براءة الحسن

تختلص آليات الصعود والهبوط بين الدوريات الأوروبية بحسب الأنظمة المتبعة.

ولنبدأ بإنجلترا حيث يتم تصعيد صاحبي المركز الأول والثاني في دوري الدرجة الأولى بشكل مباشر، بينما يكون ما يسمى «البلاي أوف»، حيث يجمع أصحاب المركز الثالث والرابع والخامس والسادس في بطولة مصغرة، ويخوض صاحب المركز الثالث مواجهة ذهاب وإياب مع صاحب المركز السادس، ويتقابل صاحبا المركز الرابع والخامس، والمنتصران في المواجهتين يتواجهان في النهائي على ملعب ويمبلي، ومن يفوز يصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.



وتتشابه آلية الصعود في إسبانيا، حيث يصعد الأول والثاني بشكل مباشر إلى دوري الدرجة الأولى، بينما تلعب الأندية من المراكز الثالث إلى السادس بطولة مصغرة بنظام خروج المغلوب، فصاحب المركز الثالث يقابل صاحب المركز السادس، وصاحب المركز الرابع يواجه صاحب المركز الخامس، بنظام الذهاب والإياب، ويتم لعب النهائي أيضا بنظام الذهاب والإياب.

الاختلاف في إسبانيا أن في الدرجات الأقل تلعب أندية برشلونة ب وريال مدريد كاستيا، وغير مسموح لهما بالتأهل لدوري الدرجة الأولى بحسب القانون نظراً لوجود الفريق الأول للبارسا والريال.

أسلوب الصعود يختلف في إيطاليا، ففي دوري الدرجة الثانية يتم تصعيد الأول والثاني مباشرة، بينما يخوض من المركز الثالث إلى الثامن كأس مصغرة، حيث يلعب الثامن مع الخامس، والسادس مع السابع، والمتأهلان يلعبان أمام أصحاب المركزين الثالث والرابع، والفائزان يتواجهان في النهائي، ومن ينتصر يصعد ثالث الأندية إلى دوري الدرجة الأولى.

ويختلف نظام الصعود والهبوط كثيراً في ألمانيا، فالبوندسليغا تضم 18 نادياً، ويهبط صاحبي المركزين الـ17 والـ18 بشكل مباشر.

ويتم صعود صاحبي المركزين الأول والثاني في دوري الدرجة الثانية، على أن يتم خوض مباراة ملحق بين صاحب المركز الـ16 من دوري الدرجة الأولى وصاحب المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية بنظام الذهاب والإياب، ومن ينتصر يوجد في دوري الدرجة الأولى الموسم التالي.