تشهد مملكة البحرين الثلاثاء انطلاق فعاليات المؤتمر العربي الأول "دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الوطن العربي" والذي تنظمه وزارة شؤون الشباب والرياضة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة في مملكة البحرين والمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح يومي 10 و11 أبريل الجاري، وذلك بفندق "آرت روتانا" بجزر أمواج بمحافظة المحرق، وبحضور حوالي 200 مشارك من داخل المملكة وخار.

ويتضمن برنامج حفل افتتاح المؤتمر العربي الذي سينطلق الساعة 8:30 صباحا استقبال الوفود وتسجيل المشاركين يليه السلام الملكي لمملكة البحرين ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم يتبعها كلمة وزارة شؤون الشباب والرياضة ثم كلمة المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة بالمملكة ويعقبها كلمة المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح، على أن يقام بعد ذلك حفل الافتتاح والذي سيكون عبارة عن أوبريت ثم كلمة المدرب الإيطالي العالمي "مارتسيلو ليبي" المتحدث الرئيسي في المؤتمر وأخيراً تكريم جميع المتحدثين.



وستنطلق فيما بعد أولى جلسات المؤتمر والتي ستتناول المحور رقم (1) دور الرياضة في تنفيذ الأهداف الاجتماعية للتنمية المستدامة وسيتحدث في الورقة الأولى بهذا المحور كلا من "دان باويل" من بريطانيا وهو محاضر في رياضة الجودو، ولاعب سابق من ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة البصرية) لمدة 25 دقيقة تقريبا، على أن يتحدث في الورقة الثانية بعنوان "الرياضة بوابتنا للسلام" بطلة السباحة المصرية وعضو مجلس الشعب د. رانيا علواني لمدة 25 دقيقة، على أن تمنح فيما بعد فترة استراحة للمشاركين من الساعة 11:30 لغاية 12 مساء.

وتتواصل جلسات المؤتمر بمناقشة المحور رقم (2) دور الرياضة في تنفيذ الأهداف الاقتصادية للتنمية المستدامة على أن يتحدث في الورقة الأولى د.هاشم حسين من مملكة البحرين بعنوان "برنامج البحرين للصحة"، يليه الورقة الثانية للمتحدث د.عمر العبيدلي بعنوان دور الرياضة في تحقيق الثقة المجتمعية من وجهة نظر اقتصادية.

هذا وقد أكملت وزارة شؤون الشباب والرياضة كافة التحضيرات والاستعدادات اللازمة لاستضافة المؤتمر العربي الأول من نوعه والذي يعتبر واحداً من المبادرات العربية الرائدة للمملكة على المستوى الشبابي والرياضي التي حظيت بمباركة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، كما أنه يعكس جهود المملكة في تسخير الرياضة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، حيث قامت اللجنة التنفيذية برئاسة المهندس خالد سليم الحاج الوكيل المساعد لشؤون الرياضة والمنشآت بجهود كبيرة لإخراج المؤتمر بأفضل صورة.

وقد وجهت وزارة شؤون الشباب والرياضة الدعوة إلى عدد من القيادات الرياضية والمسؤولين ذوي العلاقة بالإضافة إلى الاتحادات والأندية الرياضية الوطنية للاستفادة من الأوراق العلمية التي ستطرح في المؤتمر والذي من المؤمل أن يخرج بالعديد من التوصيات الهامة في سبيل تحقيق الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة.

الشرقاوي: الرياضة تحقق التنمية

من جهته أكد أمين الشرقاوي، المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بأن مشاركة ودعم مكتب الامم المتحدة بالبحرين في هذا الحدثِ الرياضيِ التنمويِّ المهم، ممثلا ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والذي يتزامنُ مع فترةِ اليومِ العالميِ للرياضة، وهو السادسُ من أبريل، الذي أعلنتْ عنه الجمعيةُ العامةُ للأممِ المتحدة منذ عام 2013، يأتي إيمانًا منها بالأهميةِ البالغة والأثرِ الكبير الذي تضطلعُ به الرياضة، سواءٌ على صعيدِ الأفراد أم المجتمعاتِ، بل على صعيدِ العالمِ بأسره.

وأضاف "حين اعتمدتْ الأممُ المتحدةُ أجندتَها 2030، لم يغبْ عنها هذا الدورُ العظيم، والأثرُ المهم للرياضة حيث وصفتْهَا بأنها ( عاملُ تمكينٍ ) في التنمية واعترفتْ بمساهمتِها الكبيرةِ في تعزيزِ السلام. وإذا كانَ الشعارُ المتعارفُ عليهِ بأن ( الرياضةَ للجميع ) فإن أهدافَ التنميةِ المستدامةِ السبعةِ عشر تتخذُ - بدورِها - شعارَ ( دون تخلفِ أحدٍ عن الركب)؛ وهذا يعني أن الرياضةَ كمفهومٍ عالمي تتقاطعُ مع الأهدافِ المستدامة حول المبدأِ نفسِه وهو الشموليةُ، والإحاطةُ، وهذا ما يجعلُ من الرياضةِ عاملًا مهمًا في تحقيقِ هذه الأهداف.

وهنأ الشرقاوي وزارة شئون الشباب والرياضة بتنظيم واستضافة هذا المؤتمر الفريد من نوعه في المنطقة العربية، مشيراً إلى أن مكاتب وبرامج ومنظمات الامم المتحدة، بشكل عام، والعاملة منها في مملكة البحرين بشكلٍ خاص، تولي التعاون مع وزارة شئون الشباب والرياضة، وكل ما يتعلق برفع الكفاءات الشبابية واشراكهم في مختلف جوانب العمل التنموي البنّاء اهمية كبيرة، لما تشكله هذه الفئة من أهمية في الدفع قدماً بعجلة التنمية المستدامة.

حسين: خدمات متميزة للوفود

أكد أحمد عبدالله حسين رئيس لجنة الضيافة والسكن والمواصلات اعتماد القاعة الرئيسية في فندق آرت روتانا أمواج مسرحاً لإقامة فعاليات المؤتمر حيث ارتأت اللجنة المنظمة أن تكون القاعة في ذات مكان إقامة الوفود لتسهيل العملية التنظيمية للحدث الرياضي والشبابي البارز.

كما أكد حسين الانتهاء من عملية تجهيز المسرح من كافة الجوانب المتعلقة، وترتيب الاحتياجات التقنية اللازمة لعرض المحاضرات الرئيسية وفق البرنامج المعتمد من قبل اللجنة المنظمة، وتلبية كافة المتطلبات اللازمة، وتم تجهيز قاعة متخصصة بالترجمة الفورية لوقائع المؤتمر بالعديد من اللغات المختلفة.

وقال حسين:" فيما يتعلق بالسكن والضيافة تم إنجاز الحجوزات الخاصة للوفود المشاركة في فندق آرت روتانا وهو من الفنادق المميزة في المملكة، حيث أبدت إدارتها تعاوناً مميزاً في هذا الاطار، كما تم الاتفاق على برنامج متكامل من الضيافة قبل وأثناء وبعد فترة عقد المؤتمر بمواصفات عالية انطلاقاً من كرم الضيافة البحريني احتفاءً بالأشقاء والأصدقاء من الدول المشاركة".

أما بشأن المواصلات والتنقل ، فقد أعلن أحمد حسين توفير 8 مركبات لكبار الضيوف ورؤساء الوفود، وتجهيز حافلتين طوال فترة اقامتهم في البحرين، وإنجاز ترتيبات التنقل من مقر الإقامة إلى برنامج الزيارات السياحية المنتظر اعتماده بصورة نهائية من قبل اللجنة المنظمة حيث سيكون هناك جولات سياحية لمختلف مناطق المملكة لاستغلال الحدث في ذلك".

وجدد رئيس لجنة السكن والضيافة والمواصلات ترحيبه الحار بالمشاركين في المؤتمر، معرباً عن أمله في أن يحقق النجاح المطلوب عبر الخروج بالأفكار والمقترحات والتوصيات التي تخدم الهدف الذي عقد من أجله المؤتمر.

استقبال المدرب العالمي "مارشيلو ليبي"

أشاد المهندس خالد سليم الحاج الوكيل المساعد لشؤون الرياضة والمنشآت في وزارة شؤون الشباب والرياضة بمشاركة المدرب الإيطالي العالمي الشهير "مارشيللو ليبي" في المؤتمر العربي الرياضي الأول الذي تستضيفه مملكة البحرين بمشاركة عربية ودولية مميزة ويقام تحت شعار " دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ".

جاء ذلك خلال استقبال الحاج للمدرب الإيطالي أمس في قاعة التشريفات بمطار البحرين الدولي، رفقة مدير إدارة شؤون الأندية في الوزارة طارق العربي، حيث سيكون "ليبي" أحد المتحدثين البارزين الذين تم اعتمادهم رسمياً في المؤتمر الذي تنطلق جلساته الحوارية الثلاثاء في فندق آرت روتانا .

ورحب الحاج بالمدرب ليبي في بلده الثاني مملكة البحرين، ونقل له تحيات وزير شؤون الشباب والرياضة هشام بن محمد الجودر، مشيداً خلال اللقاء بالخبرات الواسعة للإيطالي و التي من شأنها أن تساهم في إثراء محاور المؤتمر من خلال تقديم عصارة خبراته الطويلة في المجال الرياضي، معتبراً الحدث فرصة للتعرف أكثر على المسيرة المتميزة له في عالم التدريب على وجه التحديد .

ومن جهته ثمن ليبي حفاوة الاستقبال البحريني، مؤكداً أن وجوده في مملكة البحرين فرصة للتعرف على أوجه العمل الرياضي في المنطقة التي يملك عنها العديد من المعلومات في هذا الإطار على حد وصفه. ومتمنياً أن تساهم مشاركته في المؤتمر بتحقيق الأهداف التي يرنو لها القائمون على الحدث .

يذكر أن المدرب الإيطالي سيكون متحدثاً رئيسياً في المؤتمر من خلال كلمته في اليوم الأول والتي من المنتظر أن يُطلع فيها المشاركين على الكثير من تجاربه الطويلة في الملاعب الرياضية، حيث سبق له أن قاد منتخب بلاده إلى الفوز بكأس العالم عام 2006، إلى جانب توليه القيادة الفنية لكبرى الأندية الإيطالية مثل انتر ميلان يوفنتوس الذي ساهم معه بالفوز بلقب دوري ابطال أوروبا مرة واحد والكالتشيو 3 مرات .

وعلى صعيد آخر، وصلت الاثنين جميع الوفود المشاركة في المؤتمر والتي حظيت باستقبال رسمي من قبل لجنة الاستقبال التي بدأت استقبال الوفود منذ مساء يوم أمس الأول الأحد وحتى ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين بمطار البحرين الدولي، حيث تم إنهاء كافة إجراءات وصولهم وتسكينهم بمقر إقامتهم بفندق آرت

جهود إدارة الأندية

بذلت إدارة شؤون الأندية بوزارة شؤون الشباب والرياضة جهودا كبيرة على مدار الشهور الماضية في الإعداد والتحضير للمؤتمر العربي الأول "دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الوطن العربي"، حيث قام الوكيل المساعد لشئون الرياضة والمنشآت المهندس خالد الحاج رئيس اللجنة التنفيذية بإدارة فريق العمل المكون من مدير الإدارة طارق العربي ورئيس قسم شئون الأندية فراس الحلواجي وباقي الأخصائيين في إدارة الأندية الذين عملوا كخلية نحل وبروح الأسرة الواحدة لإنجاز كافة الترتيبات الخاصة بالمؤتمر بالتعاون والتنسيق مع كافة إدارات وأقسام الوزارة وبدعم كبير من قبل سعادة الوزير هشام بن محمد الجودر وهو ما سيساهم في إخراج الحدث بأفضل صورة.