الخرطوم - (الوطن - خاص)

أكد قيادي بارز في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، أن رئاسة الجمهورية ستتخذ إجراءات مشددة بشأن الشائعات التي أطلقتها قناة "24 سودانية" وموقع "باج نيوز" الإخباري حول "فبركة" قرار رئاسي بإقالة محافظ البنك المركزي "بنك السودان" حازم عبدالقادر من منصبه وتعيين نائبه محافظا.

وقال القيادي المقرب من رئيس الجمهورية لـ"الوطن"، إن "نشر هذا النوع من الشائعات في هذا التوقيت من شأنه إثارة البلبلة والفوضى في الشارع بشكل عام والسوق خاصة، فضلاً عن أنها تعد مناهضة لتوجهات رئيس الجمهورية الداعية للقضاء على التجار الفاسدين الذين ظلوا يتلاعبون بسوق العملات". وأشار إلى "ما تفضل به الرئيس بشأن القضاء على "القطط السمان" من المتنفذين وأصحاب المصالح الذاتية، والاجتماعات المتوالية لرئيس الجمهورية مع وزير المالية ومحافظ المصرف المركزي".



وأوضح "عندما يصل التدني الإعلامي لمستوى "فبركة" قرارات باسم رئيس الجمهورية، فلا يمكن السكوت، باعتبار أن ذلك ينال من سيادة وهيبة الدولة"، مشددا على أن "رئاسة الجمهورية ماضية في استراتيجيتها التي صاغتها للقضاء على الفاسدين وأعوانهم والجهات الإعلامية التي ترعى وتروج للشائعات"، مؤكدا "ثقته ورئاسة الجمهورية في محافظ البنك المركزي حازم عبدالقادر، الذي استطاع على حد قوله "إن حازم حقق نجاحات متلاحقة وكبيرة في فترة قياسية لتوليه المنصب، وذلك من خلال الرقابة المستمرة للقطاع المصرفي، والتشديد بغرض الالتزام بضوابط وموجهات سياسات البنك المركزي لضمان انسياب موارد البلاد من حصائل الصادرات بالنقد الأجنبي".

ونجح المصرف المركزي في ظل رئاسة حازم عبدالقادر الذي يتمتع بخبرة طويلة في إدارة سياسات النقد الأجنبي، في تطويق الفساد المصرفي وإخراج عدد من الشركات التي تعيق الاقتصاد الوطني من السوق، فضلا عن تحويل عدد كبير من الفاسدين في سوق العملات إلى محاكمات. كما حقق تقدما كبيرا تنظيم تجارة الذهب والقضاء على شركات التعدين الوهمية في الداخل والخارج.

يذكر أن كل المواقع الإخبارية والصحف والقنوات التي نقلت الخبر عن الوسيلتين الإعلاميتين السابقتين، أوردت اعتذارات صريحة لمتابعيها ما عدا "باج نيوز" الذي تمسك بإبقاء الخبر حتى ساعة متأخر من مساء الخميس.

وربط خبراء ومراقبون بين مصدري الشائعة قناة "24 سودانية"، التي يملكها وجدي ميرغني رئيس غرفة الصادرات باتحاد الغرف التجارية، وصاحب الموقع الإخباري "باج نيوز"، مالك جعفر سر الختم رئيس الغرفة القومية للمستوردين، والشائعة، وبين إعلان محافظ بنك السودان حازم عبدالقادر مؤخرا عزمه منح عوائد مجزية للمصدرين ومراجعة ضوابط الاستيراد لترشيد استخدام النقد الأجنبي.

وإشارته الواضحة إلى أن البنك المركزي سيربط عمليات الاستيراد بموافقته المسبقة، والتنويه الى أن بنك السودان سيقوم بمراجعة مستندات الاستيراد بالمصارف التجارية. فضلا عن مطالب المحافظ لمديري عموم المصارف بضرورة التأكد من موثوقية العميل وأهليته للتصدير، وذلك لضمان عودة حصائل الصادر حتى لا تفقد البلاد ملايين الدولارات، لافتا إلى تجربة الشركات المحظورة.

وأوضحوا أنهما الجهتان الأكثر تضررا من التصحيحات التي يقوم بها محافظ المصرف المركزي في إطار استراتيجيته الداعية لنظافة القطاع المصرفي والقضاء على "هوامير" سوق العملات.