أطلقت هيئة الكهرباء والماء صباح الخميس المرحلة الثانية من حملة ترشيد استهلاك الكهرباء والماء لفنادق مختارة من فئة 4 نجوم، البالغ عددهم 20 فندقاً، تحت رعاية الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة.

وتستهدف هذه المرحلة من الحملة خفض استهلاك الكهرباء والماء للفنادق فئة الأربع نجوم بنسبة 3% لمدة عام واحد، وذلك بعد النجاح الباهر الذي حققته الحملة الأولى والتي استهدفت الفنادق فئة الخمس نجوم والبالغ عددهم 17 فندقاً، واستطاعت الحملة الأولى توفير حوالي 529.767 ألف دينار خلال عام واحد فقط.

وكان من نتائج الحملة الأولى، تجاوز عدد من الفنادق نسبة 3%، حيث جاء في المركز الأول في ترشيد استهلاك الكهرباء فندق الخليج حيث بلغت نسبة توفيره 27%، ثم فندق داون تاون روتانا بنسبة 19% ، وفندق كراون بلازا بالمركز الثالث بنسبة 14% وبالنسبة لنتائج التوفير في المياه فقد حقق فندق سوفوتيل المركز الأول بنسبة توفير وصلت إلى 22.5% وفي المركز الثاني فندق فورسيزن بنسبة 17.5% وفي المركز الثالث فندق قصر العرين بنسبة 12%.



وتسعى الحملة التي تنفذ بالتعاون مع هيئة السياحة والمعارض إلى الوصول إلى الاستهلاك الأمثل للكهرباء والماء في قطاع الضيافة، وذلك عبر خلق ثقافة المحافظة على هذين الموردين الحيويين عبر تدريب إدارات الفنادق وموظفيها على مراقبة واتباع الطرق المناسبة لخفض الكلفة، والمساهمة في نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك بين الضيوف وذلك من خلال إتباع السلوكيات الصحيحة وتجنب الممارسات الخاطئة في التعامل مع هذين الموردين الحيويين.

وتهدف الحملة إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال تقليل الضغط على محطات الكهرباء والماء إضافة إلى أن ذلك من شأنه خفض تكاليف فواتير الكهرباء والماء على المشتركين أيضاً.

وخلال الفعالية، ألقى نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع إبراهيم الكعبي، بالنيابة عن الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة، كلمة أكد من خلالها على إن هيئة الكهرباء والماء تبذل قصارى جهودها لتقديم خدمات الكهرباء والماء بجودة وكفاءة عالية لدعم التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة، حيث قامت الهيئة بسن التشريعات والأنظمة للمحافظة على الموارد الطبيعية والحيوية واستدامتها.

وأشار إلى أن الهيئة تقوم بتنفيذ العديد من البرامج والحملات والأنشطة التوعوية بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية، وأهمها تدشين برامج لتطبيق العزل الحراري في المباني على جميع المباني بالمملكة، وتحسين كفاءة أجهزة التكييف والإنارة. كما سيتم لاحقاً أيضاً إضافة أجهزة أخرى مثل الثلاجات وسخانات المياه وغيرها.

وأوضح أن الهيئة تعمل أيضاً على التدقيق في استهلاك الطاقة لعدد من المؤسسات التجارية والصناعية واقتراح الإجراءات الفنية لخفض استهلاك الكهرباء.

وفي مجال المحافظة على المياه، فقد أطلقت الهيئة برنامجاً آلياً خاصاً بمراقبة الاستهلاك العالي للمواقع لتحديد أماكن التسربات لتجنب استمرار إهدار المياه، كما تقوم بتنفيذ برنامج التمديدات المائية ومنح رخص السباكة تطبيقاً للقرار الوزاري رقم (7) لسنة 2012 والقرار الوزاري رقم (3) لسنة 2015 للمحافظة على المياه وكذلك سلامة المباني من أخطار التسربات في الشبكات الداخلية للمشتركين.

وشملت الفعالية تقديم محاضرتين توعويتين حول الحملة وآليات تطبيقها والطرق الأمثل لترشيد استهلاك الكهرباء والماء، قدّمها كل من المهندس علي العريض والمهندسة درة عبدالله، واختتمت الورشة بالرد على استفسارات ممثلي الفنادق المشاركة في هذه الحملة.

الجدير بالذكر، أن حملة تدشين ترشيد استهلاك الكهرباء والماء للفنادق فئة 4 نجوم تأتي ضمن سلسلة من الحملات التوعوية التي تقوم بها إدارة ترشيد الكهرباء والماء بالهيئة وذلك من أجل خلق ثقافة ترشيد صحيحة حول استهلاك الكهرباء والماء.