أعلنت الأربعاء الشركة المتحدة للستانلس ستيل ش.م.ب. (يسكو)، وهي الشركة الأولى والوحيدة في الشرق الأوسط في صناعة الستانلس ستيل، عن آخر مستجدات وضع مصنعها الذي تديره شركة "كروميوم ستيل" والتي تعتبر لاعبا رئيسيا في صناعة الستانلس ستيل على مستوى العالم، وذلك بعد الحريق الذي تعرض له بتاريخ 22 مايو 2018.

وأكدت شركة "يسكو" في بيان لها أن اجراءات الصحة والسلامة الصارمة لدى الشركة إلى جانب الاستجابة السريعة للسلطات البحرينية ساهمت في تجنب وقوع أي إصابات بشرية أو وفيات في موقع الحريق، حيث تم إخلاء جميع العمال والموظفين بصورة فورية من كافة مرافق المصنع عندما اشتعل الحريق في تمام الساعة 5:15 صباحاً، مع وصول رجال إطفاء الدفاع المدني مباشرة الى موقع الحريق في تمام الساعة 5:30 صباحاً. وقد تم إغلاق جميع مرافق المصنع لتجنب وقوع خسائر إضافية في الموقع والمناطق المجاورة، مما نجم عنه حصر أضرار الحريق بالمصنع ومعداته. وكإجراء احترازي، تم إيقاف عمليات المصنع المجاور لشركة حديد البحرين وشركة صلب بصورة جزئية مع إخلاء جميع العمال والموظفين، ومن ثم تم إعادة تشغيل عملياتها.



وفي معرض تعليقه على هذه المستجدات، صرح رئيس مجلس إدارة شركة "يسكو" الشيخ خالد سالم الصباح: "بالنيابة عن مجلس الإدارة وشركاءنا، أود أن أعرب عن عظيم امتناننا للدفاع المدني في مملكة البحرين لاستجابتهم السريعة وعملهم الاحترافي لضمان أمن عمالنا وموظفينا في مصنع (يسكو) وفي مجمع (فولاذ). وبعد ضمان سلامة جميع موظفينا ومباني ومرافق المصنع، نعمل حالياً عن كثب مع السلطات البحرينية للتحقيق في الحادثة، اضافة إلى اتخاذ كافة الخطوات الضرورية لدعم إعادة تشغيل عمليات المصنع في أقرب فرصة ممكنة تحت إدارة شركة (كروميوم ستيل)، والتي شهدت شراكتها مع (يسكو) خلال العام الماضي زيادة كبيرة في معدلات الإنتاج والمبيعات لمنتجاتنا ذات الجودة العالية لزبائننا في مختلف انحاء أوروبا، الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب شرق آسيا".

من جانبه، قال فرانسيسكو روفو دي كالابريا الرئيس التنفيذي لشركة (كروميوم ستيل): "نحن ممتنون للدعم والتعاون الذي تلقيناه من جميع السلطات والأجهزة المعنية في مملكة البحرين، خاصة الدفاع المدني، اضافة الى جميع موظفينا وشركائنا. نحن ملتزمون ببذل أقصى الجهود الممكنة لضمان اقل مستويات التعطل لعملياتنا في المصنع ولزبائننا حول العالم. وسنواصل تلبية جميع الطلبيات المستحقة كما هو مخطط لها، مع زيارة ممثلين لشركة "دانييلي" المزود العالمي الرائد للمعدات في صناعة الحديد للمصنع لتقييم الوضع والشروع في خطة سريعة لتنفيذ عمليات الصيانة والإصلاح. بتكاتفنا جميعا والعمل كيد واحدة، نحن واثقون بإعادة تشغيل جميع عملياتنا وفق أعلى المواصفات العالمية ومواصلة البناء على الشراكة الناجحة التي أقمناها مع شركة (يسكو) خلال العام الفائت".

يذكر أن شركة "كروميوم ستيل" أبرمت اتفاقية انتاج ومبيعات مع شركة "يسكو" في اغسطس 2017، ستكون "كروميوم ستيل" بموجبها مسؤولة عن شراء المواد الخام الضرورية وإدارة عمليات التشغيل وبيع منتجات "يسكو" لزبائنها حول العالم.

شركة "يسكو" مملوكة بالكامل لشركة فولاذ، وهي شركة قابضة تأسست في العام 2008 كذراع استثماري للمساهمين في مجال الحديد والصلب في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.