دعا الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي، م. أيمن عبد الوهاب الأربعاء، إلى زيادة دعمها لحركة الأولمبياد الخاص، وتقديم كل أشكال الدعم الفني لهم، خاصة وأن الأولمبياد الخاص يمارس لاعبوه 26 رياضة أولمبية، وتلتزم بالقوانين الدولية لتلك الرياضات.

جاء ذلك عقب توقيع مذكرة التفاهم بين اللجنة المنظمة للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019، والتي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والمجلس الرياضي العربي، واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، والتي تمت خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر اللجنة المنظمة للألعاب بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وعبر أيمن عن سعادته البالغة لتوقيع مذكرة التعاون بين اللجنة المنظمة للأولمبياد الخاص واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، الأمر الذي سوف يثمر عن الكثير من الفوائد التي سوف تنعكس بالطبع على إنجاح استضافة أبوظبي والإمارات ولأول مرة في تاريخ المنطقة والشرق الأوسط لحدث أولمبي، لنبعث من خلاله للعالم أجمع برسالة عن تحضر ورقي وانسانية عالمنا العربي.



وأضاف الرئيس الاقليمي بأنه لم يكن من الغريب أن تمنح اللجنة الأولمبية الدولية اعترافها بالأولمبياد الخاص الدولي، كأكبر حركة إنسانية في العالم، من خلال الاتفاقية التي تم توقيعها عام 1986، ليصبح الأولمبياد الخاص بذلك ثالث لجنة أولمبية دولية، بعد اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة الباراولمبية، ومن هنا تقام ألعابنا العالمية في العام الذى يسبق إقامة دورة الألعاب الأولمبية.

ووجه عبد الوهاب تحية خالصة ومن القلب من جميع لاعبي المنطقة من الـ 22 دولة عربية الأعضاء في جامعة الدول العربية، لاهتمام اتحاد اللجان الاولمبية بهم، وتمنى بأن يمتد هذا التعاون ليسفر عن مجموعة مماثلة من التعاون المشترك بين اللجان الاولمبية الوطنية العربية وبين برامج الاولمبياد الخاص الوطنية، الأمر الذي سوف ينعكس بالكثير من المكاسب على لاعبي الأولمبياد الخاص في مختلف دول المنطقة.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبد العزيز، رئيس المجلس الرياضي العربي، ورئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية: "يحرص اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية على تحقيق رسالته بدعم الرياضة العربية بكافة قطاعاتها وأنشطتها، والمساهمة الإيجابية في أي نشاط يقام على أرض عربية سواء كان قارياً أو دولياً.

وأوضح سموه أن مشاركة الاتحاد والتنسيق مع اللجنة المنظمة للأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019، جاء لإنجاح هذا الحدث الرياضي العالمي الهام، وهو جزء من أهداف الاتحاد الاستراتيجية لدعم الرياضة على كافة المستويات، وتأكيد ثقافة التطوع لخدمة الرياضة العربية عامة وخصوصاً رياضة أصحاب الهمم من خلال هذا الأولمبياد.

وأضاف سموه: "إن تنظيم مثل هذا الحدث الهام بالإمارات وبإمارة أبوظبي، جدير بالاهتمام والمتابعة والدعم من كافة القطاعات الرياضية، حيث أن اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية هو التنظيم الأعلى للرياضة العربية، والذي يضم في عضويته اثنين وعشرين لجنة أولمبية عربية وثمانية وستين اتحاداً رياضياً، ويعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية، ممثلة بمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

وتم توقيع هذه المذكرة مع اللجنة المنظمة للتنسيق مع الاتحادات الرياضية العربية لتوفير العدد الكافي من الحكام لإدارة مباريات هذه الدورة الهامة، ولا شك أننا متفائلون بدورة ناجحة بإذن الله لثقتنا الكاملة بإخواننا بدولة الإمارات العربية الذين يتمتعون بخبرة إدارية وفنية كافية لتنظيم مثل هذه المناسبات الكبرى.

واختتم صاحب السمو الملكي: يسعدني بهذه المناسبة أن أشكر أخي محمد بن عبد الله الجنيبي رئيس المراسم الرئاسية بوزارة شؤون الرئاسة رئيس اللجنة العليا لاستضافة الألعاب والعاملين معه على ثقتهم باتحاد اللجان وتعاملهم الراقي وتواصلهم الذي سيكون عاملاً بإذن الله لنجاح هذه الدورة وتحقيق أهدافها

و قال مدير عام الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019: خلفان المزروعي، "من أبرز الأهداف التي نسعى لتحقيقها تقديم أعلى مستوى من التنظيم الرياضي والخدمات للرياضيين من أصحاب الهمم، ونجاح هذا الحدث يأتي من خلال توفير الحكام والخبرات الرياضية المتميزة وتوفير مناخ تنافسي تسوده الروح الرياضية، فضلًا عن نشر القيم الإنسانية التي تتسم بها حركة الاولمبياد الخاص.

وسيعمل الطرفان بموجب الاتفاقية على توفير وتأهيل ما يقرب من 180 من الحكام الدوليين وغير الدوليين المتطوعين، بالتعاون مع الاتحادات الرياضية العربية، وذلك في الألعاب الأولمبية مثل "التنس - البادمنتون - كرة اليد - البوتشي - الفروسية - تنس الطاولة - الشراع - الجودو - ألعاب القوى - الماراثون - كرة الطائرة - التزلج المدولب - كرة القدم - السباحة - الجمباز الفني - الجمباز الإيقاعي - القوة البدنية - الكاياك - كرة الطائرة الشاطئية - البولينج - الدراجات - الجولف - كرة السلة - الترايثلون".

ودعا الجميع للعمل والتنسيق المشترك لإخراج الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019 بصورة مميزة تليق بسمعة الإمارات وعراقتها في تنظيم البطولات محليًا وإقليميًا وعالميًا .