في اطار مراجعة وتقييم الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية (2013-2022) وتمهيداً لوضع واطلاق الخطة الوطنية للمرحلة القادمة والتي سيتم تنفيذها خلال الفترة (2023-2030)، يواصل المجلس الأعلى للمرأة برنامج لقاءاته الافتراضية مع الشركاء وفئات المجتمع المختلفة المستهدفة من مبادرات الخطة بهدف تقييم الأثر من تلك المبادرات بحسب تجاربهم ورصد مرئياتهم ومقترحاتهم فيما يتعلق بتطوير الخطة المقبلة.

وتحقيقًا لهذه الغاية، عقدت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة سلسلة من اللقاءات خلال شهر مارس الماضي، والتي تم من خلالها رصد الفرص والتحديات التي تواجهها المرأة البحرينية وتحديد تطلعاتها. كما تم خلال هذه اللقاءات تسليط الضوء على الآليات الممكنة لتطوير السياسات والخدمات والبرامج والمبادرات المقدمة للمرأة ضمن الخطة الجديدة.



ريادة الأعمال

كانت "ريادة الأعمال" أحد أبرز محاور اللقاءات المعقودة، وجرى خلاله تسليط الضوء على التحديات والمعوقات التي تواجه رائدات الاعمال والتي تؤثر على مدى استدامتها في المجال، ومراجعة فعالية الاستفادة من برامج وخدمات المنظومة الوطنية لنمو وتدرج رائدة العمل، ومدى قدرة رائدة العمل على الانتقال إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

الباحثات عن عمل

وقد حرصت الأمانة العامة للمجلس على تخصيص لقاء لمناقشة تحديات الباحثات عن العمل بمشاركة عدد من النساء ضمن هذه الفئة من مختلف التخصصات وسنوات التعطل، وناقشت الجلسة أهمية الانضمام للبرامج المهنية لرفع مهارات الباحثات عن عمل بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، واستعرض المعوقات والآليات المقترحة لتطوير الخدمات المقدمة لهن.

المتقاعدات

وفي هذا الاطار ايضًا، جرى عقد لقاء حول واقع وتحديات المتقاعدات لمناقشة الفرص والتحديات لاستثمار طاقات المتقاعدات واستدامة مشاركتهن، والخروج بآليات لتطوير الخدمات المقدمة لهن، وتحديد التطلعات ومجالات الاهتمام لتصميم وتطوير برامج تتناسب مع احتياجاتهم.

طالبات المدارس

ومن منطلق حرصه على الأخذ برؤى وتطلعات الشابات، جرى عقد لقاء مع عدد من الطالبات من المرحلتين الاعدادية والثانوية من مدارس مختلفة وتخصصات متنوعة، وجرى خلاله مناقشة المفاهيم الأساسية للإرشاد والتوجيه الطلابي ومستوى التوعية لدى الطالبات بأهميته من بداية مراحل التعليم، والأنشطة والبرامج اللاصفية المعززة لمفاهيم الوعي لدى الطالبات حول المسارات التعليمية المختلفة، إضافة إلى التعرف على مجالات التدريب وفرص التحسين لتطوير البرامج المقدمة لاختيار المسارات المناسبة لهن.

تحديات ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم

وناقش اللقاء الخاص بواقع التحديات واحتياجات ذوات الإعاقة من النساء بكافة فئاتهم العمرية وأولياء أمورهم وبمشاركة ممثلي من مؤسسات المجتمع المدني المعنية بهم، مع التطرق إلى فرص التحسين لتطوير خدمات التعليم والصحة والخدمات الأسرية والاجتماعية المقدمة لهن ومشاركتهن في سوق العمل، كما جرى مناقشة متطلباتهن واحتياجاتهن بتوجهات الخطة للمرحلة القادمة.

مؤسسات المجتمع المدني

كما تم تنظيم لقاء خاص مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني، تم خلاله توضيح أبرز ما تم تنفيذه من قبل مؤسسات المجتمع المدني ضمن مبادرات الخطة الوطنية للفترة (2019-2022)، بالإضافة إلى تسليط الضوء على واقع مشاركة المرأة في مؤسسات المجتمع المدني ونسبة عضويتها وترؤسها في مجالس إدارة الجمعيات. كما تم مناقشة أبرز التحديات التي تواجه المرأة في تلك المؤسسات.

هذا وسيواصل المجلس لقاءاته خلال الفترة المقبلة في إطار مناقشة واستكمال تنفيذ خطة عمل "التقييم العشرية والتخطيط للمرحلة القادمة" كوقفة تقييمية لقياس ما تحقق ورصد الواقع الملموس لتطلعات المجتمع البحريني وتكوين معرفة دقيقة باحتياجات المرأة البحرينية بمختلف فئاتها، وصولا لتقييم شامل لمنجزات الخطة الوطنية الحالية لنهوض المرأة البحرينية وتمهيداً لوضع خارطة طريق للخطة القادمة.