* مجلس الأمن يرفض إدانة الضربات العسكرية ضد الأسد

باريس - لوركا خيزران، واشنطن - نشأت الإمام، دمشق - رامي الخطيب، لندن - كميل البوشوكة

شنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر السبت ضربات عسكرية على أهداف للنظام سوريا رداً على هجوم كيميائي اتهمت دمشق بتنفيذه في دوما قرب دمشق، وأسفر عن مقتل وإصابة مئات المدنيين.



وفي الوقت الذي كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن من البيت البيض أن العملية جارية، كانت تتردد أصوات انفجارات متتالية في العاصمة السورية. وخرج السكان إلى شرفاتهم ليشاهدوا السماء وقد أضيئت في أماكن عدة، ويسمعوا أيضاً هدير الطائرات. وأفاد شهود بان الانفجارات استمرت لنحو 45 دقيقة في دمشق ومحيطها.

واعتبر ترامب أن "المهمة أُنجزت" بعدما نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضربات استهدفت مواقع للنظام السوري رداً على هجوم كيميائي مفترض قبل أسبوع في دوما قرب دمشق أسفر عن مقتل العشرات.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مراكز الأبحاث والمقرات العسكرية التي طالتها الضربات الغربية فجر السبت كانت خالية تماماً إلا من بضعة عناصر حراسة، جراء تدابير احترازية اتخذها الجيش السوري مسبقاً.

وفشلت روسيا السبت في الحصول على دعم مجلس الأمن الدولي لإدانة الضربات العسكرية الغربية.

واعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنه بعد الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في سوريا، على مجلس الأمن الدولي "أن يتخذ الآن، موحداً، المبادرة على الصعد السياسية والكيميائية والإنسانية".

وعلى مدى 45 دقيقة، تردد دوي الانفجارات وأصوات تحليق الطائرات الحربية في أجواء دمشق فجراً، تزامناً مع إعلان واشنطن وباريس ولندن استهداف مراكز ومنشآت عسكرية قرب العاصمة وفي محافظة حمص.

وأكدت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي أن كل الصواريخ الفرنسية التي أطلقت على سوريا "أصابت أهدافها"، مشيدة بـ"نجاح" المهمة التي نفذت بالتعاون مع واشنطن ولندن. وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن إصدار أمر بشن ضربات صاروخية على سوريا كان صائباً وقانونياً.

وأعلن رئيس اركان الجيوش الأمريكية الجنرال جو دانفورد أن القوات الأمريكية والفرنسية والبريطانية قصفت ثلاثة أهداف تتعلق ببرنامج الأسلحة الكيميائية السوري، أحدها قرب دمشق والاثنان الآخران في حمص وسط سوريا.

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن العملية تضمنت استخدام 3 مدمرات أمريكية وفرقاطة فرنسية وغواصة أمريكية من مواقعها في البحر الأحمر والخليج العربي والبحر المتوسط.