شارك رئيس قسم الطب النفسي، بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي الاستاذ الدكتور مريوان حسني في المؤتمر السنوي للأطباء النفسيين الامريكيين الذي عقد في مدينة نيو اورلينز بولاية لويزيانا في الولايات المتحدة، إذ يقام كل عام في أحد الولايات الامريكية.

ويعالج المؤتمر الذي يحضره أكبر أطباء الأمراض النفسية والعصبية من خلال الكثير من المحاضرات مواضيع طبية نفسية جديدة، خاصة العلاقة بين الأمراض العضوية والنفسية العلاقة بينهما، إلى جانب عدد من القضايا التي تقع في صميم الصحة العقلية والرفاهية الاجتماعية.



وعرض الدكتور مريوان حسني نتائج ورقة بحثية ناقشت مساهمة الجنسنج الكوري مع أدوية الذهاب لتقليل الاعراض لدى مرضى الذين يعانون من مرض الفصام، وخاصة الاعراض السلبية، مفصلا في بيان كيف يعمل دواء الكلوزوبين على تحسين القدرة الذهنية، وموضحاً أنه لا يعمل على الناقلات العصبية من نوع دوبامين D2 ، بينما تأثيره لتحسين اعراض المرض يكون عن طريق منع تفعيل اللايسوسوم lysosomes التي ينشط بسبب ضعف المناعة والذي يساهم بطبيعة الحال في افراز مواد كيميائية مناعية.

وقال: "الجدير بالذكر ان مرض (كوفيد-19) أيضا يؤدي الى تفعيل اللايسوسوم في الجسم والتي قد تكون لها تأثير في للمضاعفات النفسية وظاهرة ما بعد (كوفيد-19).

يشار إلى أن الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين (APA )‏ هي المنظمة المختصة الرئيسية لـ(الأطباء النفسيين) والمتدربين في الطب النفسي في الولايات المتحدة وهي الأشهر عالمياً، إذ يبلغ عدد أعضائها 38,000 عضو من أنحاء العالم.