يعود مهرجان التراث السنوي لتقديم فعالياته نهاية الأسبوع الجاري، حيث يفتح أبوابه ابتداء من يوم غد الخميس الموافق 14 أبريل 2022م الساعة 9 مساءً بجانب قلعة عراد، ملقياً الضوء على التراث الغني لمملكة البحرين من حرف وصناعات تقليدية، فنون شعبية ومقدّماً أنشطة منوعة من ورش عمل، أمسيات فنون شعبية وسوق وعروض مباشرة للحروف والصناعات التقليدية.

ويستمر المهرجان يومي 15 و16 أبريل ما بين الساعة 9 مساءً وحتى منتصف الليل ويحتفي هذا العام بمكانة الذهب في التراث البحريني تحت عنوان "تراثنا ذهبي"، حيث سيجد الزائر نفسه أمام تجربة ثرية تستعرض تاريخ صناعة الذهب في البحرين عبر مشغولات لقطع الذهب البحريني، ووثائق متعلقة بتجارته، والمقتنيات المستخدمة في صياغته، فضلاً عن مشاهدة المجوهرات التراثية من مقتنيات متحف البحرين الوطني، إلى جانب مشاهدة العرض الفيلميّ التوثيقي الذي ينقلهم إلى رحلة اكتشاف وتأمل شيقة.

هذا وتقدم أقسام المهرجان نشاطها التراثي المتضمن للحرف والصناعات اليدوية المشتملة على: الكورار، النقدة، ورق سعف النخيل، صناعة الصناديق المبيتة، الخط العربي، حياكة النسيج، صناعة السفن، النقش على الجبس، صناعة السف (منتجات سعف النخيل)، صناعة المداد، صناعة الفخار، صناعة المعادن، فيما يواصل "ركن الأطفال" تقديم الورش التعليمية والأنشطة المسلية على النحو التالي: 14 أبريل: ورشة شجرة الأعمال الحسنة ورسم الوجوه، 15 أبريل: ورشة اصنع الفريسة الخاصة بك وتلوين الوجوه، 16 أبريل: ورشة تصميم الأزياء الشعبية على الأحجار وكتابة أسماء الأطفال بالخط العربي.



وتستعرض القرية التراثية وللأسبوع الثاني التنوع الغذائي للمطبخ البحريني عبر تقديم الأطباق الشعبية والمشروبات المحلية بالإضافة إلى مشاركة محلات الذهب البحريني التي تعرض تصاميمها المستوحاة من التراث البحريني للبيع والشراء. وتشارك الفرق الموسيقية الشعبية البحرينية في المهرجان بتقديم الفنون الغنائية التقليدية على البرنامج الزمني التالي: 14 أبريل مع فرقة شباب الحد، 15 أبريل مع فرقة دار شباب الرفاع، 16 أبريل مع فرقة دار بن حربان.

ويتعاون مع هيئة الثقافة في مهرجان التراث السنوي عدة جهات أبرزها: وزارة الداخلية البحرينية، وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني، مجمع العاصمة، مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للدراسات والبحوث، جمعية أوال النسائية، جمعية رعاية الطفل والأمومة، مجوهرات الغاضرية، مجوهرات السيف، صالح زري، ديزاين كريتف ((Design Creative، سيتي نيون (City Neon)، مايسترو للمعدات الموسيقية. (Maestro Music Equipment)