تطلق هيئة البحرين للثقافة والآثار مشروع "الفنان يحكي"، بأمسيته الثقافية الأولى مع الفنانة التشكيلية بلقيس فخرو، والتي تسرد وتستعرض خلال الأمسية تجربتها الفنية، مرورًا بأهم مراحلها، ووصولا إلى شكلها الحالي. وذلك في السابعة مساء الأربعاء 8 أبريل بمركز الفنون.
وتتناول الفنانة بلقيس فخرو في أمسيتها عددا من المواضيع، إلى جانب تجربتها، من بينها أهم ملامح الحركة التشكيلية البحرينية، وتفتح حوارا حرًا مع الجمهور الذي سيحظى بفرصة مناقشتها، توجيه الأسئلة والحصول على أجوبتها من الفنانة مباشرة.
"الفنان يحكي"، مشروع توثيق مسجل لذاكرة الفن التشكيلي في البحرين، يرويه الفنانون أنفسهم، متناولين بداياتهم، تشكل أساليبهم، ثم نضوج الأساليب والممارسات الفنية، وذلك عبر رصد تفاعل فنهم مع محيطه الثقافي والاجتماعي، المحلي، العربي والعالمي.
عبر جلسات دورية تقام في مركز الفنون، بحضور جماهيري، يقوم خلالها الفنان بسرد تفاصيل تجربته للجمهور. سردٌ مصحوب بالصور ونماذج الأعمال التي تشكل كل منها مرحلة أو تمنح دلالة للحكاية التي يرويها الفنان عن نفسه، فيما يعمل القائمون على المشروع على تسجيل وتوثيق الحديث، صحبة المواد الفلميّة أو الفوتوغرافية، إضافة إلى تسجيل الحوار الدائر بين الفنان والجمهور، لتعد هذه الجلسة والمادة مرجعًا، لذاكرة فنان تشكيلي بحريني يمكن الرجوع لها باعتبار كل فنان مشارك، هو جزء من ذاكرة البحرين التشكيليّة.