لتعزيز الشمول المالي وبناء اقتصاد ومجتمع المعرفة..

وقع بنك البحرين والكويت اتفاق مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية «BIBF»، يطلق بموجبها النسخة الثانية من برنامجه «بناء القدرات الرقمية الوطنية»، والذي يهدف إلى تعزيز المهارات الرقمية للمواطنين البحرينيين وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع معطيات العصر الرقمي، بما فيها من تطبيقات ومنصات إلكترونية متعددة الاستخدامات مثل خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات المصرفية والمدفوعات الالكترونية ووسائل التواصل وذلك من أجل دعم التحول الرقمي للمجتمع. ووقع المذكرة كل من الدكتور عبد الرحمن سيف، الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت، والدكتور أحمد الشيخ، المدير العام لمعهد «BIBF».



وفي حين ركّزت النسخة الأولى من البرنامج على بناء المعرفة الرقمية لدى 102 سيدة بحرينية، تستهدف النسخة الثانية تدريب عدد مماثل من الرجال والنساء من مختلف فئات المجتمع في مملكة البحرين، الذين يواجهون بعض التحديات في استخدام المنصات والتطبيقات الإلكترونية، حيث سيعمل البرنامج على تمكينهم رقمياً بهدف زيادة فاعليتهم في التعامل مع العصر الرقمي. وسيتم تقسيم محتوى البرنامج إلى أربع وحدات رئيسية وهي: مهارات الاتصال، ومهارات الفعالية، ومهارات الإنتاجية، إضافة إلى مهارات الحماية؛ حيث يمكن لمنتسبي البرنامج المشاركة في هذه الوحدات التدريبية جميعاً أو اختيار المناسب منها، وسيقدم البنك حوافز للمشاركين الذين يكملون جميع وحدات البرنامج.

وقال الدكتور عبد الرحمن سيف إن برنامج «بناء القدرات الرقمية الوطنية» يعكس حرص بنك البحرين والكويت على تعزيز مفهوم «الشمول المالي» في مملكة البحرين من خلال تمكين أكبر عدد ممكن من الأفراد للاستفادة الكاملة من مختلف الخدمات المالية والمصرفية، وبما يواكب ريادة البنك في التحول الرقمي كجزء أساسي من جهود المملكة نحو بناء مجتمع واقتصاد المعرفة.

وأضاف الدكتور سيف في تصريح له على هامش توقيع مذكرة التفاهم أن هذا البرنامج يعكس أيضاً حرص بنك البحرين والكويت على الانتقال إلى مراحل متقدمة جداً في مجال تقديم برامج مسؤولية اجتماعية مثمرة تحقق رفاهية وازدهار المجتمع البحريني.

ومن جانبه، قال المدير العام لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، الدكتور أحمد الشيخ: "بعد الإقبال الكبير الذي شهدته النسخة الأولى من هذا البرنامج النوعي، يأتي إطلاق النسخة الثانية منه بهدف الارتقاء بالمهارات الرقمية للمواطنين البحرينيين وزيادة معدلات محو الأمية الرقمية في البحرين، مما يساهم في دعم التطلعات الحالية والمستقبلية للنهضة التنموية الشاملة في المملكة؛ حيث سرّعت الجائحة أهمية تبني التقنيات الحديثة وضرورة الحصول على التدريب المستمر حول استخدام المنصات والتطبيقات الإلكترونية المتجددة."

وأشار إلى أن هذه المبادرة تأتي كجزء من التزام المعهد المستمر بتنمية مهارات المواهب الوطنية وتعزيز مهاراتها من أجل اقتصاد متنوع وسريع النمو ومتقدم تقنياً تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

كما أعرب الدكتور الشيخ عن بالغ امتنانه لبنك البحرين والكويت لتبنيه هذه المبادرة الوطنية والتي تترجم الرؤية المستقبلية للبنك في الريادة والابتكار وتعكس حرصه الدائم على دعم المبادرات التعليمية المجتمعية لشرائح مختلفة من المجتمع.

هذا ومن المقرر انطلاق النسخة الثانية من البرنامج في 22 مايو القادم، ويمكن للراغبين بالتسجيل فيه التواصل عبر الرقم 17815555 أو إرسال رسالة واتساب على ذات الرقم أو عبر البريد الالكتروني [email protected].