ترأس السيد علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور محافظ المحافظة الشمالية، اجتماع اللجنة الأمنية بالمحافظة، بحضور ممثلي عدد من الإدارات المعنية بوزارة الداخلية.

وأشاد المحافظ، بانعقاد اللجنة حضوريا، بعد تحسن الأوضاع الصحية في المملكة والتعافي من جائحة كورونا.



و اطلعت اللجنة على محتوى الدليل الشامل للاشتراطات الفنية و الإعلامية لمراكز الايواء الصادر من اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث والتي يترأسها الفريق طارق بن حسن الحسن رئيس الامن العام ، حيث يهدف الدليل إلى تعزيز مستويات السلامة من الناحية الفنية و الادارية كمهمة اساسية للمحافظة على السلامة العامة مع اهمية تطبيق احدى التجارب كنموذج في المنشآت الحكومية الجديدة تماشيا ومتطلبات المعيار 79 من معايير اعتماد (عالي ) مدينة صحية نحو اعتماد المحافظة الشمالية محافظة صحية.

من جهته ، قدم العقيد الدكتور محمد خليفة، مدير إدارة العمليات بالدفاع المدني عرضا موجزا لأهم الإجراءات التي اتخذتها اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث بصفتها الجهة المسئولة عن وضع الخطط الاستراتيجية لإدارة مواقع الايواء، مستعرضا الفرق بين الملاجئ ومراكز الايواء، مبينا أن الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الكوارث ،تحدد المهام المنوطة بكل جهة في التعامل مع أي كارثة لا قدر الله تعالى، ومنوها إلى أهمية تقييم هذه الخطط من خلال التمارين الوطنية المشتركة لبيان مدى الاستعداد و الجاهزية.

وخلال الاجتماع ، استعرض محافظ الشمالية ، جهود المحافظة في عمليات حصر بيوت السكن الجماعي المشترك لتصحيح أوضاعها ، داعيا إلى تحديث القوائم والبيانات لتسهيل عمليات المسح للتخفيف من الاكتظاظ وتصحيح بيانات العمالة المقيمة، داعيا كذلك إلى ضبط العمالة السائبة.

من جهتها ،أبدى ممثل هيئة تنظيم سوق العمل الاستعداد للتعاون مع المحافظة لتوفير البيانات الاحصائية المطلوبة وتنظيم الحملات التفتيشية لضبط وتصحيح اوضاع هذه المساكن.