أقامت إدارة الحرف اليدوية لدى هيئة البحرين للسياحة والمعارض وبالتعاون مع إدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم، ورشة تدريبية للحرف اليدوية لطلبة المدارس للمرحلتين الإعدادية والثانوية خلال شهر مارس 2018 في مركز الجسرة للتدريب الحرفي.

وعلى مدى 3 أسابيع، تم تدريب 25 طالباً وطالبة على المهارات الأساسية لـ5 حرف يدوية تقليدية، وهي صناعة نماذج السفن الخشبية، والنسيج اليدوي، والنقش على الجبس، والصناديق المبيتة، والفخار، حيث هدفت الورشة إلى اكتشاف المواهب الفنية في مدارس مملكة البحرين، وتطوير مهاراتهم الحرفية.

وقالت مدير إدارة الحرف اليدوية لدى هيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخة وفاء بنت سيف آل خليفة: "هدفت الورشة إلى تنمية القدرات الفنية لدى أبنائنا الطلبة والطالبات في مجال الحرف اليدوية، بالإضافة إلى تعزيز الثقافة الحرفية لديهم، واكتشاف المواهب الفنية بينهم، ما يساهم في إعدادهم ليكونوا نواة الجيل الجديد من الحرفيين في المستقبل. وإننا نتطلع قدماً الى تحقيق المزيد من التعاون المشترك مع وزارة التربية والتعليم وذلك عبر إستضافة دورات مماثلة في المستقبل".



فيما قال مدير إدارة الخدمات الطلابية جاسم حربان: "سعدنا بما شاهدناه من نتائج مبهرة جاءت تحت مظلة باكورة التعاون بين الإدارتين من خلال عقد هذه الورشة الناجحة..نأمل أن تتبعه العديد من ورشات التدريب لأبنائنا الطلبة والطالبات وإخواننا المدرسين والمدرسات في التخصصات الفنية".

وأضافت "سعينا إلى إقامة هذه النوعية من الورش بهدف تنمية مهارات الطلبة والطالبات الفنية والحرفية وزرع روح الانتماء والمواطنة بينهم عن طريق ممارسة هذه الحرف اليدوية كونها تعد من أهم ركائز موروثنا الشعبي".

وتأتي الورشة، ضمن سياق جهود هيئة البحرين السياحة والمعارض للمحافظة على الحرف والصناعات اليدوية بغرض توريثها للأجيال القادمة وذلك من خلال إستضافة العديد من الدورات وورش العمل المتنوعة على مدار العام.