أحمد التميمي

أسفرت قرعة ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا عن وقوع ليفربول في مواجهة مانشستر سيتي، وهما الفريقان الإنجليزيان الوحيدان الناجيان من معارك ثمن النهائي، حيث سقط تشيلسي ومانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبير. كان طموح الإنجليز كبيراً في الأبطال حين تأهلت خمسة فرق للدور السابق، لكن ستتم تصفيتها إلى فريق واحد في نصف النهائي فقط!

هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يلتقي فيها ليفربول بمانشستر سيتي في مسابقة أوروبية، حيث لم يسبق للفريقين أن التقيا في دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي. تاريخ لقاءات الفريقين تشهد تفوقاً واضحاً للريدز، حيث التقى الفريقان في 178 مناسبة، فاز ليفربول في 87 مواجهة، تعادل في 46، وخسر 45، كان آخرها في مواجهة ذهاب البريميرليغ هذا الموسم، حين خسر ليفربول المباراة لصالح السيتي بخمسة أهداف نظيفة.



مباريات الفريقين غالباً ما تكتسي بطابع الندية والإثارة، حيث شهدت آخر 10 مباريات للفريقين تسجيل 37 هدفا، 12 هدفا منها في هذا الموسم. في ظل أسلوب مدربي الفريقين حيث يعتمد كل منهما الأسلوب الهجومي البحت، فمن المتوقع أن نشاهد مهرجاناً للأهداف.

هذه المباراة ستحمل في طياتها العديد من المواجهات الخاصة، فهي ستكون مواجهة ثأرية للسيتي أمام الفريق الوحيد بين فرق الدوري الإنجليزي الذي نجح في إلحاق الهزيمة به. أما بالنسبة لليفربول، فالنجاح في العبور إلى نصف نهائي الأبطال هو مطلب كل الجماهير التي فقدت الأمل في التتويج ببطولة الدوري هذا الموسم.

على الصعيد الشخصي، هناك مواجهة خاصة بين هداف ليفربول والدوري الإنجليزي حالياً، محمد صلاح، ونجم مانشستر سيتي كيفن دي بروين. كلا اللاعبين يريد أن يثبت علو كعبه على الآخر، للظفر بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.

لا يوجد مدرب تاريخياً في العالم فاز على الإسباني بيب جوارديولا أكثر من يورجن كلوب مدرب ليفربول الحالي، حيث نجح كلوب في الفوز على بيب جوارديولا في 6 لقاءات من أصل 12 مباراة جمعتهما في مختلف المناسبات، 2 منها كانت في الدوري الإنجليزي.