خطة عمليات إنسانية شاملة في اليمن".

وقال وزير الأشغال العامة اليمني معين عبدالملك إن "التحالف بقيادة السعودية يقوم بإعادة تأهيل البنى التحتية ودعم الموانئ اليمنية ودعم المؤسسات اليمنية بالكامل على الأرض في أقصر فترة ممكنة".

وأضاف الوزير اليمني أن "إيران لا تقدم لليمن إلا العداء والدمار".