صنعاء - سرمد عبدالسلام

كشفت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان اليمنية عن مقتل وإصابة 1188 مدنياً بنيران ميليشيات الحوثي الإيرانية في عدة مدن يمنية خلال 6 أشهر فقط". وأضافت أن "الانتهاكات شملت 550 قتيلاً و638 جريحاً من المدنيين في مختلف محافظات البلاد خلال ما بين يوليو ويناير الماضيين".

ووثقت اللجنة في تقريرها الرابع لأعمال الرصد والتوثيق والتحقيق التي أنجزتها اللجنة الوطنية خلال ذات الفترة "نحو 5432 حالة انتهاك".



وقال رئيس اللجنة القاضي أحمد سعيد المفلحي إن "اللجنة الوطنية اعتمدت على منهجية واضحة في عملها، تقوم على الالتزام بمعايير التحقيق الدولية ووفقاً لمبادئ الموضوعية والشفافية والحياد والمهنية، حيث تم التحقيق في 2432 حالة ادعاء توزعت على أكثر من 20 نوعاً من الانتهاكات التي منحتها اللجنة الأولوية في الرصد والتوثيق".

وأضاف المفلحي أن "التقرير يعد امتداداً للتقارير الثلاثة السابقة التي أعدتها اللجنة، وبلغ عدد حالات الادعاء في التقارير السابقة 17123 حالة"، مؤكدا ان "اللجنة تعمل بوتيرة عالية في ظل الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها البلاد". وحققت اللجنة في 185 حالة ادعاء تجنيد أطفال ما دون السن 15 عاماً، فيما رصدت اللجنة 98 حالة زراعة الغام فردية نتج عنها سقوط 19 قتيلاً و55 جريحاً و19 حالة الغام مركبات نتج عنها سقوط 24 قتيلاً و3 جرحى من المدنيين.

كما تم رصد وتوثيق 5 حالات ادعاء بالاعتداء على أعيان وممتلكات ثقافية وتاريخية في محافظات عدن تعز مأرب حجة والبيضاء، ورصد 5 حالات ادعاء بالاعتداء على الطواقم الطبية والمنشآت الصحية وتوثيق 417 حالة تهجير قسري.

وكشف التقرير عن نتائج التحقيقات التي أنجزتها اللجنة المرتبطة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان خلال نفس الفترة والمتمثلة برصد 255 حالة ادعاء بالقتل خارج إطار القانون ورصد وتوثيق 1194 حالة ادعاء بالاعتقال التعسفي والاختفاء القسري ورصد 128 حالة ادعاء بالتعذيب والمعاملة اللإنسانية و54 حالة ادعاء بتفجير المنازل وتوثيق ما يزيد على 160 حالة ادعاء بالاعتداء على حرية النقل ورصد 4 وقائع ادعاء بانتهاك ما يسمى "الطائرات الأمريكية بدون طيار" نتج عنها سقوط 25 ضحية من المدنيين.