أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التحويل بين المدارس الحكومية والمدارس الخاصة للعام الدراسي 2022/2023، وذلك بدءاً من 24 يوليو 2022 ولغاية 1 سبتمبر 2022 عبر خدمة "تحويل طلبة المدارس" التي توفرها هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عبر موقع البوابة الوطنية لمملكة البحرين Bahrain.bh.

وستكون عملية نقل الطلبة على مرحلتين وذلك بحسب نوعية التحويل. إذ سيفتح الباب لإجراء عملية نقل الطلبة بين المدارس الحكومية على فترتين: الفترة الأولى من 24 يوليو وحتى 4 أغسطس 2022 فيما ستكون الفترة الثانية من 21 أغسطس إلى 1 سبتمبر 2022، حيث تخضع جميع طلبات النقل لمعياري تابعية عنوان السكن للمدارس والشواغر المتاحة فيها.

أما عملية نقل الطلبة بين المدارس الخاصة، ومن المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة فستكون من 24 يوليو وحتى 1 سبتمبر 2022. في حين ستكون عملية نقل الطلبة من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية على فترين: الأولى من 1 أغسطس 2022 حتى 11 أغسطس 2022 والثانية من 21 أغسطس إلى 1 سبتمبر 2022، حيث تخضع جميع طلبات النقل لمعياري تابعية عنوان السكن للمدارس والشواغر المتاحة فيها، وهي متاحة من الصف الثاني الابتدائي ولغاية الثالث ثانوي.



كما أن النقل للمعاهد الدينية متاح للطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي الذين أنهوا إجراءات تسجيلهم للعام الدراسي القادم ولغاية الطلبة المنقولين للصف السادس الابتدائي فقط، حيث يتم القبول بالمعاهد الدينية بحسب الشواغر المتاحة في كل صف دراسي بناءً على نتيجة المقابلة والامتحان التي سيتحصل عليها الطلاب.

وأوضحت إدارة الاتصال بأنه بعد فتح باب التسجيل خلال الفترات المذكورة، يتوجب على أولياء أمور الطلبة الدارسين حالياً في المدارس الخاصة والراغبين في التحويل إلى المدارس الحكومية التابعة لمجمعاتهم السكنية الدخول على الخدمة الإلكترونية المذكورة، واتباع خطوات تقديم الطلب، والتي من ضمنها إرفاق نسخة لقارئ البطاقة الذكية للطالب وولي أمره، والشهادة النهائية للعام الدراسي 2021 - 2022 وإفادة بإخلاء طرف من المدرسة الخاصة " رسالة انسحاب"، ويضاف إلى ذلك نسخة من تأشيرة الإقامة للطالب وولي أمره سارية المفعول بالنسبة للراغبين في التحويل من أبناء أصحاب العقود العاملين في القطاع الحكومي، وذلك سيكون محكوماً بالشواغر المتوافرة في المدارس المطلوب التحويل إليها، وللتحويل من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة يكتفى بالشهادة النهائية للعام الدراسي 2021 - 2022 ورسالة قبول الطالب من المدرسة الخاصة المنتقل إليها، أما بشأن عملية التحويل بين المدارس الخاصة يضاف للشروط المذكورة إخلاء طرف من المدرسة الخاصة (رسالة انسحاب) .

هذا وثمنت إدارة الاتصال التعاون المشترك بين الوزارة وهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية بهدف توفير العديد من الخدمات الكترونياً للجمهور وتسهيل الخدمات التي تقدمها الوزارة بما يحقق أعلى معايير الجودة والتميز وذلك بتضافر الجهود بين الجهتين .