أعلن بنك البحرين الإسلامي (BisB) عن حصوله على المرتبة الثانية في القطاع المصرفي بالمملكة ضمن تصنيف الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات من شركة "ESG Invest" مع ترتيب مثير للإعجاب بلغت نسبته 84%. وتُشرف الشركة على تقييم أداء الاستدامة المتميزة لأكثر من 700 شركة ضمن 9 أسواق إقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وهي إحدى المتعهدين بمبادئ منظمة الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول (PRI).

ويأتي هذا الإنجاز ليعكس أداء بنك البحرين الإسلامي فيما يتعلق بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وبالأخص في دمج العوامل البيئية والاجتماعية ضمن أنشطة الإقراض والعلاقات المسؤولة مع الزبائن وخصوصية وأمن البيانات وتدريب وتطوير الموظفين بالإضافة إلى مكافحة غسيل الأموال، حيث تم تسجيل كل معيار من هذه المعايير الرئيسية وفقًا لمؤشرات الأداء الرئيسية النوعية (KPIs) والبحث الكمي الذي أجراه فريق شركة "ESG Invest".

وكذلك، حصل بنك البحرين الإسلامي على نتائج مرتفعة ​​ضمن عدة معايير، كان أعلاها في مؤشر الأداء الرئيسي لخصوصية وأمن البيانات، كونها جاءت نظير التزامه الصارم بضمان خصوصية وأمن بيانات الزبائن، وهو معيار أمن بيانات قطاع بطاقات الدفع للبنك (PCI-DSS) وهو ما تم اعتماده بناءً على المعيار الدولي لإدارة أمن المعلومات، آيزو 27001، ومعتمد أيضًا وفقًا نظام إدارة استمرارية الأعمال آيزو 22301 : 2019. وعلاوة على الإجراءات العديدة المُتبعة لزيادة الوعي، كشف البنك عن ابتكارات تكنولوجية عن طريق إطلاق 9 خدمات مطورة للزبائن من الأفراد وقطاع الشركات أبرزها: البطاقات الافتراضية والتي ألغت الحاجة إلى البطاقات الفعلية كونها تتمتع بنفس مزايا البطاقة التقليدية مما يُعزز من مستوى الأمان. كما تم تسليط الضوء على جهود البنك المعنية بتقديم خدمات رقمية شاملة والتي تسمح بدورها لزبائن المؤسسات الفردية وسجلي بفتح حساب شركة عبر تطبيق الإسلامي الإلكتروني للشركات باستخدام أحدث تقنيات التعرف على الوجه.



كما يُعد تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية أحد المعايير المعتمدة، حيث تم تكريم بنك البحرين الإسلامي بسبب سعيه المستمر لإنعاش الاقتصاد الوطني عن طريق دعم عدد من القطاعات الحيوية على سبيل المثال لا الحصر: البنية التحتية المحلية كالرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات وخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية وقطاع المشاريع المتوسطة والصغيرة. كما تمت الإشادة بجهود البنك لاتخاذه تدابير مهمة لمعالجة التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وحقق أيضًا نتائج إضافية بسبب استباقية قسم الخدمات المصرفية التجارية والمسؤول عن تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وعلى صعيد آخر، حقق بنك البحرين الإسلامي درجات عالية لانضمامه إلى مجموعة العمل المالي (FATF) وحرصه على مكافحة كلٍ من: غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بالإضافة إلى إجراءات الإبلاغ عن المخالفات التي يتم إبلاغها لجميع موظفي البنك علاوة على إجراءات العناية الواجبة المتسقة وإجراءات معرفة الزبون (KYC) والإجراءات التأديبية المعمول بها لمعالجة أيّة انتهاكات. كما تم تكريم البنك كونه نظم برامج تدريبية شاملة لموظفيه حول مكافحة غسيل الأموال، مما مكنه من تحقيق أعلى الدرجات بقسم تدريب وتطوير الموظفين في الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وعليه، يمتلك بنك البحرين الإسلامي سجلاً حافلًا بالنجاح، حيث طور مجموعة واسعة من السياسات والعمليات التي من شأنها أن تزود الموظفين بالأدوات اللازمة لتطوير مهاراتهم من خلال إرساء خطط برامج التطوير المهني وورش التدريب الداخلية مع الأخذ بعين الاعتبار أهداف التعلم والتطوير الإلزامية وخطط التطوير الشخصي، وبالأخص، بوابة التعلم الإلكتروني "أكاديمية الإسلامي" والتي تضم 600 دورة إلكترونية متاحة لجميع الموظفين ضمن مواضيع مختلفة.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد حسّان جرار الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي: "نحن فخورون للغاية بحصولنا على المركز الثاني على صعيد القطاع المصرفي بمملكة البحرين، وهو ما يقف شاهدًا على جهودنا الدؤوبة للاستمرار بالالتزام بدمج أفضل ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات العالمية ضمن عملياتنا. ومع تزايد الاهتمام الإقليمي بتبني الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، اتخذنا قرارًا استراتيجيًا العام الماضي لوضع خارطة طريق للاستدامة تمتد على مدى 3 أعوام على المستوى التنفيذي والتي تتماشى مع التزامنا بقيادة التحول الرقمي في القطاع المالي عن طريق إطلاق حلول مصرفية مبتكرة لتصبح الخدمات المصرفية التقليدية أقل تعقيدًا وأكثر سهولة."

وأضاف قائلاً: "يأتي هذا الإنجاز البارز ليؤكد على صحة قرارنا بوضع خارطة طريق للاستدامة ويدعم هدفنا المتمثل بإرساء مكانة بنك البحرين الإسلامي بحلول عام 2023 ليُصبح لاعبًا مدفوعًا بالتأثير وبالأهداف الحيوية، مع الاستفادة من قيادة الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتعزيز مكانة البنك في السوق كونه المُقرض المفضل في القطاعات عالية الاستدامة. وإن إمكانية تطوير أيّة مؤسسة في هذا اليوم وهذا العصر يعود لمدى قدرتها على تبني طرق أكثر استدامة للقيام بأنشطتها باستخدام عقلية مبتكرة مما يضمن مرونة الأعمال لسنوات قادمة."

ويمضي بنك البحرين الإسلامي قُدمًا نحو زيادة الوعي بممارسات الاستدامة وتحديث السياسات الداخلية اللازمة وفقًا لذلك مع تحديد المجالات الأولية للفرص لتعزيز إجراءات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات مثل: استكشاف الحلول والسياسات الصديقة للبيئة للحد من انبعاثات الكربون وعمليات البنوك وتشكيل سياسة لتسليط الضوء على التزام البنك بتعزيز تنوع الموظفين وليكون صاحب عمل يتسم بتكافؤ الفرص.