أسدل معرض البحرين للإنتاج الحيواني مراعي 4 أبوابه السبت عند العاشرة مساء بعد خمسة أيام من افتتاح حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى لفعاليات المعرض، حيث فاق حضور الزائرين طيلة أيام المعرض 160 ألف زائر، شهد خلالها الزائرون عروضاً متنوعة وفعاليات ترفيهية وتعليمية وثقافية ومسابقات لمختلف أنواع الحيوانات والطيور المعروضة.

وأبدى الجمهور سعادته بفعاليات المعرض التي كانت فرصة لهم للتعرف عن كثب على الكثير من المنتجات البحرينية في القطاع الحيواني والدواجن، مشيدين بحسن التنظيم وتنوع الفعاليات.

ورفع وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، إلى المقام السامي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة النجاح الكبير الذي حققه معرض البحرين للإنتاج الحيواني الرابع 2018.



وأشار خلف، إلى أن المعرض الذي يحظى برعاية سامية من لدن صاحب الجلالة الملك المفدى استقطب منذ فترة افتتاح جلالته حتى اليوم الأخير أكثر من 160 ألف زائر.

وقال خلف: "أرفع إلى مقام سيدي صاحب الجلالة أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة النجاح الكبير الذي حققه معرض البحرين للإنتاج الحيواني والإقبال الكبير من قبل الجمهور والمهتمين بقطاع الإنتاج الحيواني والطيور وما يشكله هذا الحدث من قيمة اقتصادية وفرصة تجارية كبيرة للمعنيين بهذا القطاع".

وأضاف: "أن رعاية صاحب الجلالة لهذا القطاع والذي تعتبر حدثاً مهماً على الصعيد المحلي والإقليمي لما يمثله من فرصة مهمة للعارضين والمستثمرين في مجال القطاع الحيواني والدواجن كما تشكل فرصة لتبادل الخبرات وعرض المنتجات البحرينية التي وصلت إلى العالمية إنما هو منبثق من رؤية جلالته".

وأوضح خلف: "ن المعرض جاء وفقاً لرؤية جلالة الملك المفدى، كأحد المعارض الدولية المتخصصة في مجال الإنتاج الحيواني، مما يعزز موقع البحرين ودورها في الأمن الغذائي ليس على مستوى مملكة البحرين فحسب؛ بل أضحى حدثاً استثمارياً علمياً ترفيهياً وملتقى للباحثين والعارضين".

مبيناً أن "الوزارة حرصت كذلك أن يكون هذا المعرض نوعياً تخصصياً يعكس تراث مملكة البحرين وهويتها وينقل الموروث الحضاري إلى الأجيال".

من جهته قال وكيل البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني د.نبيل أبو الفتح، إن النجاح الكبير الذي حققه المعرض لم يكن لولا الدعم الكبير واللامحدود من لدن جلالة الملك عاهل البلاد المفدى، مشيراً إلى أن عدد الحضور تجاوز 160 ألف زائر حتى اليوم الأخير من المعرض.

ودعا أبوالفتح المعنيين في مجال القطاع الحيواني والدواجن إلى استثمار هذا الحدث الذي يشكل فرصة مهمة لهم.

وأضاف: "كان المعرض ناجحاً بكل المقاييس سواء من حيث التنظيم والذي سار بصورة لاقت استحسان الجمهور والعارضين والمسؤولين على حد سواء، أو من حيث توفير الفرص الاستثمارية التي أوجدها هذا المعرض وما أوجده من بيئة تعارف من خلالها المعنيين بالقطاع الحيواني والدواجن وعقد صفقات فيما بينهم أو من حيث ما وفره المعرض من مساحة ترفيهية طيلة أيام العرض للجمهور الكريم ومستوى تنوع الفعاليات الترفيهية والتعليمية إلى حد جعل الكثير من الجمهور يطالب بتمديد فترات العرض".

وتابع: "حرصت مملكة البحرين على المساهمة في الارتقاء بهذا القطاع الحيوي، من خلال تبادل التجارب وتعزيز الرعاية الأولية الوقائية ودعم المزارعين وتطبيق أفضل الممارسات".

وأكد: "إن المعرض هذا العام سجل مشاركة قياسية للشركات المحلية في ظل تركيزه على الإنتاج المحلي، حيث يشارك في قسم الماشية والأغنام والماعز حوالي 90 عارضاً، يتم خلالها عرض سلالات متخصصة في إنتاج الحليب واللحوم".

وأشاد أبوالفتح بالجهات التي أسهمت بنجاح المعرض منها وزارة الداخلية ووزارة الإعلام ووزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم إضافة إلى الإدارة العامة للمرور ومختلف وسائل الإعلام التي تابعت ونقلت الحدث بصورة يومية.

وخصصت اللجنة التنظيمية لمعرض مراعي (4) خيمة خاصة لعالم الأسماك، تم خلالها عرض الأسماك البحرينية ونبذه تعريفية خاصة بها ، كما تم تجهيز المكان بتقنيات عرض سينمائي يعكس عالم البحار، وقد غصت خيمة عالم الأسماك في معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني (مراعي 4) وكذلك خيمة ألعاب الفيديو (3D) بآلاف الزوار خلال زيارتهم للمعرض خلال الأيام الأربعة الماضية في ظل إقبال كبير من فئة الأطفال والعائلات.

واستمتع الحضور بالأسماك المنوعة والغريبة التي عرضت في المعرض من خلال الأحواض الخاصة لها وهو ما اجتذب الطلاب أيضاً.

وللمرة الأولى في معارض مراعي فإن المعرض الرابع استحدث خيمة خاصة للألعاب التفاعلية حيث تتيح هذه الخيمة تجربة فريدة من خلال التفاعل المباشر بشكل مثير وهو ما اجتذب الزوار.

واحتوت خيمة الألعاب التفاعلية كذلك على مرسم خاص بالأطفال إلى جانب احتوائها على ألعاب الطين وغيرها من ألعاب الأطفال التي تتيح التفاعل كذلك مع أشكال الحيوانات المختلفة.

واحتوى مراعي هذا العام أيضاً على ركن عرض أصدقاء مراعي من خلال الخيمة الخاصة بالأصدقاء والتي تقدم عروض يومية باستخدام الدمى على المسرح وهو ما لاقى تفاعلا كبيرا من الأطفال حيث غصت الخيمة بالزوار على مدار فترات العرض اليومية الثلاث.

مسرح مراعي قدم بطريقة مبتكرة اجتذبت الزوار من مختلف الأعمار.

وكان لمنطقة العرين ومنطقة الألعاب المطاطية مساحة كبيرة في معرض مراعي 4، حيث اجتذبت على مدار أيام المعرض الأربعة الزوار بشكل دائم وفي جميع الفترات من خلال ما تتيحه من أجواء ممتعة للأطفال والعائلات.